المشاريع الصغيرة

دليلك الريادي للنجاح في المشاريع الصغيرة

يقدم موقع “رواد الأعمال” دليلك الريادي للنجاح في المشاريع الصغيرة، وفقًا لمجموعة من المقالات التي تم نشرها مسبقًا.

نموذج ناجح من المشاريع الصغيرة: دراسة جدوى مشروع مصنع زيت الزيتون

إن مصنع زيت الزيتون يُعد واحدًا من أهم المشروعات الناجحة، ربما يعود السبب في ذلك إلى أن زيت الزيتون يُعتبر من أغنى أنواع الزيوت في العالم، بالإضافة إلى أنه من أكثر الزيوت انتشارًا وطلبًا من قِبل المستهلكين، وذلك لأنه يحتوي على مكونات وعناصر يحتاجها الجسم البشري؛ ومنها : مضادات الأكسدة، فيتامينات، دهون غير مشبعة، الفينولات، وكربوهيدرات، إلى جانب العديد من العناصر الطبيعية الغنية.

وعادة ما يتم إنتاج زيت الزيتون من خلال الطرق الميكانيكية التي تستخدم قوة الطرد المركزي وتحت ظروف خاضعة للرقابة، مع مراعاة الحفاظ على سمات جودة ثمار الزيتون يواسطة طريقة “العصر على البارد” .

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج كميات كبيرة من زيت الزيتون لتغطية الطلب المتنامي عليه؛ وذلك من خلال عبوات زجاجية بتصاميم مميزة وأحجام مختلفة تتناسب مع متطلبات المستهلكين؛ حيث يحتوي المصنع على خط إنتاج عبارة عن معصرة لحبوب الزيتون، وخط إنتاج آخر لتعبئة وتغليف الزيت المستخرج في عبوات زجاجية مناسبة.

خطوات التخطيط الأساسية في المشاريع الصغيرة

خطوات التخطيط هي تلك المراحل التي ينتهجها المرء منذ اللحظة التي يساءل نفسه حول ماهيته، ومغزى وجوده في العالم، إلى اللحظة التي يعلن فيها -أمام نفسه أولًا بطبيعة الحال- التزامه بالخطوات والاستراتيجيات التي ستوصله إلى أهدافه العامة التي انبثقت من عملية التخطيط، سواء كان تخطيطه ذاتيًا أم جماعيًا.

فالمرء، حالما يخطط، يكون ذلك على منحيين؛ الأول ذاتي، وفيه يحاول وضع أجندة عامة لحياته الشخصية، ويحدد، كذلك، الكيفية التي سينجز من خلالها أهدافه الخاصة.

ويتمثل المنحى الثاني في التخطيط الجماعي؛ كأن يكون المرء مدير إحدى المؤسسات، ويكون موكلاً إليه التخطيط لهذه الشركة، ووضع الأطر العامة التي تحكم عمل موظفي هذه الشركة، وسياستها العامة.

وبعيدًا عن كل هذه التصنيفات وتلك التحديدات النظرية؛ فإن عملية التخطيط تمر بدورة ثابتة ومعروفة، سنحاول في هذا المقال إماطة اللثام عنها، علها تكون هاديًا لرواد الأعمال في إعادة هندسة شركاتهم ومنشآتهم، والدفع بها قُدمًا.

أمن المعلومات وتقييم المخاطر

لعبت التكنولوجيا الحديثة دورًا كبيرًا في التواصل بين الأشخاص وجعلت العالم الكبير قرية صغيرة؛ حيث ساعدت في توفير الكثير من الآليات التي تُسهم في رفع كفاءة العمل، وتوفير الكثير من البرامج الحاسوبية التي تُساهم في سير المعاملات المالية وما يتعلق بها من رواتب الموظفين والعمال أو دفع الفواتير وغير ذلك، ما يتطلب درجة عالية من الأمان لحماية المعلومات؛ لذلك نتحدث تفصيليًا عن أمن المعلومات وتقييم المخاطر.

قبل البدء في الحديث عن أمن المعلومات وتقييم المخاطر، يجب توضيح مفهوم أمن المعلومات، فهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يُمكن الاعتماد عليها لمجابهة التحديات أو الجرائم التي تتعرض لها أجهزة الحاسوب، ومن زاوية أخرى يُعرف أمن المعلومات بأنه الوسائل والإجراءات التي يلزم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية؛ حيث إن هناك أربعة عناصر رئيسية لأمن المعلومات وهي “السرية أو الموثوقية، التكاملية وسلامة المحتوى، استمرارية توفر المعلومات او الخدمة، وعدم إنكار التصرف المرتبط بالمعلومات ممن قام به”.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الإبداع في ريادة الأعمال

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

يُدرك مُعظمنا أن الإبداع في ريادة الأعمال من العناصر الأساسية التي يُمكن الاعتماد عليها لتحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.