بيئة عمل إيجابية

كيف توفر بيئة عمل إيجابية لشركتك؟

بعد أن أمضى الكثير منا شهورًا في العمل من المنزل، ووفقًا لبحث حديث، يريد 76% من الموظفين أن يعطوا الأولوية إلى بيئة عمل إيجابية وللجانب الحياتي؛ بهدف تحقيق التوازن بين العمل والحياة. 

وعلى الرغم من أن بعض الشركات تتبنى خيارات بيئة العمل الافتراضي لا تزال شركات أخرى تطلب من الموظفين أن يكونوا حاضرين فعليًا في المكتب طوال الأسبوع.

بغض النظر عن هذا الأمر هناك شيء واحد مؤكد هو أن: بيئة عمل إيجابية مهمة، ولأصحاب العمل دور كبير لمساعدة الموظفين في الشعور بمزيد من الراحة والأمان والمشاركة في مكان العمل. ويحتاج أرباب العمل الذين يرغبون في الاحتفاظ بالمواهب إلى التركيز على تصميم مكان العمل والبيئة التي تعزز الصحة العقلية. 

فيما يلي 4 طرق لتوفير بيئة عمل إيجابية بشركتك:

  •  تحديث غرفة الاستراحة

قضى العديد من الأشخاص آخر 18 شهرًا في العمل من أماكن معيشتهم. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص فقدوا التفاعل الاجتماعي الشخصي الذي يحصلون عليه في الشركة فقد اعتادوا على وسائل الراحة المنزلية.

لذلك نقترح إنشاء مساحة مخصصة، مثل غرفة الاستراحة أو الصالة؛ حيث يمكنك أن تشعر بالراحة المنزلية وتسمح بالتواصل الاجتماعي. خصص الموارد لتحديث مساحة مشتركة تساعد الموظفين في الشعور بالراحة والاستمتاع بالتواجد مع بعضهم البعض.

بيئة عمل إيجابية

  • استخدام الأقمشة الذكية

كتب الكثير عن الأهمية المادية للكراسي والمكاتب المصممة هندسيًا لكن الخبراء يدركون أن تحسين وظيفة الأثاث يتجاوز دعم أسفل الظهر، وكما يدعم الكرسي المريح جسمك ويعزز وضعية أفضل فإن تنجيد الأثاث الخاص بك يمكن أن تؤثر أيضًا في صحتك الجسدية والعاطفية.

تُعد المواد والمنسوجات أيضًا من المكونات الرئيسية للصحة والرفاهية في الشركة، وتحظى الأقمشة الذكية والمنسوجات سريعة الاستجابة باهتمام متزايد. على سبيل المثال: هناك شركات متخصصة في مجال علوم المواد تنتج المنسوجات التي تستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء لتحسين الدورة الدموية، وتعزيز الطاقة، وتمكين التنظيم الحراري. استفد من المنسوجات الذكية لمساعدة الموظفين في الشعور بمزيد من الصحة والراحة.

  • ضبط الإضاءة

يعاني معظم الناس من الاضطراب في الخريف والشتاء عندما تكون الشمس في أضعف حالاتها؛ لذا تُعد الإضاءة مصدرًا دائمًا لتحفيز أدمغتنا، وعلى هذا النحو يمكن أن يكون لها تأثير مباشر في وظائف الأعضاء لدينا. 

يمكن أن تتسبب الإضاءة الخافتة أو الساطعة أو الفلورية في تفاقم إجهاد العين؛ ما يؤدي إلى الصداع النصفي وآلام العضلات والتعب العام، كما يمكن أن تؤثر حتى في الحالة المزاجية.

ضع ذلك في الاعتبار عند تحسين مساحة العمل الخاصة بك، واستخدم أي نوافذ يمكنك استخدامها. ولكن يجب أن يتمكن الأشخاص في النهاية من تحديد مستويات الإضاءة الخاصة بهم بناءً على تفضيلاتهم أو احتياجاتهم الفردية. تأكد من تزويد الأشخاص بالقدرة على تخصيص الإضاءة الخاصة بهم باستخدام المخفتات أو المؤقتات أو مصادر الإضاءة المتحركة.

بيئة عمل إيجابية

  •  دعم الحركة الصحية

بطبيعة الحال تُعتبر التمارين الرياضية مهمة للصحة العامة. وبالنسبة للأشخاص الذين عملوا عن بُعد أثناء الوباء تغيرت علاقتهم بالحركة بالتأكيد.

بعد خروجهم من الوباء لا يريد العمال أن يشعروا بأنهم محاصرون في مكاتبهم؛ لذلك يجب دعم الصحة العامة للعاملين من خلال توفير مساحة للحركة؛ من خلال إعادة تخطيط مكتبك لتشجيع المزيد من السير على الأقدام، أو تخصيص وقت أو مساحة للتمرين.

المصدر: https://thriveglobal.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

تقرير: على المديرين تشجيع “الفوضى الإبداعية” لتحقيق نتائج أفضل

الأخطاء الإدارية الشائعة

دعم الشركات العائلية.. الواقع والأطر القانونية

استراتيجية التخطيط للمشاريع الصغيرة.. خطوات لإنجاز مهمة شاقة

التخطيط للشركات الناشئة.. ماهيته وأهميته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن ريت بور

شارك في تأسيس Wild Creations في عام 2007م وسرعان ما بنى شركة الألعاب الناشئة في واحدة من أسرع الشركات نمواً في الولايات المتحدة. لقد كان أحد المتأهلين للتصفيات النهائية لرواد الأعمال في شركة EY للعام مرتين وتم تكريمها بأكثر من 40 جائزة للمنتجات المبتكرة. مؤخراً، تم تسميته كواحد من أفضل 100 مدوّن أعمال في العالم. الآن هو المدرب الرئيسي في Power Coaching and Consulting، وهي شركة تدريب وتدريب تنفيذية عالمية سريعة النمو في واشنطن العاصمة.

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.