سوق العملات الرقمية

سوق العملات الرقمية.. إلى أين يتجه؟

إن شباب اليوم على دراية جيدة بأهمية الاستثمار، وغالبًا ما يتم جذبهم نحو سوق العملات الرقمية مُعتقدين أن هذا السوق سيجعلهم أكثر ثراءً، وهذا أمرًا ليس ببعيد المنال، ومن أجل ذلك هم يحتاجون إلى فهم التطبيق قبل استثمار أموالهم، والعملات المشفرة رقمية بحتة وليس لها شكل مادي، إنها بالفعل أصول رقمية يُمكن تداولها فيما بين بعضها البعض دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث مثل البنوك.

على مدار السنوات الخمس الأخيرة ارتفعت قيمة العملات الرقمية من حوالي 5.2 مليار دولار في القيمة السوقية لأفضل 100 قطعة نقدية إلى ما يقرب من 1.2 تريليون دولار اعتبارًا من الربع الأول من العام الجاري 2022، بحسب ما جاء في الإحصاءات العالمية، بالإضافة إلى ذلك تُمثل العملات الرقمية الآن النوع الرابع الأكثر شيوعًا للاستثمار، بعد الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة فقط والسندات.

وحريٌّ بنا قبل الحديث عن سوق العملات الرقمية أن نُشير إلى أمر مُهم وهو أن المستهلكين في جميع أنحاء العالم يُجرون المزيد من المعاملات اليومية بشكلٍ روتيني بدون عملة مادية، باستخدام بطاقات الائتمان أو تطبيقات الهواتف الذكية المُخصصة لعمليات الدفع، علاوة على ذلك فإن الكثير من الأموال التي تُصدرها البنوك المركزية موجودة فقط في شكل إلكتروني؛ لذا فإن فكرة العملات الرقمية ليست جديدة تمامًا.

اقرأ أيضًا: تأثير الطلب على العملات المشفرة في الاستقرار المالي

وعلى الرغم من أن سوق العملات الرقمية يأخذ حيزًا أكبر من اهتمام مُعظم المستثمرين إلا أن غالبية الناس لا يثقون بهذا النوع من العملات بنفس الطريقة التي يثقون بها بالدولار الأمريكي أو اليورو أو الين الياباني أو أي عملة ورقية أخرى، وكلها بلا شك مدعومة من البنك المركزي، وبصرف النظر عن ضعف الثقة في المؤسسات الحكومية لكن لا يزال معظم الناس يفضلون الأموال المدعومة من البنك المركزي، ومن غير المرجح أن يتغير هذا في أي وقت قريب.

وفي خضم ذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية سوق العملات الرقمية.

سوق العملات الرقمية

سوق العملات الرقمية

مع مطلع الربع الثاني من العام الجاري 2022 انتعش سوق العملات الرقمية مُجددًا، خاصة بعد صعود المؤشرات الرئيسية لبعض العملات الرئيسية، مثل: البيتكوين، وذلك بعد شهور من الخسائر المستمرة، وبحسب بيانات شركة “كوين ماركت كاب” العالمية فإن القيمة السوقية العالمية للعملات الرقمية تبلغ نحو 870.93 مليار دولار بحلول الربع الثالث من العام الجاري بعد أن ارتفعت بنسبة 6.89%.

أضف إلى ذلك أن عملة البيتكوين شهدت ارتفاعًا بنسبة 7.98%، ويتم تداولها حاليًا عند 19773 دولارًا، وسجلت عملة Ethereum ارتفاعًا بنسبة 12.51% فقط ويتم تداولها حاليًا عند 1066 دولارًا، كما أظهرت عملة “Tether” تغيرًا إيجابيًا بنسبة 0.01% في آخر 24 ساعة من قيمتها ويتم تداولها الآن عند 0.9988 دولار أمريكي، في حين أظهرت عملات USDC المستقرة اتجاهًا صعوديًا بنسبة 0.02% في قيمتها ويتم تداولها الآن عند دولار واحد.

اقرأ أيضًا: تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

إجمالًا تمكنت كل عملة رقمية تقريبًا من التعافي بنسب مضاعفة بحلول نهاية الأسبوع، باستثناء عملة “كاردانو”، التي لا تزال تضيف 4% لتصل إلى 0.4845 دولار، وTRON التي ارتفعت بنسبة 8% لتصل إلى 0.06445 دولار.

هل يُمكن التنبؤ بمؤشرات سوق العملات الرقمية؟

ليس منطقيًا التنبؤ بما إذا كانت سوق العملات الرقمية سترتفع أم تنخفض، وبالنظر إلى نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 كانت أسواق العملات الرقمية تشهد طفرة هائلة؛ حيث وصل السوق إلى مستويات قياسية في أبريل الماضي قبل أن ينخفض ​​بشكل كبير في مايو الماضي.

وربما جاء هذا الانهيار نتيجة لأمرين، الأول هو الحملة التي شنتها الصين على العملات المشفرة، وثانيًا إعلان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك؛ مؤسس بيتكوين، أن شركة تسلا موتورز لن تقبل العملات الرقمية في الأيام المُقبلة.

بشكلٍ عام تُعتبر الاضطرابات الشديدة والانخفاضات المفاجئة في سوق العملات الرقمية أحد أهم الأسباب التي تجعل الاستثمار في تلك العملات بمختلف أنواعها عملًا محفوفًا بالكثير من المخاطر، والحق يقتضي منا القول إنه يجب ألا تستثمر أبدًا في شيء لا تفهمه جيدًا وتأكد من عدم وضع أموال لا يمكنك تحمل خسارتها.

اقرأ أيضًا:

أنواع العملات الرقمية.. رفاهية المعاملات المالية

مفهوم العملات الرقمية.. معاملات افتراضية آمنة

هل يسيطر جاك دورسي على التكنولوجيا المالية مستقبلًا؟

كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال التكنولوجية

ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

لا تُعد ريادة الأعمال التكنولوجية أمرًا شائعًا فحسب وإنما هي من المجالات الرئيسية التي تقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.