جائزة العلا للتصميم

جائزة العلا للتصميم في نسختها الأولى.. دعوة مفتوحة للمصممين السعوديين والإقليميين والدوليين

في نسختها الافتتاحية، أطلقت جائزة العلا للتصميم (ADA) دعوة مفتوحة للمصممين السعوديين والإقليميين والدوليين لتقديم تصاميم لمفاهيم منتجات مستوحاة من تراث العلا وطبيعتها وفنها – لرسم مشهد صحراوي مذهل للواحة ومن قلب طريق البخور القديم. تم استلام أكثر من 400 طلب ومراجعتها من قبل لجنة التحكيم المكلفة باختيار ستة فائزين بالجائزة من كل فئة من فئات هدايا كبار الشخصيات وتجارة التجزئة.

يتم تقديم جائزة العلا للتصميم في جناح خاص في المهرجان السعودي للتصميم في منطقة جاكس، الدرعية، بالرياض في الفترة من 10 إلى 29 يناير 2022. ويتضمن الجناح أقسامًا متعددة للاستكشاف: تجربة حسية غنية بجماليات وجوهر العلا، عرض مستوحى من العلا يعرض منتجات مصممة مسبقًا، وعرض للفائزين الذي سيكشف عن رحلة المشاركين في المسابقة.

جائزة العلا للتصميم

كما سيقدم جناح جائزة العلا للتصميم لقاءات رئيسية من الخبراء والممارسين، ويستضيف حفل توزيع الجوائز الذي سيُعقد في 26 يناير 2022. وسيتم إنتاج تصميمات الفائزين المختارين وتقديمها في منافذ البيع بالتجزئة الثقافية في العلا والإعلان عنها في مختلف وسائل التواصل الإجتماعي.

جائزة العلا للتصميم

من جهته، أعلن المهرجان السعودي للتصميم عن إطلاق سلسلة من الفعاليات الهادفة والقيّمة، المثيرة لاهتمام محبي التصميم وهواته والمختصين والعاملين في هذا المجال. يقدّم هذا المهرجان، الذي يستمر 21 يومًا، هيئة فنون العِمارة والتصميم في السعودية، وأطلقته وتقوم على تنظيمه شركة الواحة، التي كانت المحرّك الدافع لأسبوع السعودية للتصميم الذي كان يُقام بين العامين 2014 و2019.

ومن المقرّر أن تجمع الدورة الافتتاحية من المهرجان السعودي للتصميم شخصيات بارزة ومصممين وقادة من مختلف قطاعات الأعمال للاحتفاء بالتميّز في التصميم بالمملكة عبر المشاركة في الفعاليات وإثراء النقاشات الدائرة حول المسائل المتعلقة بهذا القطاع الحيوي.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة سُميّة السليمان؛ الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العِمارة والتصميم في السعودية، إن فريق العمل على تنظيم المهرجان ومجتمع التصميم بأكمله كرّسوا أنفسهم لتنظيم هذا الحدث الذي من شأنه خدمة المجتمع، معربة عن فخرها ببرنامج المهرجان الذي ينمو بطريقة طبيعية ليغدو منصة حاضنة لمجتمع التصميم الإبداعي. وأضافت: “يشتمل المهرجان على معارض ومحاضرات وبرنامج من الفعاليات التي تلبي تطلعات جميع الفئات العُمرية، وتدعو رؤيتنا الجامعة كل المبدعين والمقبلين على المجال الإبداعي للالتقاء معًا في ساحة تغذّي مجتمع التصميم وتولّد الحوار وتلهم الأفكار”.

جائزة العلا للتصميم

ويتضمّن المهرجان السعودي للتصميم 2022 مجموعة متنوعة من التجارب والأحداث التي تستكشف مختلف جوانب عالم التصميم بطريقة إبداعية لصالح المجتمع الإبداعي وبأيدي القائمين عليه. وتشتمل مجموعة الفعاليات المميزة والمثيرة للاهتمام التي يستضيفها المهرجان:

  • الأسبوع السعودي للتصميم، ينطلق مجددًا بوصفه حدثًا متعدّد المعارض والفعاليات ضمن “المهرجان السعودية للتصميم”، ويأتي تكريمًا للمصمّمين ومساحاتهم الإبداعية، داعيًا المجتمع إلى استكشاف التصميم بصفته “تقنية ثقافية” يمكنها البحث في نماذج جديدة والتعبير عنها وبنائها.
  • معرض “تايب إت”، الذي تنظمه سفيرة المهرجان السعودي للتصميم لولوة الحمود يقدّم نظرة استكشافية على فنّ صياغة الحروف وترتيبها، أو ما يُعرف يـ “التيبوغرافية”، لا سيما في مجال الكتابة بالحروف اللاتينية والعربية. ويهدف المعرض، في جزئيه التجريبي والتعليقي، إلى فحص التأثيرات الدلالية والهيكلية للخطوط على إدراك الجمهور واستقباله.
  • “فقاعة الهواء” من ستوديو “إيكولوجيك”، تركيب فنّي يجسّد أول ملعب للتكنولوجيا الحيوية في العالم، حيث يجري دمج الطحالب الدقيقة التي تعمل على تنقية الهواء، ليخلق بيئة نقية للعب الأطفال. ويدمج الملعب تقنية الصور الاصطناعية Photo.Synthetica لتجسيد التكامل المتقدّم لعملية التمثيل الضوئي في البيئات المشيّدة.
  • معرض “المستقبل في التصميم”، يتيح للمبدعين استعراض التصاميم المفاهيمية، ومشاريع ومبادرات متنوعة في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي. وينطوي المعرض على قسم خاص تنظمه شركة “الدباغ آركيتكتس” عبر مديرتها سمية الدباغ التي اختارت سبعة مشاريع، قائمة وغير قائمة، تجسّد جوهر الهوية والاستدامة والاتصال بالبيئة.
  • سوق التصميم، سوق تقام في نهايات الأسبوع الثلاث التي يشهدها المهرجان السعودي للتصميم، وتُعتبر قسم التجزئة في الحيّ. وستعرض هذه السوق أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة والعلامات التجارية المحلية المستقلة، وستشهد طرح منتجاتها. وستقام السوق يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، وتقدّم في كل مرّة مجموعة من العلامات التجارية والمصممين.

كذلك يقدّم المهرجان السعودي للتصميم مساحات مجانية لشركاء مجتمع التصميم الراغبين في إقامة ورش وأنشطة ضمن برنامج الحدث. وبوسع منظمي الفعاليات المجتمعية تقديم طلباتهم ومقترحاتهم طوال المهرجان بشأن الاستفادة من هذه المساحات، أو حتى نفاد الفترات المتاحة.

جائزة العلا للتصميم

اقرأ أيضًا:

شراكة “I-be” مع نادي الهلال.. آفاق ريادية واسعة

صندوق الاستثمارات العامة والتوجه نحو قطاعي الترفيه والرياضة

ما لا تعرفه عن “صابر باتيا” في يوم ميلاده

إنجازات هيئة الترفيه في 2021.. صناعة واعدة

بطولة “قفز السعودية”.. ريادة في تطوير منظومة رياضة الفروسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جائزة العلا للتصميم

“جائزة العلا للتصميم” تعلن عن الفائزين بنسختها الافتتاحية

برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود؛ وزير الثقافة محافظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.