الإبداع الريادي

الإبداع الريادي.. ماهيته وطرق تعزيزه

إن لم يكن الإبداع الريادي جزءًا أساسيًا ومكونًا رئيسيًا من جوهرة ريادة الأعمال فهو مهمة ضرورية ولا محيد عنها، وإلا فهل نتصور ريادة من دون إبداع؟! إننا متفقون على أن الإبداع وريادة الأعمال وجهان لعملة واحدة.

ومن ثم فإن الإبداع الريادي عنصر أساسي هنا، لكن لتعلم أيضًا أن هذا الإبداع ليس موردًا محدودًا ينفد منك. بدلًا من ذلك إنه أشبه بالعضلة التي تحتاجها لممارسة الرياضة. وعندما تعمل تلك العضلات بانتظام تصبح أقوى وأكثر إنتاجية.

ويدور الإبداع الريادي (وفي المطلق أيضًا) حول تكوين روابط جديدة وفريدة ومفيدة، وكلما زاد استخدامك زاد امتلاكك لها.

ومع ذلك من السهل جدًا الانزلاق إلى مستنقع إبداعي من نوع ما، راكد وبطيء، فالقوة الإبداعية، كما هو الحال مع أي نوع من الذكاء أو الطاقة، سوف تنحسر وتتدفق بمرور الوقت.

إن ما نعنيه بهذا القول إن الإبداع الريادي يأخذ منحنيات صاعدة وهابطة، ولا ينبغي أن تقلق بشأن هذا، فتلك مسألة طبيعية وليس من المنطقي أن يظل شخص ما عند ذروته الإبداعية وتوقده الذهني طوال الوقت، وإنما يجب أن تكون عالمًا بالطرق والأدوات التي يمكنك من خلالها أن تعود إلى الجادة الصحيحة، وتوقد شرارة الإبداع من جديد.

اقرأ أيضًا: التفكير الإبداعي.. أهمية وطرق تعزيزه

طرق تعزيز الإبداع الريادي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعد في تعزيز الإبداع الريادي وذلك على النحو التالي..

  • تقدير الإبداع لدى الآخرين

يمكنك تعزيز الإبداع الريادي من خلال استيعاب الأعمال الإبداعية لأشخاص آخرين، وتقترح جوليا كاميرون؛ خبيرة الإبداع المعروفة ومؤلفة كتاب The Artist’s Way، القيام بذلك أسبوعيًا وتطلق عليه “تاريخ الفنان”.

فمثلًا يمكن أن تذهب لمشاهدة فيلم في سينما مستقلة لن تشاهدها لولا ذلك، أو شارك في معرض بمتحف لم تزره من قبل، اقرأ رواية إذا كنت تقرأ عادةً عناوين الأعمال الواقعية (أو العكس). خذ كراسة رسم وأقلام رصاص إلى الحديقة وارسم ما تراه.

هناك طريقة أخرى لوضع هذه النصيحة موضع التنفيذ (أملًا في إذكاء شرارة الإبداع الريادي) وهي توضيح نقطة للبحث عن مهارات اتخاذ القرار الإبداعية لدى الآخرين. الطريقة التي يتعامل بها شخص ما مع زميل في العمل يعاني من مشاكل في المكتب، على سبيل المثال، أو إعلان شراكة عمل جديد في مجلة أو صحيفة لم تكن لتتوقعه أبدًا يمكن أن يمنحك الكثير الإلهام، ويحفز الإبداع الريادي لديك.

الإبداع الريادي

اقرأ أيضًا: تعزيز الابتكار في العمل.. طرق ذكية

  • المهام اليدوية

يحدث التفكير الإبداعي في المقام الأول في الدماغ، عندما تمارس مهارة تتطلب تنسيقًا شديدًا بين اليد والعين، يبدو أنها تساعد شبكتك العصبية في التمدد وإعادة تنشيطها، ومن ثم تعزز الإبداع الريادي.

مارس شكلًا من أشكال الفن المرئي، حتى لو لم تكن ماهرًا فيه، مثل: الرسم بالألوان المائية، أو الرسم بشكل عام، والنحت، والحياكة.. إلخ؛ إذ يساعدك أي شيء تستخدم فيه يديك على إنشاء اتصالات عصبية جديدة ويؤدي إلى مزيد الإبداع الريادي، كما سوف يساعدك في استعادة قدراتك الإبداعية وإطلاق طاقاتك من جديد.

  • التأمل المنتظم

سواء كنت تمارس التأمل بانتظام أو تقتطع وقتًا بشكل روتيني لنفسك من أجل العصف الذهني والتفكير واليقظة الذهنية فمن المهم لأصحاب المشاريع المشغولين أن يمارسوا التأمل بانتظام إذا كانوا يرغبون في الحفاظ على الإبداع الريادي في الشكل الأمثل.

ومع ذلك من المهم أيضًا ملاحظة أنه ليس كل نوع من أنواع التأمل متساوٍ بالضرورة عندما يتعلق الأمر بتعزيز الإبداع الريادي؛ حيث تشير الدراسات إلى أن تأمل “المراقبة المفتوحة”؛ إذ تجلس بهدوء وتراقب دون الحكم على ما يدور حولك وداخلك، وذلك يكون أكثر فاعلية في إثارة التفكير الإبداعي.

الإبداع الريادي

اقرأ أيضًا: المهارات الناعمة مفتاح نجاح الشباب فى سوق العمل

  • «مفكرة الإبداع»

من ليوناردو دافنشي إلى جوان ديديون اكتشف العباقرة المبدعون على مر القرون حقيقة فريدة: تساعد الكتابة في مفكرة بانتظام في تنظيم عقلك وفرز الخيارات والأفكار لعملك، بدءًا من الخدمة الجديدة أو خطوط الإنتاج وحتى تحديد المدى الطويل.

ويساعدك الاحتفاظ بمفكرة أو دفتر يوميات في زيادة الإبداع الريادي بعدة طرق؛ أولًا وقبل كل شيء يبدأ في ترسيخ عادة جمع أفكارك الإبداعية والحفاظ عليها، كما يمكن أن يساعدك تدوين كل أفكارك في الحفاظ عليها لمزيد من الاجترار والعمل التكراري.

اقرأ أيضًا:

الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال في البيئة الخليجية.. مفارقات وممارسات

كتب الابتكار.. 10 مؤلفات تغيّر عقلك

فيصل عبد الجبار: “المشاريع التي لا توظّف التقنية فرصها ضئيلة”

صور| التفاصيل الكاملة لمؤتمر تمكين المرأة السعودية برعاية “سواحل الجزيرة”

إدارة تقنية المعلومات.. السبيل لنجاح الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطوير الابتكار العلمي

تطوير الابتكار العلمي في الجامعات السعودية.. إجراءات وإنجازات

تسعى المملكة جاهدة إلى تطوير الابتكار العلمي، لا سيما أن رؤية 2030 تحدد 3 محاور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.