ظافر الفهاد

ظافر الفهاد: مشاريع هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان تتواءم مع رؤية 2030

تستهدف المملكة العربية السعودية تطوير المجال الزراعي وإدخال التكنولوجيا الحديثة فيما يخص تسميد الأراضي واستصلاحها وفيما يخص أعمال الري أيضًا؛ حتى تتمكن من إنتاج عدد أكبر وأكثر تنوعًا من المحاصيل الزراعية التي تسد احتياجات أهالي المملكة وتكفي كذلك للتصدير إلى مختلف الدول، ومن ثم رفع معدل الدخل القومي بالدولة عبر المجال الزراعي.

وفي هذا السياق، وفيما يلتزم الجيل الحالي في المحافظات الجبلية التابعة لمنطقة جازان بالموروث الشعبي، فقد شهدت منطقة جازان عددًا من المشاريع الزراعية المهمة، كما تعمل على تعزيز الفرص الاستثمارية؛ إذ توفر بيئة داعمة لرواد الأعمال. ومن هنا تأسست هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان.

اختصاصات هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان

تأسست هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان بهدف تطوير المحافظات الجبلية هناك في شتى المجالات، بداية من شق الطرق وتوفير مياه الشرب وتشجيع الزراعة البديلة، وصولًا إلى توفير الخدمات الصحية، والتعليمية والاجتماعية، ومنح القروض العقارية والزراعية. 

وتختص الهيئة بالمساهمة في رسم السياسات العامة والمشاركة في إعداد الدراسات والخطط الاستراتيجية اللازمة لتطوير وتنمية القطاع الجبلي في شتى المجالات، في ضوء حاجات سكان القطاع القائمة بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة.

جهود الهيئة وتحقيق أهداف رؤية 2030

تتعدد جهود الهيئة طوال ما يقرب من 5 عقود، وقد صرّح المهندس ظافر عايض الفهاد؛ مدير عام هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان، في حديثه مع “رواد الأعمال”، بأن الهيئة هي جهة حكومية مستقلة تتبع لوزارة الداخلية ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز؛ وزير الداخلية.

وأضاف ظافر الفهاد: “أُنشئت الهيئة منذ 45 سنة ومن ضمن اختصاصاتها تطوير وتعمير المناطق الجبلية في منطقة جازان، وتشمل (6) محافظات جبلية يتبع لها (26) مركزًا إداريًا”.

وأوضح أن الهيئة تتولى التنسيق والشراكة مع جهات حكومية عديدة لتنفيذ برامجها ومشاريعها التي تتواءم مع الأهداف الاستراتيجية لبرنامج جودة الحياة المسندة من رؤية المملكة 2030.

ظافر الفهاد

أهداف الهيئة

وعن أهداف الهيئة في دعم المشاريع أكد “ظافر الفهاد” أن الهيئة حددت (16) هدفًا ومشروعًا جميعها تستند إلى الميزات النسبية للمحافظات الجبلية، وجميع هذه البرامج تمت الموافقة عليها من قِبل مجلس الإدارة وكذلك توصيات مكتب تحقيق كفاءة الانفاق والايرادات غير النفطية في وزارة الداخلية.

واستطرد قائلًا: “على سبيل المثال في بداية العام الجاري وقّعت الهيئة مذكرة تفاهم مع شركة أرامكو السعودية لإنشاء مركز البن السعودي لخدمة جميع المزارعين، ليس فقط في منطقة جازان بل حتى في المناطق الأخرى، وكذلك انشاء مشتل آلي لزيادة السعة الحالية من 300 إلى 800 ألف شتلة بن سنويًا”.

أما بالنسبة للتعاون مع الهيئات والوزارات فقد أفاد ظافر الفهاد؛ مدير عام هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بمنطقة جازان بأن الهيئة تقوم بالتنسيق مع الوزارات الأخرى، مثل وزارات الاستثمار والسياحة والثقافة؛ لاستغلال الفرص الاستثمارية في المناطق الجبلية مثل المنتجع، وتلفريك فيفا، وكذلك الاستثمار في السياحة الصحية والسياحة الريفية، وكذلك تفعيل مهبط الطيران التابع للهيئة لنقل السياح من مدينة جازان وجزر فرسان إلى المحافظات الجبلية وبالعكس.

واختتم “ظافر الفهاد” حديثه مؤكدًا أن الهيئة تؤدي دورًا فاعلًا كشريك استراتيجي أثناء تنظيم المهرجانات في منطقة جازان مثل مهرجان البن، ومهرجان المانجو، ومهرجان العسل، حيث تقوم بدور داعم في التوعية والتدريب لجميع المزارعين.

إنجازات الهيئة

وكانت الهيئة باشرت أعمالها عام 1398هـ لإنجاز المهام التي كُلفت بها بموجب الأمر السامي الكريم الخاص بإنشائها، ثم أنشأت محطة التجارب الزراعية، كما عملت على عدة مشاريع من فتح وشق طرق، أو تشغيل مستوصفات رعاية ثابتة وافتتاح مستشفيات ومراكز صحية، أو إنشاء شبكة كهرباء، وشبكة هاتف للهيئة وبعض الدوائر الحكومية، فيما نظمت وشاركت في العديد من المعارض والندوات والمهرجانات والفعاليات على مستوى المنطقة، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه التنسيق المستمر مع مختلف الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة بهدف تقديم خدماتها للمنطقة. 

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:

مريم القبيلي مدربة تطوير الذات: نظرية «التعويض والتفويض» تخدم المرأة العاملة كثيرًا

محمد المعجباني رئيس غرفة الباحة: 30 مليون ريال محفظتنا التمويلية مع بنك التنمية الاجتماعية 

بدر الرزيزاء رئيس غرفة الشرقية: أسسنا حاضنة لدعم رواد الأعمال ندعو الجميع للاستفادة منها 

أروى الداود: التسويق عبر المؤثرين أداة قوية جدًا

المهندس عبدالله أبو النصر الأمين العام لغرفة المدينة المنورة: خدمة القطاع الخاص والمستثمرين ورواد الأعمال هدفنا الأساس

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

منتدى مستقبل العقار

منتدى مستقبل العقار.. اتفاقيات واستثمارات

عكَس منتدى مستقبل العقار، الذي انطلقت فعالياته خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير الجاري، …