أمور مهمة عن المشاريع التجارية

5 أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها

بالنسبة لرواد الأعمال المُبتدئين غالبًا ما تكون السنة الأولى من بدء عمل تجاري صعبة جدًا،  وقد يكون هذا سببًا رئيسيًا في فشل معظم الأعمال الناشئة؛ لتجنب ذلك هناك أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها جيدًا؛ حتى لا تقع في نفس الدائرة.

تُشير معظم الإحصاءات العالمية إلى أن 75% من المشاريع التجارية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط تفشل في غضون 5 سنوات من بدايتها، وفي كثير من الأحيان يكون الافتقار إلى البحث والتخطيط والإعداد المُسبق هو الذي يُجبر الشركات الصغيرة على الإغلاق بعد وقت قصير جدًا من بدء التشغيل، ويستطيع رواد الأعمال المتفائلون دائمًا تحسين احتمالات نجاحهم من خلال وضع أساس قوي في وقت مبكر، إن إدراك المشكلات والتحديات وحسابها جيدًا عند بدء أي عمل جديد سيكون دائمًا مفيدًا وحكيمًا.

إن أفضل طريقة لتحقيق أي عمل أو هدف شخصي هي كتابة كل خطوة ممكنة لتحقيق الهدف، ثم رتب تلك الخطوات بما يجب أن يحدث أولًا، بالطبع قد تستغرق بعض الخطوات دقائق بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا طويلًا، النقطة المهمة هي اتخاذ الخطوات الصحيحة دائمًا.

5 أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية 5 أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

1- تطوير ثقافة قائمة على البيانات

كلما زادت قدرتك على تتبع البيانات واستخدام البيانات لاتخاذ قرارات العمل الصحيحة كانت قراراتك دائمًا أفضل وصائبة، والعمل يتطلب دائمًا بعض قرارات “الشعور الغريزي” ولكن من الأفضل إعلام حدسك قدر الإمكان بكل المعلومات التي يُمكنك الحصول عليها، في الواقع يُمكن أن يُساعدك تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية لعملك، وفهم سبب صعودها أو انخفاضها، في اتخاذ القرارات التي من شأنها تنمية أعمالك، وتبقيك دائمًا على المسار الصحيح.

أمور مهمة عن المشاريع التجارية

2- توظيف المواهب والاحتفاظ بها

دائمًا ما يبحث رواد الأعمال الطموحون وأصحاب الأنشطة التجارية عن المواهب عالية الجودة؛ لذلك نجعلها نقطة في غاية الأهمية لتتبع المواهب بانتظام في منطقتنا وتطوير برامج ومزايا رائعة للاحتفاظ بالمواهب، لتحقيق ذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت للتفكير في ثقافة الشركة، وتأكد من إدخال تلك الثقافة في قرارات التوظيف، وتُعتبر شبكة “لينكد إن” واحدة من أهم الوسائل التي نستخدمها بانتظام لتتبع المواهب وتوظيفها.

3- الاستماع عبر الإنترنت كل يوم

يجب على كل شركة إعداد تنبيهات عبر الإنترنت لقياس ما يقوله السوق عنها وعن منافسيها والسوق بشكل عام، وتُعتبر تنبيهات “جوجل” أداة رائعة “للاستماع” عبر الإنترنت وهي مجانية تمامًا، كن أول من يعرف متى يمنحك العميل تقييمًا سيئًا، أو عندما يهتم شخص ما بنشاطك التجاري عبر الإنترنت، استخدم هذه الأدوات لصالحك.

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

4- الانخراط في التسويق

بطبيعة التغيرات المتلاحقة يحتاج أصحاب الأعمال الصغيرة إلى البدء في أماكن يُمكن أن تكون مجانية وسهلة، ويُمكن أن يكون البدء بالتواصل مع الشركات المحلية وأصحاب الأعمال المحليين، بهذه الخطوة يُمكنك اكتشاف ما يفعلونه وكيف يكون التنفيذ، بالإضافة إلى ذلك استخدم موقع الويب الخاص بك وGoogle Analytics لمعرفة كيف يُمكن العثور على الأشخاص على موقع الويب الخاص بك، ومن أين أتوا.

أضف إلى ذلك أنه من الضروري التحدث إلى العملاء واسألهم كيف سمعوا عنك. وعندما تقوم بالإعلان تعرف على كيفية تتبع الإعلان. اعقد صفقة خاصة وتتبع ذلك، وتعرف على ما يصلح وما لا يصلح، وكرر حملاتك التسويقية الناجحة. لا تنفق المال إذا لم تكن قادرًا على قياس النتائج.

5- إنشاء شبكة أمان شاملة

من أكثر الأمور المقلقة عند بدء أي عمل تجاري صغير هو مواجهة مستويات غير معتادة من الضعف وعدم اليقين، إن تطوير خطة عمل مفصلة سوف يساعد في توضيح مقدار الأموال التي تحتاجها لبدء مشروع جديد، ولكن هذه هي البداية فقط.

وبالإضافة إلى العوامل المالية مثل: توفير المال في حالة ما إذا كانت المبيعات تستغرق بعض الوقت حتى تتحقق، فسيكون من المفيد حقًا التفكير في أنواع أخرى من الضمانات، وينتهي الأمر ببعض أصحاب الأعمال الجدد بالعثور على العمل بمفردهم في وقت مبكر، وفي حالة من هذا القبيل فإن مجرد الوصول إلى منفذ اجتماعي تم تحديده مسبقًا يُمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

بعد استعراضنا لأمور مهمة عن المشاريع التجارية، بشكلٍ عام يبذل كل رائد أعمال قصارى جهده للحصول على شبكة أمان مالي قوية قبل البدء، وهناك أنواع أخرى من الإجراءات الاحتياطية التي يمكن أن تكون ذات قيمة.

اقرأ أيضًا:

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

5 نصائح ريادية.. إرشادات مهمة تقودك للنجاح

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دعم الشركات الناشئة بالمملكة

دعم الشركات الناشئة بالمملكة.. ملامح ومبادرات

يحظى موضوع دعم الشركات الناشئة في المملكة باهتمام واسع، فلدى السعودية توجه واضح، خاصة بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.