نصائح من رواد الأعمال

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

يبدأ العمل التجاري دائمًا بفكرة، تليها ساعات من البحث والتواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة، إن وجود مفهوم قوي ومعلومات مدروسة جيدًا وشبكة قوية من العلاقات، إضافة إلى الأخذ بإرشادات رواد الأعمال سيؤهل عملك المستقبلي للنجاح، ومع ذلك لا يزال العديد من رواد الأعمال يفشلون في طلب المشورة التجارية من رواد الأعمال أو الخبراء.

في عالم التجارة والأعمال جميع رواد الأعمال الناجحين ارتكبوا سلسلة من الأخطاء والعثرات قبل أن يحققوا أهدافهم، وما يميزهم هو أن أخطاءهم لا تمنعهم أبدًا من العودة مرة أخرى، فإتقان المفاهيم الأساسية المتعلقة بريادة الأعمال ليست كافية، ولكن لا بد من وجود دافع خاص ومثابرة وشغف وروح المغامرة، بالإضافة إلى القدرة الإدارية والتقنية.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك تجربتها لتتعلم إلا أن هناك أشياء أخرى مهمة يُمكنك تعلمها من خلال الاستماع إلى الناجحين من رواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

لهذا السبب يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح، وهي كالتالي:

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

1- ماري تريزا بارا

على مدى السنوات العشر الماضية أطلقت رائدة الأعمال الأمريكية ماري تريزا بارا؛ الرئيس التنفيذي لشركة “جنرال موتورز” العملاقة لصناعة السيارات، مئات النصائح والإرشادات لرواد الأعمال الناشئين والأشخاص الطموحين الذين يتطلعون إلى خوض غمار العمل الحر؛ أبرزها كالتالي:

  • افعل ما تحب

دائمًا ما تنصح «ماري بارا» رواد الأعمال المبتدئين بضرورة العمل على الأشياء التي يحبونها؛ لأنه إذا كنت شغوفًا بعملك فحتمًا سيكون ذلك ممتعًا، على عكس ذلك عندما تفعل الأشياء التي لا تستمتع بها حقًا فهذا لن يُساعدك أبدًا في أن تكون بصدارة المنافسة.

نصائح من رواد الأعمال

  • ما تفعله كل يوم يحدد ثقافتك

كانت قيادة “بارا” خلال أزمة استدعاء جنرال موتورز مثالًا ساطعًا على كيفية استجابة الشركات لأخطائها، فهي لم تحاول التنصل من المسؤولية لكنها جعلت وظيفتها تغيير ثقافة الشركة بالكامل؛ لتجنب وقوع حادث مماثل مرة أخرى.

وقالت في مقابلة: “أنا أؤمن تمامًا بأن السلوكيات تحدد ثقافتك ولا يمكنك التزوير، كما تعلم ما تفعله كل يوم يحدد ثقافتك، لا يمكنك التظاهر بأن لديك ثقافة مختلفة عما تفعله حقًا”.

اقرأ أيضًا: تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

2- تيم فيريس

لم يدخر رائد الأعمال الأمريكي تيم فيريس جهدًا ولا وقتًا في مواصلة إطلاق النصائح والإرشادات التي من شأنها مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على موطئ قدم بعالم ريادة الأعمال، وأبرز هذه النصائح على النحو التالي:

  • التركيز على أن تكون منتجًا

من بين عشرات النصائح يقول رائد الأعمال تيم فيريس: “هناك قلة من الناس يختارون أو قادرون على قياس نتائج أفعالهم وبالتالي قياس مساهمتهم في الوقت المناسب، والمزيد من الوقت يعني المزيد من التقدير الذاتي، وبالطبع لا يغير حجم حسابك المصرفي من هذا، ولا عدد الساعات مع البريد الإلكتروني أو التفاصيل غير المهمة”.

  • لا تمنح الفرصة للآخرين ليقولوا “لا”

عبر العديد من اللقاءات أوصى رائد الأعمال تيم فيريس بأهمية عدم إعطاء الفرصة للآخرين ليقولوا “لا” إذا كان الضرر المحتمل معتدلًا أو يمكن عكسه؛ حيث يسارع معظم الناس لإيقافك قبل أن تبدأ، لكنهم يترددون في الوقوف بطريقك إذا كنت تتحرك بجدية.

3- جاي كاواساكي

يُعد جاي كاواساكي مدير تسويق لدى العديد من الشركات، وهو من أشهر رواد الأعمال الناجحين الذين قدموا عشرات الآلاف من النصائح والإرشادات لرواد الأعمال المبتدئين؛ لمساعدتهم في تحقيق المزيد من النجاحات.

  • لا تقلق كن سيئًا

يقول جاي كاواساكي: “إن الفشل يحدث لكن يجب على مقدمي الخدمات أن يتبنوا أخطاءهم ويمتلكوها، ومن المهم أن تضع في اعتبارك أن انتظار حدوث الكمال في النهاية يُمكن أن يضر أكثر مما ينفع”.

نصائح من رواد الأعمال

  • كبح جماح نفسك

من أشهر النصائح الفعالة التي أطلقها «جاي كاواساكي» تكمن في كبح جماح نفسك؛ حيث يقول: “لا يوجد شيء أسوأ من الترويج الذاتي المفرط، في معظم الحالات سيعمل نشر الكثير من المحتوى الترويجي ضدك بدلًا من أن يفيدك؛ لذا بدلًا من إنتاج محتوى مضاد خصص وقتك لكسب صوتك على منصات التواصل الاجتماعي، وبمجرد أن تثبت للناس أنك مصدر قيّم للمحتوى الإعلامي يُمكنك بعد ذلك التفكير في التسلل إلى المحتوى الذي يرتبط بك أو بمنتجاتك وخدماتك”.

اقرأ أيضًا:

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قوة الدولار

كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) الارتفاع مقتربًا من علامة 100 للمرة الأولى منذ مايو 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.