نصائح مؤسس هوتميل

نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال.. إرشادات تضعك على الطريق الصحيح

قد يكون بدء شيء جديد، خاصة العمل التجاري، أمرًا مُربكًا، وبما أننا تحدثنا عن ذلك بالفعل في مقالات سابقة فقد قررنا مواصلة البحث عن المزيد من النصائح والإرشادات التي يُطلقها رواد الأعمال المؤثرون في المجال الريادي، ولعل نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال كانت الأكثر تأثيرًا للحصول على موطئ قدم أكبر في عالم ريادة الأعمال.

لا شك أنه لا أحد يُولد رائد أعمال متمرس -كلنا بالتأكيد نتعلم من خلال ارتكاب الأخطاء- ويقول الخبراء إن ارتكاب الأخطاء في وقت مبكر من الحياة أفضل بكثير من ارتكاب الأخطاء نفسها بعد سنوات وخسارة الأموال في هذه العملية، وفي حين أن “ارتكاب الأخطاء” هي إحدى طرق التعلم الفعالة فإن هناك طريقة أخرى رائعة لاكتساب المعرفة وهي الأخذ بنصائح وإرشادات رواد الأعمال المؤثرين، إضافة إلى التعلم من أخطائهم التي ارتكبوها في مسيرتهم الريادية.

وثمة قول مأثور في العديد من الثقافات مفاده: «من الذكاء أن تتعلم من أخطائك ومن الحكمة أن تتعلم من أخطاء الآخرين»، وعندما تكون صاحب عمل غالبًا ما تأتي أفضل دروسك من مكانين: الفشل أو الكلمات الحكيمة من رواد الأعمال الناجحين الذين كانوا هناك، بالتأكيد سيكون هناك صعود وهبوط لا مفر منه في كل مؤسسة، ويُمكن أن يُساعدك أخذ المشورة من المديرين التنفيذيين الذين تعلموا بالفعل بعض الدروس بالطريقة الصعبة في تجنب أخطائهم وتسريع نجاحك.

نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال

قبل الحديث عن نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال ينبغي أن نتطرق أولًا إلى الفصل الأول من الحياة المهنية لرائد الأعمال الهندي الأمريكي صابر باتيا؛ مؤسس هوتميل، وبالتوازي مع عمله في شركة Apple Inc عمل باتيا على فكرته في إنشاء بريد إلكتروني يُمكن المستخدم الوصول إليه من أي مكان في العالم، ونجح هو وزميله جاك سميث في إنشاء هوتميل بمطلع الربع الثالث من عام 1996، وقبل استحواذ شركة مايكروسوفت على هوتميل في عام 1998، مقابل 400 مليون دولار تقريبًا، عمل باتيا كرئيس ومؤسس لشركة هوتميل.

وحتى بعد الاستحواذ عمل صابر باتيا في مايكروسوفت لمدة عام، ولكن في مطلع عام 2000 ترك منصبه في شركة مايكروسوفت وخطط لبدء مشروع  Arzoo Inc وهي شركة تجارة إلكترونية، وبعد ذلك بدأ شركة خدمة رسائل مجانية تسمى JaxtrSMS، وادعى أن JaxtrSMS ستعمل على إرسال الرسائل الإلكترونية مثلما كان يحدث في مؤسسة هوتميل بالضبط، وذلك من أهم الابتكارات التي قدمها باتيا في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

خلف كل هذه الإنجازات لم يتوان رائد الأعمال الهندي صابر باتيا عن إطلاق النصائح والإرشادات لرواد الأعمال المبتدئين؛ لتحفيزهم وتشجيعهم على مواصلة بناء أفكارهم الريادية وتجاوز كل مراحل التطوير اللازمة، إذًا ما الذي يُمكن أن يتعلمه رواد الأعمال المبتدئون أو القادة الشباب والجدد عن القيادة من الرائع والمُبدع صابر باتيا؛ مؤسس البريد الإلكتروني “هوتميل”؟

أبرز نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال

يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أبرز نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال، وهي على النحو التالي:

نصائح مؤسس هوتميل

  • الاستعداد لتقديم التضحيات

دائمًا ما يقول مؤسس هوتميل: «إنه لا يوجد شيء اسمه نجاح بين عشية وضحاها؛ حتى الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها عدة ملايين من الدولارات والتي يبدو أنها ظهرت من العدم كانت نتيجة لساعات لا حصر لها من العمل الشاق قبل أن تتصدر عناوين الصحف، فأن تُصبح رائد أعمال ناجحًا يتطلب مستوى مكثفًا من التفاني لتحقيق حلمك – وهذا يعني التضحية بالوقت والمال لتحقيق ذلك».

نحن نعلم جيدًا أنه قد لا يكون من الممتع التخلي عن حفلات Netflix الليلية أو حفلات نهاية الأسبوع مع الأصدقاء، ولكن تقديم هذه الأنواع من التضحيات يُساعدك بشكل كبير في تحقيق الأهداف وهذا أسهل بكثير الآن كما يقول رائد الأعمال صابر باتيا؛ مؤسس هوتميل.

  • لا تفقد الاتصال بمشروعك

يؤكد مؤسس هوتميل، في جميع لقاءاته التي كان يُشارك فيها، أن أحد أسوأ أخطاء القيادة هو نسيان المشروع أو العمل التجاري عندما يكون في القمة والتمسك بأهداف سهلة؛ لذا عليك حقًا إلقاء نظرة على كل ركن وكل جزء من المشروع لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أو ما إذا كان هناك مجال للتحسين أو التطوير.

  • تمسك بكلمتك والتزامك

واحدة من أفضل نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال هي أن كلمتك هي السندات التي يُمكنك الاعتماد عليها أثناء بدء رحلتك الريادية، وفي سياق ذلك يقول باتيا: «أخبرني والدي بهذا في سن مبكرة وقد شكّل ذلك الطريقة التي أدير بها عملي منذ ذلك الحين، كما أخبرني ذات مرة بأنني إذا التزمت بالتوقيع على أحد الأشياء في عملي وغيرت رأيي بعد التوقيع فسيتعين عليّ أن أتحمل كلالعواقب التي من المحتمل أن تقابلني لأنني التزمت بذلك».

باختصار: إذا قمت بالتزام، بغض النظر عما يحدث، عليك أن تفي به، فليست العلامة التجارية لشركتك على المحك فحسب، بل علامتك التجارية الشخصية وسمعتك أيضًا، ويُمكن لقرارات العمل السيئة أن تعرّض وضعك كرائد أعمال للخطر.

اقرأ أيضًا:

نصائح جاري فاينرتشوك لرواد الأعمال.. روشتة النجاح الريادي

نصائح جاكلين مارس لرواد الأعمال.. إرشادات تدفعك للقمة

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قوة الدولار

كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) الارتفاع مقتربًا من علامة 100 للمرة الأولى منذ مايو 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.