كيف تُحقق برامج الاقتصاد التكنولوجي استدامة الشركات عالميًا؟

تُعرف برامج الاقتصاد التكنولوجي -مثل برامج حاضنات الأعمال التكنولوجية التي تقوم على استدامة التطوير الناجح للشركات من خلال الموارد والخدمات المشتركة- بالارتكاز على الهيكل الإداري لبرامج حاضنات الأعمال والعلاقات المحلية والعالمية التي تمتلكها هذه البرامج؛ حتى تتخرج الشركات بنجاح من برامج الاحتضان والاستدامة في السوق بمعدل بقاء أكثر من 87% عالميًا. 

وقد أثبت دراسات أن برامج الحاضنات التكنولوجية تسعى إلى تحويل أفكار رواد الأعمال لأعمال تجارية قابلة للتطبيق، بالإضافة إلى ذلك فإن شركات رواد الأعمال تدعم التوجه لتسويق مفاهيم أعمالهم، وتعمل بفعالية للحد من  الإخفاقات في السوق بعد التخرج من برنامج الحضانة، إلى جانب تقديم الدعم للشركات عبر الاستشارات اللازمة لتطوير وتنمية مهاراتهم وأعمالهم، وقد قدمت حاضنات الأعمال العديد من الخدمات، مثل الدعم الافتراضي والمختبرات، ودعم الأعمال مثل التمويل والخبراء ومساعدة رجال الأعمال في تنمية شركاتهم، والحد من الوقت والتكلفة لإنشاء وتوسيع الأعمال التجارية.

الاقتصاد التكنولوجي

من جهتها صرحت د. هنادي المباركي؛ مؤسسة شركة “إيكوسيستم للاستشارات الإدارية”، بأن برامج حاضنات الأعمال التكنولوجية تهدف إلى النمو الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي، تعزيز ملكية العقارات، زيادة التصنيع، زيادة معدل إنشاء الشركات، نقل التكنولوجيا، التنويع الاقتصادي، زيادة معدل الابتكار وتسويقه، توفير فرص عمل جديدة ومستدامة، تسريع نمو تطوير شركات المسار السريع، تخفيض معدل فشل المشاريع الجديدة، صنع قيمة لأصحاب المصلحة، تمكين رواد الأعمال في السوق المحلي والعالمي، تطوير ثقافة ريادة الأعمال ودعم النمو الاجتماعي.

الدكتورة هنادي مبارك المباركي

برامج الاقتصاد التكنولوجي

وحددت “د. هنادي” 9 خطوات عملية لتصميم وتنفيذ برامج حاضنات الأعمال التكنولوجية عالميًا، وهي: 

الخطوة 1: تحليل السياق المجتمعي لتحديد فرص النمو الاقتصادي. ويمكن تحديد خصائص تحليل السياق المجتمعي من حيث حدوده وحجمه ومستوى تواجد الموارد المحلية. ومن خلال هذه المعلومات يتم تحديد تأثيره في النمو الاقتصادي.

الخطوة 2: اختيار أهداف النمو الاقتصادي وغاياتها للدول. على سبيل المثال: توفير فرص للعمل في الوظائف الجديدة ونوعية الوظائف  المستقبلية التي تتوقعها الدول حسب حاجاتها.

الخطوة 3: اختيار استراتيجية تطوير الأعمال، وهناك 4 فئات لتطوير الأعمال وهي: جذب الأعمال التجارية، الاحتفاظ بالأعمال التجارية، توسيع الأعمال التجارية، واحتضان الشركات الجديدة.

الخطوة 4: تحديد وتصميم برنامج حاضنات الأعمال المناسب، وذلك وفقًا لتقييم الموارد المطلوبة لعملائهم من أجل تصميم مجموعة من الممارسات. وإذا كان الهدف هو اقتصاد أكثر تنوعًا يمكن لبرنامج الحضانة أن يركز على الشركات الناشئة التي ستقدم منتجات وخدمات جديدة للمجتمع.

الخطوة 5: تقييم الجدوى الاقتصادية للبرنامج وتوافر بيانات واضحة حول الظروف الاقتصادية اللازمة لجعل البرنامج قابلًا للتطبيق.

الخطوة 6: تحديد مجموعة الممارسات الناجحة لبرامج الاحتضان العالمية التي سيتم استخدامها.

الخطوة 7: تنفيذ الممارسات المحددة، ومراجعة الإجراءات المحددة التي يجب أن يتخذوها لتنفيذ الممارسات التي اختاروها.

الخطوة 8: تقييم أداء البرنامج. ويركز تقييم أداء برنامج حاضنات  الأعمال على ثلاثة عناصر؛ المدخلات: سياق المجتمع واحتياجات عملاء البرنامج التي تم تحديدها، العملية: فعالية الممارسات التي تم تنفيذها، والنتيجة: التغييرات في وصول الشركات إلى الموارد المطلوبة وقدرتهم على البقاء في الأعمال بشكل عام.

الخطوة 9: استخدام نتائج التقييم لإعادة تصميم البرنامج والممارسات الناجحة لأفضل تطبيقات برامج الحاضنات.

اقرأ أيضًا:

طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

“كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

نصائح لرواد الأعمال.. 4 منطلقات أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال.. روشتة الاستقلال المالي

قد تبدو فكرة زيادة ثروتك ليست بالصعوبة التي تتخيلها، وبالاعتماد على النصائح والإرشادات التي يُطلقها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.