تداول: 187.5 مليار ريال تدفقات مالية بعد الانضمام للأسواق الناشئة

صرح المهندس خالد بن عبد الله الحصان؛ المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية تداول، بأنه من المتوقع أن تتراوح التدفقات المالية للسوق خلال عام 2019 بين 40 و50 مليار دولار (من 150 إلى 187.5 مليار ريال).

وأشار الحصان؛ عبر كلمته في تقرير تداول السنوي لعام 2018، إلى أن تلك التدفقات ستكون نتيجة انضمام السوق المالية السعودية إلى المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة، بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في أعداد المستثمرين الأجانب المؤهلين.

وأكد المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية “تداول“، أن النصف الثاني من عام 2019، سيشهد تطورًا جوهريًا يتمثل في إعلان “تداول” تدشين سوق المشتقات المالية، وذلك بإطلاق “عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية” كخطوة أولية يتبعها إطلاق منتجات إضافية أخرى في سوق المشتقات المالية.

وأوضح أن “تداول” ستواصل اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز الشفافية ورفع الكفاءة وتحسين البنية الأساسية؛ من أجل جذب المزيد من عمليات الإدراج والمستثمرين، خاصة المستثمرين الأجانب.

وبدأت مرحلة انضمام السوق السعودي إلى مؤشرات الأسواق الناشئة في مارس الماضي؛ حيث تم تنفيذ 3 مراحل لانضمام السوق لمؤشر “فوتسي راسل“، وتنفيذ مرحلة واحدة لانضمام السوق لمؤشر “إم إس سي آي” ومؤشر “إس آند بي داو جونز”.

وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية لانضمام السوق لمؤشر “إم إس سي آي” في النصف الثاني من العام الجاري وتحديدًا في شهر أغسطس المقبل، وستنفذ المرحلة الرابعة للانضمام لفوتسي، والمرحلة الثانية للانضمام لمؤشر “إس آند بي داو جونز” في سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر، أن نسبة ملكية الأجانب، شاملة الشركاء الاستراتيجيين في السوق السعودي، وصلت إلى 7.45% بنهاية شهر يونيو الماضي مقارنة بـ 4.70% بنهاية عام 2018.

اقرأ أيضًا:

“تداول” يبدأ ثالث مراحل الانضمام لـمؤشر “فوتسي” للأسواق الناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كاوست

«كاوست» تقدم ورشة عمل حول «إنترنت الأشياء والجيل الصناعي»

تقدم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، خلال يومي 26 و24 أغسطس الجاري، ورشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.