طرق تطوير الذات

أفضل طرق تطوير الذات.. 6 ممارسات فعّالة

من المهم أن يبحث المرء عن أفضل وأنجع طرق تطوير الذات؛ فمن شأن ذلك أن يؤثر في جميع مجالات الحياة، كما يمكن أن يساعد بشكل خاص في تحمل المزيد من المسؤولية في العمل للمضي قدمًا في حياتك المهنية، والتطور في الحياة الشخصية أيضًا.

ومن خلال معرفة أفضل طرق تطوير الذات يمكنك أيضًا اكتساب مهارات خارج البيئات التعليمية والمهنية التقليدية، صحيح أن تطوير الذات يستغرق وقتًا وجهدًا ولكن إذا كنت ملتزمًا بالتحسين ستلاحظ نتائج واضحة ومؤثرة، سواء في حياتك الشخصية أو العملية، ولكن يجب أن تكون صبورًا وصادقًا في عزمك على تطوير ذاتك.

اقرأ أيضًا: عيوب العصف الذهني.. ضغط الأقوى وعقلية القطيع

طرق تطوير الذات

ويرصد «رواد الأعمال» أهم طرق تطوير الذات، وذلك على النحو التالي..

  • تغيير طريقة التفكير

أول طريقة من طرق تطوير الذات أن تغير طريقة تفكيرك؛ فعندما تفعل ذلك قد تدرك أن لديك سيطرة أكبر على ظروفك أكثر مما كنت تعتقد سابقًا. إن معرفة ما يمكنك وما لا يمكنك التحكم قد يمكّنك من تحسين نوعية حياتك.

على سبيل المثال: يمكنك البدء بالتساؤل عن الوضع الراهن وأي افتراضات حول وضع حياتك، ضع في اعتبارك أن تسأل نفسك: لماذا تصدق ما تفعله؟ وتحدى نفسك لإعادة التفكير في الحقيقة وراء معتقداتك.

نحن ندرك أن هذه الطريقة من طرق تطوير الذات جد صعبة وعسيرة، ولكن إذا أردت التقدم فعلًا فعليك أن تبدأ بها وإلا فلن تحقق شيئًا ذا بال.

طرق تطوير الذات

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على تركيزك أثناء الاجتماعات.. نتائج مثمرة

  • تحديد المهارات المطلوبة

ومن ضمن طرق تطوير الذات تحديد المهارات المطلوب تطويرها وصقلها بالضبط؛ فإذا كنت، على سبيل المثال، تركز على التقدم في حياتك المهنية فإن تحديد المهارات المحددة التي تحتاجها للمناصب المتقدمة يمكن أن يساعدك في تحسين نفسك.

وبالإضافة إلى القدرات العالية انتبه إلى المهارات الأخرى التي يجب أن تكتسبها، والتي يمكن أن تساعدك في اكتساب ميزة تنافسية.

اقرأ أيضًا: 20 مقولة عن تطوير الذات.. كيف تُعاش الحياة؟

  • القراءة كثيرًا

تُعد القراءة بانتظام إحدى أسهل طرق تطوير الذات، وواحدة من ضمن وسائل التعلم وأكثرها فاعلية؛ فمن خلال القراءة تكتسب المزيد من التبصر في مجال عملك وتطوير رؤية استراتيجية تساهم في التقدم على طول مسار حياتك المهنية.

حاول البحث عن مصادر جديدة من شأنها توسيع خبرتك، وابحث عن مؤلفين من دول وثقافات مختلفة أو اقرأ وجهات نظر بديلة.

فكّر كذلك في تحدي نفسك لتعلم لغة جديدة تقدم لك المزيد من مواد القراءة، كما يمكنك، على سبيل المثال، عمل قائمة بأفضل الكتب والمدونات والمنشورات في مجال عملك، ثم تخصيص وقت للقراءة كل يوم.

اقرأ أيضًا: كيف تطور مهاراتك الناعمة؟

  • تعلم هواية جديدة

ولا مجال للحديث عن طرق تطوير الذات من دون التطرق إلى امتلاك/ تعلم الهوايات الجديدة؛ فذاك أمر ضروري لتحقيق التوازن بين العمل والحياة.

ويمكن أن تساعدك الرياضة والحرف والأنشطة الأخرى في أخذ استراحة من مسؤولياتك المعتادة، وتشجعك على التعلم والنمو خارج العمل.

فكر جيدًا في الطريقة التي تقضي بها وقتك؛ فقد تتمكن من الانضمام إلى فريق رياضي أو إتقان حرفة جديدة أو التخطيط لقضاء عطلات قصيرة كل أسبوع.

طرق تطوير الذات

اقرأ أيضًا: التغلب على إرهاق العمل.. الطريق لمواجهة ظاهرة خَطِرة

  • الاشتراك في الجلسات والدورات التدريبية

صحيح أنه يمكنك تعلم مهارات جديدة بشكل مستقل ولكن الانضمام إلى فصل دراسي _بصفته من أفضل طرق تطوير الذات_ يضيف إلى تجربة التعلم الخاصة بك الكثير من المنافع والفوائد.

فعندما تقوم بالتسجيل للحصول على درس خارج المنهج أو جلسة تدريب برعاية الشركة يمكنك متابعة المهارات الصعبة أو الشخصية بمساعدة خبير.

يمكنك البدء بالاشتراك في جلسة تدريبية لمرة واحدة في الأسبوع بعد العمل، ضع في اعتبارك التسجيل في ورشة عمل متعددة الجلسات أو فصل أطول. اختر الموضوع بعناية من خلال تحديد الأهداف المحددة التي تريد تحقيقها.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب تطوير الذات.. خلاصة تجارب الأقدمين

  • ممارسة الرياضة بانتظام

لا شك أن ممارسة الرياضة إحدى أفضل طرق تطوير الذات؛ إذ يمكن أن يؤدي التمرين بانتظام إلى تحسين صحتك، والمساهمة في تحسين نوعية الحياة في العمل وما بعده.

ويؤدي اتباع روتين تمارين رياضية أيضًا إلى تصفية ذهنك ومساعدتك في الاسترخاء؛ ما قد يحسّن إنتاجيتك.

وينبغي أن تعمد إلى الالتزام بالتمرين لبضع ساعات في الأسبوع، اختر رياضة أو نوعًا من التمارين التي تحبها، وفكر في الشراكة مع صديق في صالة الألعاب الرياضية لجعل العملية ممتعة.

اقرأ أيضًا:

كتب ريادية يجب أن تقرأها.. خطوتك الأولى للمضي قُدمًا

تطوير الذات بأقل الإمكانيات

النجاح في العمل.. 8 طرق لتصبح موظفًا مبدعًا

هل يُمكن التغاضي عن تطوير الذات؟.. فرص وتحديات

الدروس المستفادة من 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القرارات الصحيحة

5 خطوات تساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة

جميعنا يحتاج إلى تحديد كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة فكلنا يصدر في اليوم والليلة عددًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.