هاني رجب

هاني رجب لـ”رواد الأعمال”: هاكاثون SMEs يصنع الفرص في وقت الأزمات

انطلقت فعاليات الدورة الأولى من هاكاثون SMEs الافتراضي لتحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ الذي ترعاه مجلة “رواد الأعمال” وتنظمه حاضنة “بزنس قروث”، بالتعاون مع الكثير من الجهات الريادية في المملكة.

ويُنظم هاكاثون المنشآت الصغيرة والمتوسطة بشكل ربع سنوي؛ دعمًا لرواد ورائدات الأعمال، وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة، والدفع بها قُدمًا، وتذليل العقبات أمام الشركات الناشئة والمتوسطة.

بهذه المناسبة، أشاد المهندس هاني رجب؛ مستشار التسويق والإعلام الرقمي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “سـِمـَات للتسويق والحلول الرقمية”، في تصريحات خاصة لموقع “رواد الأعمال“، بفكرة الهاكاثون، خاصة في ظل جائحة كورونا التي يعاني العالم من تداعياتها؛ إلا أنها لم تقف عائقًا في طريق الشباب.

وأضاف: “إن فكرة الهاكاثون تأتي من منطلق أن تصنع من التهديدات والمخاطر فرصة، وبالفعل نحن وبالتزامن مع جائحة كورونا، استطعنا بقيادة “بزنس قروث” وشركاها أن ننقل الأزمة من دائرة التهديد والمخاطر إلى دائرة الفرص؛ ما أعطانا القوة باتحادنا، وبمساعدة أصحاب الأفكار والمشاريع لإطلاقها، وهذا أقوى شيء نستطيع أن نصل إليه ففي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والحجر المنزلي، واستطعنا أن نُحوّل الأزمة إلى فرصة، وهنا يأتي دور القيادة والمبادرة لصاحب الفكرة وشركاه والمشتركين والمدربين وجميع من حضروا هذا الهاكاثون”.

اقرأ أيضًا: الغدير لـ “رواد الأعمال”: هاكاثون المنشآت الصغيرة والمتوسطة يقدم الحلول في ظل أزمة كورونا

وعن دعمه لرواد الأعمال، قال مستشار التسويق والإعلام الرقمي: “بكل تأكيد اليوم من خلال شركتنا «سمات» للتسويق والحلول الرقمية، ومن خلالي أنا شخصيًا وفريقي بالشركة؛ سندعم جميع رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ وذلك عن طريق الاستشارات التسويقية لتقويم مشاريعهم، وإرشادهم إلى الطرق الصحيحة لتسويق منتجاتهم ومشاريعهم في ظل الأزمة”.

واستطرد: “كما تعلمون أن جميع المشاريع من الضروري أن تكون مشاريع رقمية؛ حيث إننا في «سمات» نرفع راية مبادرة الريادة الرقمية، كما نقدّم ورش عمل في مجال ريادة الأعمال الرقمية والتسويق الرقمي، إضافة إلى جميع المستهدفات لدى أصحاب المشاريع من مجالات التسويق أو التقنية”.

اقرأ أيضًا: معتز السليم لـ”رواد الأعمال”: الأزمات تصنع حلولًا مبتكرة وفرصًا ريادية

وأكد مستشار التسويق والإعلام الرقمي أهمية التعاون مع هاكاثون SMEs الافتراضي لتحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، قائلًا: “نحن في شركة «سمات» للتسويق نقدم يدًا بيد العون والمساعدة والرقي بشبابنا الطموح وشاباتنا الطموحات، بالتعاون مع هاكاثون المنشآت الصغيرة والمتوسطة، و«بزنس قروث»؛ لدعم المشاريع الرقمية التي تنطلق عبر الهاكاثون، من خلال التسويق الاستراتيجي”.

وتوجه هاني رجب بالشكر إلى جميع الجهات حكومية أو خاصة؛ قائلًا: “قدّموا الدعم اليوم الشباب ورواد الأعمال في ظل هذه الأزمة والجائحة؛ حيث أطلقوا هذا الهاكاثون؛ لمساعدتهم في الخروج من هذه الأزمة”.

وشدد على دعمه رواد الأعمال في التحول الرقمي والتسويق الرقمي، ودعم الأدوات الحديثة التي تساعد مشاريعهم.

وأوضح: “نقدّم الكثير من الخدمات التسويقية والتسويق الرقمي وبناء الخطط التسويقية الاستراتيجية لرواد الأعمال، وكذلك تعريفهم بنصائح وآلية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؛ لتسويق منتجاتهم”.

ولفت مستشار التسويق الرقمي إلى ضرورة الاستعانة بالتسويق الرقمي، مؤكدًا أن الفترة الحالية تعتبر الوقت المثالي له، موضحًا: “تم استبدال التسويق التقليدي بالتسويق الرقمي، وأكبر دليل أن هذا وقته، هو أنه أصبح مطلبًا كبيرًا لنجاح الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة كذلك”.

وأضاف: “لا يخفى عليكم أن الكثير من الشركات والمنشآت الكبيرة هبطت أسهمها، على عكس الشركات التي اعتمدت على التحوّل الرقمي واستخدمت التسويق الرقمي؛ حيث نجحت وأبهرت العالم بما حققته”. مؤكدًا: “وهو ما نشهده اليوم من نجاح على منصات التواصل الاجتماعي للشركات التي تحوّلت إلى رقمية، في ظل الأزمة التي نشهدها، بل إنها نالت قدرًا من الشهرة بينما لم تكن مشهورة مسبقًا”.

وأكد مستشار التسويق الرقمي أنه على يقين تام بأهمية دعم رواد الأعمال، استكمالًا للحملة التي بدأها منذ ما يناهز 10 سنوات، قائلًا: “منذ عام 2011 ونحن داعمون للريادة الرقمية؛ وهي ريادة الأعمال للمشاريع الرقمية، وسبق أن قدّمت في معهد ريادة الأعمال والإبداع بجامعة أم القرى دورة عن الريادة الرقمية، وكذلك شاركنا في دورة بالولايات المتحدة لدى السفارة السعودية في إحدى جامعات سان دييجو، ولوس أنجلوس على مدى يومين، برنامجًا عن الريادة الرقمية، وقدّمناه من خلال الملحقيات الثقافية هناك، كما قدّمنا بالمملكة في عدة مناطق ومحافظات ودول خليجية أيضًا”.

اقرأ أيضًا:

هاكثون SMEs الافتراضي.. فرصة لتعزيز بيئة ريادة الأعمال بالمملكة

“العطيشان” تؤكد أهمية ريادة الأعمال في التخفيف من حدة أزمة كورونا

عبد الرحمن الحبيب يوجه نصيحة لرواد الأعمال للتغلب على الأزمة الحالية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التفكير خارج الصندوق

التفكير خارج الصندوق.. أهميته وجدواه

أمسى التفكير خارج الصندوق نصيحة دارجة بين الناس، فكثيرًا ما نسمع مثل هذا القول، لكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.