مشروع توريد الرخام

دراسة جدوى مشروع توريد الرخام.. أرباح هائلة في انتظارك

يُعد الرخام من العناصر الحيوية المطلوبة في قطاع التشييد والبناء، وهو يحظى بشهرة واسعة لجماله ولمساته المتلألئة التي يضفيها على السطح الداخلي في المباني، وبصفتك رائد أعمال طموحًا يتطلع إلى بدء مشروع توريد الرخام هناك العديد من الأشياء الضرورية التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في هذا المشروع، يتضمن ذلك: رأس مال بدء التشغيل، ومهاراتك الحالية، ومعرفتك باتجاهات الرخام وتجربتك في إدارة الأعمال.

في ظل التطورات المتلاحقة التي يشهدها قطاع البناء يومًا تلو الآخر أصبح توريد الرخام من الأعمال التجارية شديدة التنافسية، ولديها طلب كبير في السوق؛ لأن الرخام من المواد الأساسية التي تُستخدم في أعمال التشطيب بالفنادق والمنازل والشقق والمجمعات السكنية والمستشفيات ومحطات القطارات والمطارات والمواقف العامة والمنشآت التعليمية، بشكل عام ينجذب الناس إلى بلاط الرخام بسبب صلابته ومتانته ونعومته، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الطلب بقوة على ألواح الرخام.

ومن حيث التصميم يتوفر الرخام بأحجام وألوان وأشكال وأنسجة متعددة؛ بحيث يُمكن استخدامها في أي نمط تزيين.

وعند التنفيذ لا يتطلب مشروع توريد الرخام إلى الكثير من الخبرات المتراكمة أو حتى مؤهلات علمية عالية، ولكن كل ما تحتاجه هو أن تكون لديك المهارات الإدارية الكافية، إلى جانب الوعي الكامل بالتغيرات المتلاحقة التي يشهدها السوق باستمرار، مع ضرورة تحديد عميلك المستهدف والتعرف عليه، بالطبع الجودة هي اللاعب الأول في عملية زيادة الإقبال، ورغم ذلك فلتُدرك أن المهمة شاقة وتحتاج إلى بذل الجهد الإضافي لتحقيق هدفك.

لماذا يجب الاستثمار في مشروع توريد الرخام؟

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا يتطلع إلى بدء مشروع توريد الرخام ينبغي عليك أن تكون على علم بكواليس الصناعة؛ حيث تبدأ دائمًا من المحجر وحتى يتم تحميلها في حاويات جاهزة للشحن، تمر ألواح الرخام بمراحل تحويل مختلفة، وبناءً على الاحتياجات يتم قطع كل كتلة من الرخام على شكل ألواح أو وفقًا للإجراءات المطلوبة من أجل بناء سلالم أو لاستخدامها في الأرضيات، وبلاط الجدران.. وما إلى ذلك.

ونظرًا لأن الرخام يلعب دورًا مهمًا في إبراز جماليات الشكل المعماري من المرجح أن يؤدي النمو السريع في صناعة البناء بالعديد من المناطق النامية في جميع أنحاء العالم إلى دفع الطلب على مواد الرخام بجميع أنواعها في المستقبل القريب؛ ما يجعل صناعة وتوريد الرخام من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يُمكن أن تكون مناسبة لجميع رواد الأعمال المبتدئين طالما يمتلكون رأس المال المطلوب.

وغالبًا ما يرتبط الرخام بالفخامة والبذخ، ومن ثم فهو يُستخدم لأغراض الديكور في العديد من المباني الفخمة والمعالم الأثرية مثل: الفنادق والمسارح والمعابد والكنائس والمباني التذكارية والمقابر، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على الرخام في المستقبل القريب، ولا يقتصر استخدام الرخام على البناء والتطبيقات المعمارية فحسب، وإنما كمكمل للكالسيوم للعديد من الحيوانات في المزارع.

ويكمن التحدي الأكبر الذي يواجه كل من يُفكر في بدء أعمال توريد الرخام في توفير الحد الأدنى من رأس المال المطلوب لبدء التشغيل؛ لذا يُمكن القول إن هذا المشروع قد لا يكون مناسبًا لرواد الأعمال الذين لا يمتلكون رأس مال كبيرًا، فإن كنت ترغب في خوض غمار العمل الحر من خلال بدء أعمال توريد ألواح الرخام وليس لديك القدر الكافي من المال فستكون مضطرًا إلى الانتظار طويلًا للادخار، أو اللجوء إلى أحد البنوك للحصول على القرض المناسب، وهذا يتطلب منك تقديم خطة عمل تحتوي على كل التفاصيل المتعلقة بالمشروع.

سوق الرخام العالمي

وفقًا للإحصائيات العالمية يُقدر حجم سوق الرخام لعالمي بحوالي 62.47 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 123.45 مليار دولار أمريكي في عام 2027، وأن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.28%، وتُعتبر زيادة الاستثمارات في قطاع البناء والإقبال الكثيف على الديكور الحديث من العوامل المؤثرة التي تُعزز نمو سوق الرخام.

لطالما كان الرخام من أجمل الأحجار وأكثرها طلبًا على مدى العقود الماضية -سواء كان أبيض كالثلج أو به عروق ملونة- وهو حافظ على شعبيته بمرور الوقت؛ حيث تتميز كل قطعة رخامية بمظهر فني فريد ومصمم، وهو ما يُوفر لمسة ملكية للمنازل بمجرد استخدامها، ويرجع السبب الأول في نمو سوق الرخام العالمي إلى اهتمام الناس بتطوير منازلهم، وإضافة لمسات سحرية في الديكور، خاصة المطابخ ومداخل المنازل.

وعادة ما يتم تقسيم السوق إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا، ومن المتوقع أن تقود البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوق الرخام بسبب زيادة الأنشطة الإنشائية للمدن الجديدة والمنشآت الحكومية والتعليمية والمستشفيات والبنى التحتية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإن وجود قاعدة تصنيع كبيرة للرخام في المنطقة سيعزز النمو الإقليمي، وتُعتبر آسيا والمحيط الهادئ من المناطق الرئيسية المنتجة والمستهلكة للرخام، والذي يستخدم للتطبيقات الزخرفية في البنى التحتية السكنية وغير السكنية.

وتشهد البُلدان ذات درجات الحرارة المرتفعة في جميع أنحاء العالم نموًا قويًا للرخام؛ نظرًا لخصائص العزل الحراري الممتازة والتي تحافظ على برودة الأرضيات خلال فصل الصيف، للسبب نفسه تشهد البُلدان النامية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ارتفاعًا في الطلب على الرخام؛ حيث يميل المستهلكون دائمًا في هذه البُلدان إلى اختيار الأرضيات الرخامية بدلًا من الأرضيات الأسمنتية التقليدية.

مشروع توريد الرخام

اقرأ أيضًا: الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني.. طرق تحقيق النجاح

مميزات مشروع توريد الرخام

واحدة من أهم المميزات التي تشجعك على التفكير في مشروع توريد الرخام هي أنه يحظى بإقبال كثيف من قِبل معظم فئات المجتمع تقريبًا على مدار العام، والسبب في ذلك يرجع إلى اعتماد معظم الناس والحكومات استراتيجيات حديثة للبناء، تعتمد في الأساس على الديكور وإدخال بعض الأحجار الطبيعية مثل: الجرانيت والرخام، وبصفتك رائد أعمال طموحًا تتطلع إلى بدء أعمال توريد الرخام فأنت تحظى بفرص كبيرة للنجاح.

إن كنت تتطلع إلى أن تكون ناجحًا في أعمال توريد الرخام بجميع أنواعه فمن الضروري أن تكون مستعدًا للتركيز على الجودة وفعالية مواد الرخام التي تعمل بها، خاصة أن العملاء والمستهلكين يُركزون دائمًا على الجودة عندما يُقررون شراء مواد الرخام، بالطبع سوق الأحجار الطبيعية شديد التنافسية وأنت بحاجة إلى أن تكون متفوقًا عليهم؛ من خلال توفير ما يحتاجه المستهلكين مع مراعاة الجودة في المنتجات.

لكن إذا كان التمويل الموجود غير كافيًا للبدء فقد تكون بحاجة إلى البحث عن مصادر التمويل المناسبة التي ستلجأ إليها، والأهم في هذه النقطة تحديدًا أن تعد نفسك جيدًا لمرحلة توفير التمويل اللازم لمشروعك، وهي تتلخص في معرفة كيفية إقناع الممولين، والقدرة على مدهم بكل ما يحتاجون إليه من معلومات أو بيانات تتعلق بفكرة مشروعك لتشجيعهم على الاستثمار.

أهداف مشروع توريد الرخام

تتلخص فكرة المشروع في إنشاء مركز رئيسي لتوريد الرخام بجميع أنواعه؛ حيث يتم توفيره بأحجام ومقاسات مختلفة لجميع العملاء والمستهلكين لاستخدامه في عمليات التشييد والبناء، ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد من قِبل أصحاب المنازل ومسؤولي المنشآت، إضافة إلى كسب المزيد من الأرباح.

ويستهدف مشروع توريد الرخام: أصحاب المنازل، والمقاولين، وشركات الاستثمار العقاري، وقطاع الإسكان، والوزارات، والجهات الحكومية المختلفة التي تُقبل على شراء الجرانيت والرخام لتغطية وجهات المنشآت الخاصة بها والسلالم.

دراسة جدوى مشروع توريد الرخام

إن كنت ترغب في خوض غمار العمل الحر وتُفكر في أعمال تجارة الأحجار الطبيعية، مثل: الجرانيت والرخام، فأنت أمام فرصة استثمارية رائعة وهي توريد ألواح الرخام بأحجام ومقاسات مختلفة؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» لقرائه دراسة جدوى مشروع توريد الرخام.

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

دائمًا ما يوجد حولنا منزل لشخص ما يتم بناؤه وبقدر ما يتعلق الأمر بألواح الرخام، فهو ليس مطلوبًا فقط من قِبل الأشخاص الذين يبنون منازل جديدة ولكن أيضًا منْ يعيشون في المنازل القديمة، هذا هو السبب في أن الشخص الذي يبدأ عمل الرخام يجب أن يكون لديه الكثير من المنازل الجديدة التي يتم بناؤها في المنطقة التي يريد أن يبدأ فيها هذا النوع من الأعمال، أو المنازل التي يستخدم أصحابها الرخام، خاصة في أعمال ترميم المطابخ والسلالم والوجهات الرئيسية للمنازل.

وأنت بحاجة إلى دراسة السوق وتحليل الاتجاهات: هل ينمو سوق توريد الرخام؟ وهل تظهر اتجاهات جديدة في هذا السوق؟ وكيف تتغير عادات الشراء لدى المستهلكين؟ بالإضافة إلى ذلك يجب بإجراء تحليل مفصل للمنافسة، والتي تشمل: تحديد المنافسين المباشرين “منافذ توريد الرخام والجرانيت في منطقتك”، وما هي منتجاتهم بالضبط؟ وما نوعية الخامات التي يوفرونها للمستهلكين؟ وبأي ثمن يقدمونها؟

أضف إلى ذلك أنه من الضروري دراسة توقعات العملاء والمستهلكين في المستقبل “ما هي أنواع الخامات التي يريدونها؟ وهل يبحثون عن خدمات إضافة بجانب المنتجات مثل: التركيب والصيانة وما إلى ذلك؟ وما هو الملف الشخصي النموذجي للعملاء والمستهلكين “العمر، الفئة الاجتماعية المهنية، الدخل.. إلخ؟”، كل هذه الإجراءات يُمكنك القيام بها بكل سهولة من خلال الزيارات الميدانية أو البحث عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: كيف تختار فكرة مشروع جيدة؟.. خطوات بسيطة لبدء عملك الخاص

ثانيًا: صياغة خطة عمل ناجحة

بصفتك رائد أعمال ناشئًا تتطلع إلى تحقيق النجاح فينبغي أن يكون استثمار أفكارك وطاقتك في صياغة خطة عمل سليمة هو الخطوة الأولى في رحلة بدء أعمال توريد الرخام؛ لأن خطة العمل هي الركيزة الأساسية التي تدعم مشروعك في المضي قدمًا للاتجاه الصحيح، في البداية ستتخذ قرارًا بشأن نوع الخامات من مواد الرخام التي ستوفرها، بعد ذلك يُمكنك توقع نتائج إيجابية في المستقبل الزمني.

ومن شأن خطة العمل المكتوبة جيدًا أن تسمح لأصحاب أعمال توريد الرخام بوضع أهدافهم قصيرة الأجل وطويلة الأجل ومواصلة تتبع نمو أعمالهم عندما تبدأ في القفز إلى الأمام، كما سيتمكن رواد الأعمال الناشئون من اتخاذ قرارات حاسمة وأفضل في الوقت المناسب.

ولا تهمل كذلك حجم السوق المحلي؛ إذ يساعدك ذلك في معرفة تحركات منافسيك، وبالتالي فإن تجهيز خطة عملك سيكون قرارًا حكيمًا قبل البدء في أعمال توريد الرخام.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

كما هو الحال دائمًا فإن معظم الأعمال التجارية تنطوي على مخاطرة كبيرة، ومن المؤكد أن فهم مشهد السوق بشكلٍ جيد يُساهم في تقليل هذه المخاطر ويسمح لك بتركيز جهود تسويق منتجات الرخام التي تُقدمها من خلال مشروعك بأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة الممكنة، ويُعتبر تحديد الجمهور المستهدف المناسب لأعمال توريد الرخام أحد أكثر الأجزاء حيوية في استراتيجية التسويق.

في كثير من الأحيان تكون الاستراتيجيات العامة التي تبدأ بها أقل نجاحًا من قطاعات السوق المتخصصة أو المستهدفة؛ لذلك قبل أن تبدأ جهود التسويق لأعمال توريد الرخام ينبغي عليك تحديد جمهورك المستهدف: المجموعة المحددة التي يُمكنك توقعها لشراء ألواح الرخام والكثير من الخدمات الأخرى التي ستقدمها من خلال مشروعك، وسيشمل ذلك العملاء الحاليين والمحتملين.

وإحدى أفضل الطرق لتحديد الجمهور المستهدف المناسب لأعمال الرخام الخاصة بك هي التعرف على عملائك الحاليين -من الخصائص الديمغرافية إلى التفضيلات- بالطبع هناك عدة طرق لاستكشافها بما في ذلك: فحص تحليلات الوسائط الاجتماعية ومواقع الإنترنت، كما يُمكنك استخدام أدوات مثل: Google Analytics وHotjar وHubspot وFacebook Insights للحصول على معلومات شاملة حول استجابات المستخدمين.

مشروع توريد الرخام

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

تُعد هوية العلامة التجارية سببًا أساسيًا وراء تميز مشروع توريد الرخام الخاص بك عن المنافسين، وبصفتك صاحب عمل تستطيع الاستفادة من مزايا العلامة التجارية لكسب المزيد من العملاء والاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة، بالإضافة إلى ذلك تُساعدك هوية العلامة التجارية في النمو بشكل أسرع، وقد أثبت معظم اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة أن هوية العلامة التجارية القوية تمنح عملك شخصية فريدة تتبادر إلى أذهان جمهورك المستهدف كلما تم ذكر اسم عملك.

وتذكر دائمًا أن العلامة التجارية الناجحة تنشئ هوية قوية لعملك تمتد عبر منتجات الأحجار الطبيعية “الرخام والجرانيت” التي تُقدمها، في الواقع تعمل ألوان عملك وشعارك والعناصر المرئية الأخرى على إنشاء هوية مرئية لمشروعك، على هذا النحو يتعلم العملاء ربط التمثيل المرئي بعلامتك التجارية.

بعبارة أخرى: تُساعد هوية العلامة التجارية الفريدة العملاء والمستهلكين في التعرف بسرعة على منتجات الرخام والأحجار الطبيعية التي تُقدمها، لنفترض أنك نفذت للتو حملة تسويقية ناجحة ففي هذه الحالة يحتاج جمهورك المستهدف إلى صورة العلامة التجارية التي يجب البحث عنها عند التسوق للمنتجات والخدمات التي تقدمها، وبالتالي يستخدم العملاء بعض أو كل عناصر هوية علامتك التجارية لاختيار منتجاتك.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

بمجرد الانتهاء من تصميم العلامة التجارية المناسبة لأعمال توريد ألواح الرخام ينبغي على رائد الأعمال الذي يتطلع إلى بدء هذا المشروع الواعد الاطلاع على اللوائح والقوانين التي تفرضها السلطات المحلية لتنظم أعمال صناعة الرخام، بعد الدراسة ابدأ استخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لمشروع توريد الأحجار الطبيعية “الجرانيت والرخام”، مثل: رخصة العمل وشهادة إعادة البيع وشهادة تسجيل اسم النشاط التجاري وشهادة الإشغال.

ويجب التأكد من إتمام جميع الأعمال الورقية مُسبقًا وجعلها في متناول اليد حتى تتمكن من إجراء جولاتك إلى المكاتب الحكومية قبل الإعداد؛ إذ يساعدك الحصول على تصاريح في الحفاظ على عملك وتجنب أي معارك قانونية مع المجلس البلدي المحلي، ولو كنت ترغب في معرفة المزيد حول أنواع التصاريح المختلفة المطلوبة لعملك فمن الضروري الاستعانة بأحد المستشارين المتخصصين لمساعدتك في ذلك.

سادسًا: اختيار الموقع المناسب

قبل أن تبدأ في التسوق للحصول على المساحة المناسبة لأعمال توريد الرخام لا بد من أن تكون لديك صورة واضحة عما يجب أن ترغب في الحصول عليه أو العمل فيه، وتكون واضحًا بشأن المبلغ الذي يمكنك دفعه، وضع في اعتبارك أنه إذا لم تختر الموقع المناسب لعملك فلن تجني أي أموال وسوف تحظى باهتمام أقل.

عندما يتعلق الأمر باختيار الموقع المناسب فثمة العديد من العوامل الحاسمة التي يجب مراعاتها؛ أهمها: استكشاف المجتمع والقدرة على تحمل التكاليف والتركيبة السكانية وسهولة الوصول والبنية التحتية وشبكة التوزيع وحركة السير والمنافسة وقواعد تقسيم المناطق والموقع البعيد وغيرها.

بالنسبة لأعمال توريد الرخام يُفضل استئجار مساحة عمل مناسبة في إحدى المناطق التي تحتوي على حركة مرور عالية، كما تُعتبر المناطق التجارية والمدن الصناعية من الأماكن الرائعة التي يُمكنك اختيارها لبدء مشروع توريد ألواح الرخام؛ حيث تحوي جميع المرافق الأساسية التي تحتاجها الأعمال التجارية والمصانع مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية.

وبالنسبة لمساحة المشروع فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب كميات كبيرة من ألواح الرخام؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المشروع عن 250 مترًا مربعًا؛ حيث يُمكنك تقسيم المساحة بأكملها إلى قسمين، الأول يجب أن يكون مخصصًا لمنتجات الرخام، والثاني للقسم الإداري.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

سابعًا: البينة التحتية

لعرض منتجك ستحتاج إلى الاستثمار في البنية التحتية للمساحة المخصصة لتنفيذ أعمال توريد الرخام، والتي تشمل: إمداد خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وتغطية جميع صالات المقر بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، بالإضافة إلى ذلك يجب تركيب مصابيح قوية مثل مصابيح LED لنشر الأضواء في كل ركن من أركان المساحة المخصصة.

ومن الضروري عرض أنواع منفصلة من الرخام، مثل: الأرضيات، حسب نوع الرخام، وسيكون من الضروري بالنسبة لك البحث في طلبات عملائك عندما يبحثون عن الرخام؛ حتى تتمكن من التوصية بالمنتج المناسب لهم، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك تزويد عملائك بالكراسي أو الأرائك لراحتهم.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1قسم إدارييجب أن تحتوي المساحة المخصصة لتنفيذ أعمال توريد الرخام على قسم إداري يتضمن جميع الإمكانيات اللازمة والتي تتمثل في: «قطع الأثاث المكتبية، وأجهزة الكمبيوتر، والمكيفات الكهربائية وعدد من والكراسي»، وغيرها من المتطلبات الأخرى التي تُساعد الموظفين والإداريين في متابعة أعمال التوريد بالمشروع.
2مراوح تهويةمن الضروري تركيب مجموعة من مراوح التهوية في الصالات المخصصة لتخزين مواد الرخام؛ حتى يُمكن التخلص من كل الروائح الناتجة عن عمليات التخزين؛ ما يُسهم في إضفاء الشعور بالراحة للمستهلكين أثناء عملية تفقد المنتجات.
3أنظمة إضاءةلا بد من تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في جميع أركان المساحة المخصصة لمشروع توريد الرخام؛ حتى يتمكن العملاء والمستهلكون من تفقد الخامات واختيار ما يُناسبهم، كما يُساعد ذلك أيضًا في مواصلة العمل بمختلف الظروف.
4شبكة اتصالات داخليةدائمًا ما يُفضل توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين في مشروع توريد الرخام، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات -سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء- وتنسيق العمل فيما بينهم.
5كاميرات مراقبةمن الضروري أيضًا تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء مركز توريد الرخام الخاص بك؛ حتى لا تتعرض الموارد الرئيسية للمشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام كاميرات المراقبة أيضًا في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع في حالة عدم التواجد بالمكتب.
6شاشة عرضتُعد شاشة العرض جزءًا لا يتجزأ من منظومة المراقبة في المشروع؛ حيث لا بد من توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بشبكة كاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج مركز توريد الرخام، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
7معدات إطفاءتُعد معدات الإطفاء من الضروريات في جميع الصناعات؛ إذ يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مضيئةيُفضل تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمركز الرخام الخاص بك، ولا بد أن تحتوي هذه اللوحة على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء، وتُعد اللوحة الإعلانية جزءًا مهمًا من العملية التسويقية للمشروع.
9رافعة شوكية كلاركتأتي الرافعة الشوكية “كلارك” ضمن الآلات المطلوبة في مركز توريد الرخام؛ لأنها تُساعد في رفع منتجات الرخام والجرانيت إلى الأماكن المخصصة للتخزين، كما تُساعد أيضًا في رفع المنتجات وتحميلها عند عملية الشحن.
10سيارة نقلإذا كانت الميزانية تسمح بتوفير المزيد من المعدات والآلات التي تُعزز من نجاح المشروع فيُفضل توفير سيارة نقل خاصة لمركز توريد الرخام ويُمكن توفيرها مستعملة ولكن يُشترط أن تكون بحالة جيدة؛ حتى يُمكن استخدامها بكل سهولة في نقل المنتجات وشحنها إلى الأسواق المستهدفة.
11كراسي استقبالمن الضروري أيضًا توفير عدد كافٍ من الكراسي حتى يتمكن العملاء والمستهلكون من الجلوس أثناء عقد الاتفاقيات التي تتعلق بشراء ألواح الرخام؛ إذ تُعتبر راحة العميل من عوامل نجاح المشروع.
12تكييفات هوائيةتُعتبر التكييفات الهوائية من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار؛ حيث يجب تركيب عدد كافٍ من التكييفات الهوائية داخل مركز توريد ألواح الرخام، وهو ما يُعطي شعورًا بالراحة للعملاء والزبائن أثناء عملية الشراء.
13واجهة زجاجيةلا بد من تركيب واجهة زجاجية للمدخل الرئيسي لمركز توريد الرخام لأنها تُساعد في إبراز طبيعة عمل المشروع، كما تُمكّن المستهلكين والعملاء من رؤية المنتجات من الخارج؛ ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء.

تاسعًا: تحديد المنتجات

واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال توريد الرخام هي تحديد المنتجات التي ستوفرها من خلال مشروعك الخاص، في الواقع يوجد في السوق مجموعة متنوعة من الرخام والجرانيت، قد تكون صغيرة أو كبيرة، باهظة الثمن أو رخيصة، ومتنوعة من الألوان والقوام، فإذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق عملك نشاطك وإضافة خدمات جديدة إلى القائمة قرر أولًا ما هو النطاق التمهيدي الخاص بك، ومدى تأثيره في المجتمع المحلي، وهل سيحظى بالاهتمام الكافي؟

مشروع توريد الرخام

عاشرًا: تقوية الروابط مع المورّدين

تتطلب أعمال الرخام المزدهرة علاقة صحية بين الموردين ورواد أو أصحاب الأعمال، لتحقيق هذا الهدف يمكنك زيارة صالات العرض الخاصة بهم، وستكون صياغة شراكة استراتيجية مفيدة لأعمال الرخام الخاصة، وكما هو معروف أن الرخام يُعتبر من المواد الراقية، وهناك مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة من حيث تنوع الألوان والأنماط، وبالتالي فإن مقابلة الموردين سوف تساعدك في معرفة ما هو الأفضل لمكان معين وما الذي يجذب انتباه العملاء والمستهلكين.

الحادي عشر: المواد الخام

ليس من قبيل المبالغة القول إن تحديد مصادر توفير المواد الخام تُعد من الأساسيات التي تلعب دورًا محوريًا في نجاح أعمال توريد الرخام؛ لذا فأنت بحاجة إلى إجراء بحث مناسب لتحديد تلك المواد الخام التي ستلبي طلب تجارة الرخام، وتفاعلك مع الموردين وإجراء محادثاتك بشأن توزيع المواد الخام من شأنه أن يبسط أهداف مناقشتك، علاوة على ذلك سوف تكتشف الطرق التي ستدير من خلالها المواد الخام وتبدأ أعمال الرخام الخاصة بك.

الثاني عشر: القوى العاملة

من أجل إدارة أعمال توريد الرخام ستحتاج إلى مجموعة من الموظفين، وهم: مندوبو المبيعات وعمال الحجارة، جنبًا إلى جنب مع الموظفين، فإذا كنت تخطط لتوسيع نطاق عملك أو تشغيله على نطاق واسع فعليك تعيين: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مراقب جودة، 3 عمال حجارة، عامل نظافة»، مع ضرورة مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

أما بالنسبة لإدارة أعمال توريد الرخام فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة لمتابعة حركة البيع والشراء وأيضًا الملفات الحسابية.

الثالث عشر: استراتيجية التسويق

بطبيعة الحال سيؤدي تنفيذ استراتيجيات التسويق ذات الصلة إلى تسريع نمو مبيعات الرخام الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك ستحقق صياغة خطة تسويق سليمة نتائج إيجابية لأعمال الرخام الخاصة بك؛ لذلك يُمكن بدء استراتيجية التسويق الخاصة بك عن طريق تحديد القناة التي ستبيع منتجاتك من خلالها، إذا كنت تتطلع إلى بيع منتجاتك على نطاق واسع يمكنك المضي قدمًا في إنشاء موقع الويب الخاص بك الذي يجب أن يضمن توفير جميع المعلومات التفصيلية المتعلقة بالمنتجات والأسعار.

علاوة على ذلك أنشئ صفحات للتواصل الاجتماعي واجعل وجودك محسوسًا، وفي النهاية يتم ملاحظتك من قِبل أكبر عدد ممكن من العملاء والمستهلكين، ومن الأهمية بمكان تكوين علاقات مع العديد من الشركات التكميلية في السوق التي تلعب دورًا داعمًا في تقدم عملك؛ من تجار الجملة لتركيبات السباكة -فأحواض “كونترتوب” من الرخام تتطلب السباكة- لشركات التجديد وبناة المنازل وصانعي الخزائن والأشخاص من المهن الأخرى وكذلك المصممين الداخليين المحليين.

ومن أجل بناء قاعدة عملاء عملاقة يجب أن تفكر في إنفاق جزء من رأس مال البدء الخاص بك على موقع ويب عام حتى يتمكن العملاء والمصممون المحتملون من الوصول إليك، ونظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي تُعد من الوسائل الإعلانية الحديثة يُفضل صياغة خطة تسويقية لإنشاء صفحة على فيسبوك لشركتك، أو موجز على إنستجرام؛ حيث يمكنك نشر صور عالية الجودة لعملك الحالي ونشر الشهادات التي تلقيتها من العملاء الراضين.

الرابع عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع توريد الرخام من 370 إلى 425 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع توريد الرخام من 525 إلى 580 دولارًا.
3إيجار مساحة مركز التوريدتتراوح تكلفة إيجار المنشأة لتنفيذ مشروع توريد الرخام، بمساحة 250 مترًا مربعًا في أحد المراكز التجارية، من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.
4البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية الخاصة بمشروع توريد الرخام، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 4830 إلى 5690 دولارًا.
5قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمشروع توريد الرخام يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 3850 إلى 4745 دولارًا.
6مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية داخل مركز توريد الرخام من 620 إلى 647 دولارًا.
7أنظمة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مركز توريد الرخام من 960 إلى 1240 دولارًا.
8شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 250 إلى 260 دولارًا شهريًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مركز توريد الرخام من 1150 إلى 1285 دولارًا.
10شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 270 إلى 280 دولارًا.
11معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مركز أعمال الرخام من 825 إلى 970 دولارًا.
12لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مركز توريد الجرانيت والرخام من 410 إلى 430 دولارًا.
13رافعة شوكية كلاركتتراوح تكلفة شراء رافعة شوكية “كلارك” استعمال متوسط من 3600 إلى 3850 دولارًا.
14سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل استعمال متوسط من 7800 إلى 8650 دولارًا.
15كراسي استقبالتتراوح تكلفة شراء كراسي استقبال من 235 إلى 250 دولارًا.
16تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 5 تكييفات كهربائية من 2350 إلى 2520 دولارًا.
17واجهة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهات زجاجية لمركز توريد الجرانيت والرخام من 740 إلى 815 دولارًا.
18المواد الخامبالطبع ليس من السهل تحديد التكاليف الخاصة بمخزون ألواح الرخام والمواد الخام؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 250 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
19أجور القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بالمشروع وهم: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مراقب جودة، 3 عمال حجارة، عامل نظافة»، من 5200 إلى 6000 دولار شهريًا.
20الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع تورد الجرانيت والرخام من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 8.000 إلى 9.150 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتــــــة: تتراوح من 28.535 إلى 31.725 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع توريد الرخام حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع توريد الرخام

السادس عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • إذا كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح فمن الضروري الالتزام بمعايير الجودة في منتجات الرخام.
  • كُن حريصًا على جلب أنواع عديدة من منتجات الجرانيت والرخام والبيع بأقل من أسعار المنافسين.
  • من المهم اختيار الموقع المناسب الذي يحتوي على حركة مرور عالية لتنفيذ مشروع توريد الرخام.
  • لا بد من وضع خطة تسويقية فعالة تضمن الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف.
  • من الضروري الرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم.
  • يجب متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق توريد الجرانيت والرخام.

اقرأ أيضًا:

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

دراسة جدوى مشروع محل بيع العصائر.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة.. دورة ربح مضمونة

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مكتب للاستثمار العقاري

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

عندما تُفكر في بدء مكتب للاستثمار العقاري يتعين عليك معرفة أمرين: الأول أن صناعة العقارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.