مركز الملك سلمان للإغاثة

مركز الملك سلمان للإغاثة.. تعزيز جهود المملكة الإنسانية

أُسس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ليكون مركزًا دوليًا رائدًا لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث؛ بهدف مساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة.

ويأتي ذلك انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة الإنسان وكرامته وصحته، وامتدادًا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية ورسالتها العالمية في هذا المجال.

ويقوم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على البُعْد الإنساني، بعيدًا عن أي دوافع أخرى بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الإغاثية الدولية المعتمدة.

اقرأ أيضًا: المعيذر: دعم المملكة لرائدات الأعمال يؤكد التزامها بتمكين المرأة

جهود المركز ومساعيه

ويعمل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على:

  • تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخيرية الخارجية للمملكة العربية السعودية.
  • تطوير الشراكات مع المنظمات الرائدة في العمل الانساني.
  • تطوير آلية فعالة تضمن الاستجابة السريعة للتعامل مع الأزمات الإنسانية.
  • زيادة أثر المساعدات المقدمة من المملكة العربية السعودية؛ بهدف استدامتها من خلال تحسين عمليات الاشراف والمتابعة والتقييم.

ويسعى المركز كذلك إلى استقطاب المتطوعين وتأهيلهم للمشاركة في جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية، وإنشاء نماذج فعالة لجمع التبرعات، وبناء شبكة قوية من الداعمين والمتبرعين.

إنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض جهود وإنجازات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال الفترة الأخيرة، وذلك على النحو التالي..

  • 10 ملايين دولار للاجئي أوكرانيا

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات طبية وإيوائية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار للاجئي أوكرانيا إلى الدول المجاوره، خاصة بولندا، وذلك بالتنسيق مع الحكومة البولندية ومنظمات الأمم المتحدة.

وأوضح عبد الله بن عبد العزيز الربيعة؛ المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، أن التوجيه الكريم من قِبل خادم الحرمين الشريفين يأتي امتدادًا لجهود المملكة الإنسانية في الوقوف إلى جانب المتضررين والمحتاجين في أرجاء المعمورة والتخفيف من معاناتهم.

  • 2.600 سلة غذائية

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 2.600 سلة غذائية في مخيمات اللاجئين الروهينجا بجمهورية بنجلاديش، استفاد منها 13 ألف فرد.

ويأتي ذلك ضمن الجهود المقدمة من المملكة ممثلةً بالمركز لدعم اللاجئين الروهينجا وتحسين ظروفهم المعيشية في مختلف بيئات اللجوء.

مركز الملك سلمان للإغاثة

  • 5.802 كرتونة تمور للمحتاجين

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 5.802 كرتونة تمور للفئات الأكثر احتياجًا في مديرية قلنسية بمحافظة سقطرى اليمنية، استفاد منها 29 ألف مستفيد.

ويأتي ذلك ضمن مشروع المركز لتوزيع مساعدات التمور في الجمهورية اليمنية لعام 2022م.

  • 96 طنًا من السلال الغذائية

قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 96 طنًا و300 كيلو جرام من السلال الغذائية للفئات الأشد حاجة في مديرية دار سعد بمحافظة عدن، استفاد منها 5.400 فرد.

ويأتي ذلك ضمن مشروع دعم الأمن الغذائي 2021- 2022م الذي يُنفذه المركز في اليمن، ويستهدف توزيع أكثر من 192 ألف سلة غذائية تزن أكثر من 20 ألف طن على الأسر المحتاجة والمتضررة في 15 محافظة يمنية.

  • مشروع التدريب والدعم على المهارات المهنية والتجارية في اليمن

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذه لمشروع التدريب والدعم على المهارات المهنية والتجارية في محافظتي حضرموت ولحج، وذلك بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS).

وقدم المشروع منحًا عينية للمستفيدين وذلك لتغطية تكاليف أعمالهم، بالإضافة إلى أنه جرى إقامة سوق للشباب الذين ساهموا بتطوير منتجاتهم الخاصة من خلال ما اكتسبوه من مهارات عن طريق المشروع، فيما يساهم ذلك في ربطهم بالأسواق المحلية ليتمكنوا من بيع منتجاتهم ومواصلة تطوير مشاريعهم؛ للحصول على دخل مستدام يساعدهم في تلبية احتياجاتهم المعيشية.

ويأتي هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 3 ملايين دولار أمريكي بهدف تحسين سبل العيش للشعب اليمني الشقيق بكل فئاته وأطيافه، والوصول إلى الخدمات الإنتاجية من خلال توفير التدريب والدعم في مجالات ريادة الأعمال والأعمال التجارية الزراعية وتصنيع الأغذية والمنسوجات والنول اليدوي، بالإضافة إلى المهارات التقنية في النجارة وصيانة السيارات والهواتف المحمولة والأجهزة، كما يقدم المشروع أيضًا للمشاركين منحًا عينية لمساعدتهم في إنشاء أعمالهم التجارية الخاصة.

يُشار إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة يسعى لأن يكون نموذجًا عالميًا في المساعدات الإنسانية والإغاثة، مستندًا على مرتكزات عدة؛ من بينها: مواصلة نهج المملكة في مد يد العون للمحتاجين في العالم، وتقديم المساعدات بعيدًا عن أي دوافع غير إنسانية، إلى جانب التنسيق والتشاور مع المنظمات والهيئات العالمية الموثوقة، وتطبيق جميع المعايير الدولية المتبعة في البرامج الإغاثية، مع توحيد الجهود بين الجهات المعنية بأعمال الإغاثة في المملكة، وضمان احترافية وكفاءة العاملين في المركز والمتطوعين، إضافة إلى ضمان وصول المساعدات لمستحقيها وألا تُستغل لأغراض أخرى، على أن تتوافر في المساعدات الجودة العالية وموثوقية المصدر.

اقرأ أيضًا:

المركز الوطني للتنافسية.. تحسين الإنتاجية وتعزيز الاستدامة

تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة.. قوة رائدة في المنطقة والعالم

خدمة زكاتي.. تسهيل أداء شعيرة إسلامية

صناعة البناء والتشييد في المملكة.. فرص ونجاحات

صناعة الكيماويات في المملكة.. تحولات وآثار اقتصادية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

استغلال الموارد الطبيعية

استغلال الموارد الطبيعية.. كيف نجمع بين متناقضين؟

يشبه الحديث عن استغلال الموارد الطبيعية السير على حد الموسى؛ إذ إننا مضطرين إلى الجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.