متى يفشل الفرنشايز

متى يفشل الفرنشايز؟

ليس سهلًا الإجابة عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ ليس لأن تحديد أسباب هذا الفشل محالة أو عسيرة، وإنما لأن الناس لا يتصورون أن هذا الفشل وارد أصلًا؛ إذ إن الغالبية العظمى تتصور أن الامتياز يجعل امتلاك شركة صغيرة أمرًا سهلًا؛ بحيث يشتري المرء نموذجًا تجاريًا مثبتًا، ويتبع دليل التعليمات، ويفترض أنه يحقق نجاحًا ماليًا، هذه هي الأسطورة على أي حال.

ولكن الحقيقة هي أن المئات من أصحاب الامتياز يفشلون كل عام. الأسباب الأكثر شيوعًا: نقص الأموال، ومهارات الفقراء، والإحجام عن اتباع الصيغة، وعدم التوافق بين صاحب الامتياز والشركة، وربما بشكل مفاجئ: مانح الامتياز غير الكفء.

وهناك عوامل خارجة عن السيطرة قد يعينك إدراكها على إجابة السؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ ومن ضمن هذه العوامل: كون برنامج الامتياز يفتقر إلى الطلب المرتفع أو أن المنتج ضعيف.

اقرأ أيضًا: الامتياز التجاري.. بين العيوب والمميزات

متى يفشل الفرنشايز؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ وذلك على النحو التالي..

  • سوء الاختيار

إحدى أبرز الإجابات الأساسية عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ هو سوء اختيار العلامة التجارية، وهذا بالنسبة للممنوح.

فمن المعروف أن بعض أنظمة الامتياز هي ببساطة أفضل من غيرها، وإذا كان نظام الامتياز غير ناجح؛ أي إذا كانت العلامة التجارية لا تلقى صدى لدى العملاء، أو لو كانت المنتجات أو الخدمات دون المستوى، أو خطة التسويق لا تعمل على النحو المطلوب، فسيواجه أصحاب الامتياز صعوبات.

إذًا يفشل الفرنشايز إذا لم يتم اختيار العلامة التجارية المناسبة، والمنطقي أن تكون هناك عوامل ومعايير تقيّم على أساسها العلامة التجارية قبل المغامرة بالحصول على حقوق امتيازها.

اقرأ أيضًا: 5 طرق تعزز مبيعات الفرنشايز عبر الإنترنت

متى يفشل الفرنشايز

  • نقص التدريب

إذا أردت أن تعرف متى يفشل الفرنشايز؟ فابحث في مسألة التدريب، فنقصه يؤدي حتمًا إلى فشل ذريع؛ ويمكن أيضًا أن يكون نقص التدريب مشكلة في أنظمة الامتياز المختلفة؛ حيث يوجد عدد كبير من الجوانب المعقدة أو الخاصة بعمليات أصحاب الامتياز، ويقوم مانح الامتياز بفرض التزامات تعمل على تعزيز امتثال ممنوحي الامتياز بقوة.

يتطلب الامتياز مهارات بيع قوية وممنوح الامتياز ليس مندوب مبيعات، رغم أن الحل قد يكون تعيين صاحب الامتياز لمندوب مبيعات، إلا أن قول ذلك أسهل من فعله.

قد يكون من الصعب على صاحب الامتياز الذي يفتقر إلى مهارات العمل المطلوبة تشغيل الامتياز بنجاح والدفع به قُدمًا.

اقرأ أيضًا: تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.. ما الخطوات؟

  • نقص الموارد

يجيب قوم آخرون عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ بكون نقص الموارد هو السبب الرئيسي وراء هذا الفشل؛ إذ يمكن أن يكون الافتقار إلى رأس المال العامل الكافي نتيجة لبدء بطيء أو كون عملية الامتياز التي تتطلب رأس مال عامل أكبر من المبلغ الذي تم استثماره في المشروع.

ويتطلب الإشراف على نظام امتياز كبير وإدارته قدرًا كبيرًا من رأس المال، وإذا لم يكن لدى صاحب الامتياز احتياطيات كافية، أو لو كان عدد كبير من ممنوحي الامتياز يكافحون من أجل سداد مدفوعات الرسوم الشهرية؛ فقد يؤدي ذلك إلى فشل منهجي وإغلاق الامتياز على نطاق واسع. وهكذا تكون عرفت متى يفشل الفرنشايز؟

اقرأ أيضًا: النجاح في الامتياز التجاري.. أسس وخطوات

متى يفشل الفرنشايز

  • عدم دراسة المخاطر

وإذا كنا نحاول الإجابة عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ فلا يمكننا أن نحمّل المسؤولية لطرف واحد من طرفي المعادلة (المانح والممنوح).

ناهيك عن كون ممنوحي الامتياز هم أصحاب أعمال مستقلون مسؤولون إلى حد كبير عن نجاحهم، ويبدأ هذا باتخاذ قرار شراء مستنير.

ويُعد فشل النظر بشكل كافٍ في المخاطر القانونية والمالية والتجارية المرتبطة بشراء حق الامتياز أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى فشل الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: قراءة كتب الفرنشايز.. 5 مؤلفات تهديك السبيل

  • عدم القدرة على التكيف

وما من إجابة عن سؤال: متى يفشل الفرنشايز؟ أمثل من “عدم القدرة على التكيف”؛ فالتغير أمر دائم في السوق، كما يمكن أن تلعب عوامل السوق دورًا رئيسيًا أيضًا في فشل الفرنشايز.

خلال جائحة فيروس كورونا، على سبيل المثال، عانى أصحاب الامتياز في مجموعة واسعة من الصناعات واضطر الكثير منهم إلى الإغلاق.

وفي حين أن هناك خطوات يمكن لأصحاب الامتياز -ويجب عليهم عمومًا- اتخاذها لمساعدة ممنوحي الامتياز خلال فترات الركود في السوق، فإن الجهود المبذولة لمساعدة هؤلاء الممنوحين غالبًا ما تكون متأخرة جدًا.

اقرأ أيضًا:

توزيع الامتياز التجاري.. اقتراحات لعلامة تجارية ناجحة

هل يمكن لحقوق الامتياز التجاري أن تنقذ الاقتصاد؟ 

حق الامتياز التجاري.. مشاريع مميزة لتحقيق نتائج ملموسة

الطريق إلى الفرنشايز الناجح

المنافسة بين علامات الفرنشايز.. استراتيجيات للنجاة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عقد الفرنشايز

ما هو عقد الفرنشايز؟

عقد الفرنشايز هو في الأساس وثيقة قانونية بين مانح الامتياز والممنوح، وعبارة عن اتفاقية قانونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.