كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟.. استراتيجيات مُهمة للبدء

إذا كنت تتطلع إلى خوض غمار تجربة العمل الحر فمن المنطقي أن يقفز إلى ذهنك هذا التساؤل الأكثر إلحاحًا: كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟ في حقيقة الأمر التخطيط الجيد غالبًا ما يعني الفرق بين النجاح والفشل، وعندما يتعلق الأمر بأحلامك في ريادة الأعمال يجب أن تفعل كل ما هو ممكن لتمهيد الطريق للنجاح، وهذا هو السبب في أن خطة العمل الرائعة هي التي تُساعدك في ذلك.

وما يقارب 85% من أصحاب الأعمال الناجحين يوصون بكتابة خطة عمل قبل بدء عمل تجاري، وعندما يتم تنفيذها بشكل صحيح فإن خطط العمل لها مكاسب هائلة.

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟

من أجل النجاح أنت بحاجة إلى خطة عمل لأن غالبية أصحاب رأس المال الاستثماري وجميع المؤسسات المصرفية لن يستثمروا في شركة ناشئة أو شركة صغيرة دون خطة قوية ومكتوبة، لا تُساعدك خطة العمل فقط في التركيز على أهداف ملموسة ولكنها تمنح الأطراف الخارجية الطمأنينة بأنك فكرت في المستقبل.

اقرأ أيضًا: 5 أمور مهمة عن المشاريع التجارية يجب أن تعرفها

وتُشير الأبحاث التي أُجريت مؤخرًا في جامعة “ستانفورد” الأمريكية إلى أن الشركات التي لديها خطة عمل تنمو بنسبة 30% أسرع من تلك التي لا تمتلك خطة عمل، إضافة إلى أنه من المرجح أن ينمو المالكون الذين لديهم خطط أعمال واضحة ومفهومة أو يحصلون على استثمارات أو يؤمنون قروضًا أكثر بمرتين من أولئك الذين ليس لديهم خطط عمل.

علاوة على ذلك فإن رواد الأعمال الذين لديهم خطة عمل لديهم احتمالية متزايدة بنسبة 129% للنمو بعد مرحلة بدء التشغيل وزيادة احتمالية نموهم بنسبة 260% من فكرة إلى عمل جديد.

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح في الوقت الحالي؟

لذا يجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح

  • حدد النقاط الرئيسية

لمعرفة كيف تكتب خطة مشروعك؟ اعلم أن واحدة من أهم الخطوات الرئيسية عندما يتعلق الأمر بكتابة خطة العمل هي تحديد النقاط الرئيسية للمشروع، في هذه الخطوة تحديدًا يجب أن يصف الملخص النقاط الرئيسية لخطة المشروع، وينبغي أيضًا أن يعيد ذكر الغرض منها، وأن يصف الملخص أي نتائج أو استنتاجات أو توصيات تتعلق بالمشروع.

  • صياغة جدول تفصيلي

بمجرد الانتهاء من تحديد أهدافك ومهامك يحين الوقت لبدء توصيل مشروعك بجدول زمني، ويُعتبر “مخطط جانت” أداة مفيدة تُساعدك في تصور الجدول الزمني لمشروعك بسهولة، إنه جدول زمني تفاعلي يمنحك عرضًا كاملًا لتقدم المشروع ونطاق العمل والتبعيات.

  • عرض القيمة

إذا كنت تُشارك في أحد المنتديات الرسمية وسألك شخص ما عما يفعله عملك بالضبط فهل يمكنك وصفه في جملة واحدة؟ بالطبع يجب أن تجعل هدفك هو توصيل القيمة التي تقدمها لعملائك بطريقة بسيطة ومباشرة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: 4 أسرار عن المشاريع الناجحة.. اقتنص الفرصة

  • تحديد أولوياتك

بطبيعة الحال تُرشد خطة العمل الناجحة القارئ إلى ما يُمكن أن يتضمنه عملك من منتجات أو خدمات، إضافة إلى أنها تُساعدك بشكل كبير في تحديد ما هي الرتب العالية من حيث الأهمية، وتطوير المنتجات أو الخدمات، والحصول على الموقع الصحيح، وعقد شراكات استراتيجية جيدة تُساعد عملك في تحقيق النمو المطلوب.

وفي النهاية اعلم أنه يُمكن أن يكون الملخص بمثابة دليل لكتابة النقاط التالية من خطتك ومعرفة كيف تكتب خطة مشروعك؟.

  • حاجة السوق

ما هي المشكلة التي تحلها لعملائك؟ ولماذا يذهبون للتسوق بحثًا عن حل؟ ولماذا يحتاج عملك إلى الوجود؟ إذا لم تكن متأكدًا من الإجابات عن كل هذه الأسئلة فحاول التحدث إلى عملائك المحتملين واسألهم عما قد يعجبهم في منتجاتك أو خدماتك.

  • البيانات المالية

إذا كنت قد بدأت فعليًا في التنفيذ فقد لا يكون لنشاطك التجاري أي بيانات مالية واضحة ومفهومة أو تقارير شاملة حتى اللحظة التي تبدأ فيها بالتنفيذ، ومع ذلك لا بد من تضمين كل التفاصيل والمعلومات المتعلقة بالميزانية والخطة المالية.

اقرأ أيضًا:

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

5 نصائح لرائدات الأعمال.. إرشادات مهمة لإطلاق مشروعك

أفضل 5 من رائدات الأعمال.. مشاركات نسائية فاعلة

كيف أبدأ مشروعًا جديدًا؟.. فرصة الانطلاق الأولى

أفضل كتب لبداية مشروعك.. دليل إرشادي فعّال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

اختيار اسم المشروع

اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

تنبع أهمية اختيار اسم المشروع من كون الأسماء تمثّل قوة رمزية معينة؛ كما أنها تشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.