كيف تقنع العميل بفكرتك

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

جوهر التسويق كله، نظريةً وممارسة، يكمن في هذا السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ إذ كل شيء يبدأ من الاقتناع، وإن اختلفت طرائق الإقناع، والكيفية التي يمكن أن يقتنع بها عميل دون الآخر.

لكن الثابت أن عملية الإقناع تلك هي الخطوة الأولى والتأسيسية التي ينبني عليها كل ما بعدها، وهو ما يعني أنك إذا عرفت كيف تقنع العميل بفكرتك؟ فستكون قد قطعت الشوط الأكبر في رحلتك إلى العملاء، والاستحواذ عليهم؛ تميهدًا لاستدامتهم.

ولتعلم أن العملاء لا يشترون بسبب ميزات منتجك، وإنما هم يشترونه لما ينطوي عليه من فوائد ومنافع عملية لهم، وذلك من أهم أسرار عملية إقناع العملاء.

لسوء الحظ تتحدث معظم رسائل المبيعات والتسويق عن الميزات المتوفرة في المنتج دون التطرق إلى المنفعة العملية التي تعود على المشتري من اقتناء هذا المنتج بالذات دون غيره.

ستحصل على المزيد من العملاء بسرعة أكبر إذا أبلغت عن فوائد استخدام منتجك بدلًا من الميزات التي يتوفر عليها.

اقرأ أيضًا: التسويق الافتراضي.. الدليل الكامل

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن كيف تقنع العميل بفكرتك؟ وذلك على النحو التالي..

  • الرؤية العامة وليس المنتج

إذا أردت أن تعرف كيف تقنع العميل بفكرتك؟ فابدأ بوصف الرؤية الكامنة وراءها وسبب أهميتها بالنسبة لك، واشرح كيف ستغير فكرتك العالم أو تحل مشكلة أو تجعل حياة الناس أفضل.

قدم الصورة الكبيرة أولًا؛ ولا تقلق بشأن التفاصيل فسيحين وقتها لاحقًا. في الوقت نفسه كن مستعدًا لتقديم الدليل على أنك قد بحثت في السوق وحددت حاجة مشروعة.

بغض النظر عن مدى إلهام الرؤية يريد الناس أن يروا أن فكرتك لديها قوة دفع للذهاب إلى مكان ما، وأن لديك أنت شخصيًا أهدافًا بعيدة المدى تتجاوز الوضع الحالي.

كيف تقنع العميل بفكرتك

اقرأ أيضًا: ما هي إيجابيات الحصول على شهادة التسويق الرقمي؟

  • التركيز على البعد العملي

بمجرد جذب اهتمام شخص ما بشرح حماسي لفكرتك سيرغب في مناقشة تفاصيل محددة. يمكن للنموذج الأولي العامل أن يحدث فرقًا كبيرًا؛ من خلال السماح للأشخاص برؤية شكل المنتج وكيف سيعمل.

إذا لم تكن قد وصلت إلى المرحلة التي يمكنك فيها تطوير نموذج أولي فلديك على الأقل خطة عمل مكتوبة جيدًا توضح تفاصيل فكرتك؛ وإلا فلن يكون ثمة مسار ممكن لمعرفة كيف تقنع العميل بفكرتك؟

  • فكّر بعقل العميل

بمجرد أن يلفت منتجك أو خدمتك الجديدة انتباه العملاء، بغض النظر عن مدى استحسانها، سيحتاجون إلى العثور على المال للشراء منك.

عادةً ما يعني ذلك تحديد السلع والخدمات الأخرى التي سيتوقفون عن شرائها. هذه عقلية مختلفة تمامًا عما نتخيله؛ حيث نعتقد أن القرار الوحيد الذي يتعين عليهم اتخاذه هو ما إذا كان منتجنا يناسب احتياجاتهم بسعر مناسب.

تنطبق نفس القواعد إذا كنت تحاول زيادة مبيعاتك للعملاء الحاليين؛ لشراء المزيد منك يجب أن تشتري أقل من مورد آخر.

بمجرد أن تفهم هذا ستكون قد عرفت جزءًا كبيرًا من إجابة السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟، وسيمكنك تغيير محادثتك القيّمة لمعالجة منظور العميل، بدلًا من منظورك الخاص.

اقرأ أيضًا: التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

  • التركيز على التواصل الشخصي

لا تقلل من شأن صعوبة أن يلحظك السوق/ العميل الذي تستهدفه فقد لا يجذب الشعار الجميل ووسائل التواصل الاجتماعية الإلكترونية المدعومة بإعلانات جحافل العملاء المحتملين، وقد لا يتم ملاحظتك على الإطلاق.

من السهل أن تضيع رسالتك وسط فوضى الملايين من العلامات التجارية والمنتجات التي تتنافس على جذب الانتباه.

تتمثل الخطة الأفضل لمعرفة كيف تقنع العميل بفكرتك؟ في التواصل مع مجموعة محددة من العملاء المحتملين، والذين من المرجح أن يقبلوا عرض القيمة الذي تقدمه، فبهذه الطريقة يمكن أن يكون الاتصال أكثر شخصية ويركز على احتياجاتهم المحددة.

كيف تقنع العميل بفكرتك

اقرأ أيضًا: الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

  • قدّم حججًا قوية

إذا كنت جادًا في معرفة إجابة السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ فإن عليك أن تقنع أولئك الذين لاحظوك بقيمة عرضك؛ ما يعني أنه يجب أن يفي باحتياجاتهم بتكلفة معقولة.

إذًا أنت بحاجة إلى المضي قدمًا؛ وعليك أن توضح لهم لماذا يعد التحول من المكان الذي ينفقون فيه الأموال حاليًا لتحويل الأموال إليك فكرة جيدة.

يتمتع الأشخاص والمنظمات بالمناطق المألوفة، وهم دومًا بحاجة إلى دوافع قوية للمجازفة بإجراء تغيير. يصبح الأمر أكثر صعوبة إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة عامة نسبيًا.

لماذا تتفوق بوضوح علامة تجارية واحدة من الأطعمة المعلبة أو محطات الوقود أو مصانع تصنيع المعادن أو مقاول البناء أو مدرب الأعمال على غيرها؟ فكّر في مزايا مثل: البنية التحتية، وسجل التتبع والتسليم في الموعد تمامًا، والسعر أو معرفتك بالسوق ومهارات التطبيق.

اقرأ أيضًا:

معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

أخطاء تسويقية.. 5 ممارسات قاتلة

5 خطوات قبل الإعداد للتسويق الرقمي

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي.. محاولة للفهم

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين، وغالبًا ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.