خدمة زكاتي

خدمة زكاتي.. تسهيل أداء شعيرة إسلامية

توفر خدمة زكاتي، التي تتيحها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للعام الخامس على التوالي، للأفراد خاصية إخراج الزكاة اختياريًا عبر تطبيق “زكاتي” للهواتف الذكية، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة (zakaty.gov.sa).

ويأتي ذلك انطلاقًا من التزام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بصنع بيئة زكوية متوازنة ومتكاملة؛ حيث توفر خدمة زكاتي للمستفيدين فرصة أداء زكاتهم بشكل سلس وميسر؛ من خلال خدمة قنوات الدفع الالكترونية، لتصل لمستحقيها بشكل مباشر في الضمان الاجتماعي.

وبهذه المناسبة أوضحت الهيئة أن خدمة زكاتي تتيح للأفراد إخراج الزكاة من خلال طرق الدفع الآمنة والموثوقة في البنوك؛ عبر خدمات سداد و”Apple Pay”، وبطريقة تضمن سرعة ومرونة تنفيذ الخدمة، مضيفة أن الخدمة تُقدمها الهيئة للعام الخامس على التوالي، بعد أن حققت نجاحًا لافتًا خلال الأعوام الماضية.

وأضافت أن الخدمة تحث الأفراد على استخراج الزكاة؛ عن طريق قنوات ذات كفاءة ومرونة عالية؛ لتصل إلى مستحقيها في الضمان الاجتماعي لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وتوفر خدمة زكاتي إمكانية اختيار الفئة المستحقة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى إمكانية حساب الزكاة الواجب إخراجها بمختلف أنواعها، سواءً كانت أموالًا أو ذهبًا أو فضة أو أسهمًا وغيرها، ودفع الزكاة بشكلٍ موثوق وميسَّر وسريع، مع إصدار فاتورة للعملية، بالإضافة إلى خاصية التذكير بمواعيد الزكاة.

اقرأ أيضًا: صناعة البناء والتشييد في المملكة.. فرص ونجاحات

أهداف خدمة زكاتي

وتسعى خدمة زكاتي إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تعظيم فريضة الزكاة كأحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يقوم إسلام المرء إلا بها، بأفضل وأحدث الطرق والأساليب.
  • تحقيق التكافل الاجتماعي والمساندة الإنسانية.
  • إرشاد مؤدي الزكاة إلى مصارفها الصحيحة لتأديتها على الوجه السليم شرعًا ونظامًا.
  • توفير الوقت والجهد على الأفراد بشكل احترافي.

يُذكر أن خدمة زكاتي شهدت خلال العام الماضي تفاعلًا كبيرًا لدى الأفراد، وارتفاعًا في عدد التنزيلات لتطبيق “زكاتي”، ويُعود ذلك للنجاح الذي حققته الخدمة بفضل خيارات السداد السريعة والآمنة والموثوقة.

يُشار إلى أن إجمالي المبالغ التي استفاد منها مستحقو الضمان الاجتماعي عبر خدمة (زكاتي) في شهر رمضان الماضي بلغ أكثر من 87 مليون ريال.

اقرأ أيضًا: صناعة الكيماويات في المملكة.. تحولات وآثار اقتصادية

جوائز وإنجازات

حصلت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على 4 جوائز ذهبية من جوائز “ستيفي” العالمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في مجال الابتكار لعام 2022م.

وحققت الهيئة هذه الجوائز نظير نجاحها في تقديم أفضل ابتكار في تنفيذ الفعاليات، وذلك عن حفل تدشين مشروع الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، إضافة إلى جائزة أخرى ذهبية في مجال الإنتاج والبرامج، وذلك عن فيديو الهيئة الخاص بافتتاح منفذ الربع الخالي.

وفازت الهيئة بأفضل ابتكار في تخطيط وإدارة الحملات الرقمية، وذلك عن حملتها لليوم الوطني 91 إضافةً إلى حملتها التوعوية والإعلامية عن الفوترة الإلكترونية (فاتورة) التي استمرت أكثر من عام، استهدفت من خلالها رفع الوعي بمتطلبات المرحلة الأولى للفوترة الإلكترونية للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، وحققت نتائج إيجابية مع بدء تطبيق المشروع. كما أسهمت الحملة الإعلامية المصاحبة لافتتاح منفذ الربع الخالي في تحقيق الجائزة بهذا المجال.

وجاء تحقيق الهيئة للجائزة الذهبية الرابعة من جوائز “ستيفي” لتقديمها أفضل ابتكار في تطبيقات المعلومات التجارية وذلك عن “تطبيق زاتكا” الذي أطلقته الهيئة مؤخرًا، والذي يتضمن العديد من الخدمات التي تساعد المكلفين والعملاء في القيام بخدماتهم والحصول عليها بشكل ذاتي وسريع، الأمر الذي يُسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة عبر حلول رقمية تضمن السرعة والكفاءة.

وتُعد جوائز ستيفي من أكثر الجوائز المرموقة للأعمال الرائدة في العالم لتقدير إنجازات القطاعات والشركات في جميع مجالات أعمالها؛ إذ تُعد إحدى أكثر الجوائز العالمية المرغوبة، ومن أبرز الجوائز المخصصة لتكريم الابتكار في قطاع الأعمال، وتُعد أيضًا من أهم الجوائز الدولية في مجال الإبداع والتميز المؤسسي والأعمال الدولية، وتكريم وتقدير الإنجازات والإسهامات الإيجابية للمؤسسات المهنية، ويتنافس للحصول على جوائزها العديد من المؤسسات والأفراد والأعمال المتميزة والمبدعة، يمثلون العديد من مختلف دول العالم، ويُحدَد الفائزون بالجوائز من قِبل لجان تحكيمية محترفة من جميع أنحاء العالم، ويضم فريق المحكّمين في الجوائز العديد من المديرين التنفيذيين ورجال الأعمال والمبتكرين والأكاديميين الأكثر خبرة.

اقرأ أيضًا:

مبادرة تمكين المسرعات.. المزايا والأهداف

منتدى مؤشرات الاتصالات وتقنية المعلومات.. المحاور والأهداف

المرأة السعودية والسباق نحو الريادة..الأرقام تتحدث!

صور| تفاصيل فعاليات مؤتمر تمكين المرأة السعودية برعاية “سواحل الجزيرة”

مؤتمر تمكين المرأة يعقد 4 ورش لمناقشة مشكلات المرأة السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزير المالية

وزير المالية يهنئ القيادة بمناسبة اليوم الوطني الـ 92 للمملكة

رفع معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.