برنامج خدمة ضيوف الرحمن

تفاصيل اتفاقية برنامج خدمة ضيوف الرحمن

أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية (الشركة)، عن توقيعها اتفاقية تعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية المملكة 2030، والذي تم تدشينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

تم توقيع الاتفاقية برعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ أمير منطقة المدينة المنورة، ورئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة، وبحضور الدكتور محمد بن صالح بنتن؛ وزير الحج والعمرة.

 

رفع حجم الاستثمار في المدينة المنورة

وقّع الاتفاقية الدكتور رامي كنسارة؛ مدير برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وأمين شاكر؛ رئيس مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية، وتسعى الاتفاقية لتحويل المدينة المنورة إلى محطة رئيسة للحجاج والمعتمرين، والنهوض بقطاع خدمة ضيوف الرحمن، ورفع حجم الاستثمار في المدينة المنورة، وتطوير مشاريع رئيسة بقيمة 5 مليارات ريال.

 

فرص استثمارية جديدة 

وتهدف الاتفاقية إلى استفادة الطرفين من خبراتهما وإمكانياتهما المتاحة لما يحقق مصالحهما المشتركة؛ حيث تستفيد شركة مدينة المعرفة الاقتصادية من تعزيز استثماراتها ودعم مشاريعها التطويرية القائمة وإيجاد فرص استثمارية جديدة ذات معايير عالية؛ واستقطاب المزيد من المستثمرين لتطوير هذه المشاريع.

ويستفيد برنامج خدمة ضيوف الرحمن من مخرجات المشاريع التطويرية لمدينة المعرفة في تيسير إجراءات وصول المزيد من الحجاج والمعتمرين وإحداث نقلة نوعية جديدة تلبي طموحات ضيوف الرحمن والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة، وجذب الشركات العاملة على خدمة ضيوف الرحمن إلى فرص استثمارية جديدة ذات معايير عالمية؛ بالإضافة إلى تحسين تجربة المعتمر والزائر من خلال إثرائها من الناحية الدينية والثقافية، وتقديم خدمات ذات جودة عالية.

المدينة المنورة محطة رئيسة 

من جانبه، أكد الدكتور محمد بن صالح بنتن؛ وزير الحج والعمرة، أن الاتفاقية بين برنامج خدمة ضيوف الرحمن ومدينة المعرفة ستعمل على تحويل المدينة المنورة إلى محطة رئيسية للحجاج والمعتمرين؛ لتكون القاعدة الأساسية والمكان الذي سيقضون فيه وقتهم الطويل.

 

قضاء يوم أو يومين بالمدينة

وأردف بنتن؛ “يستطيع من يريد تأدية العمرة أن يأتي ويقضي وقته في المدينة ويذهب لأداء العمرة يومًا أو يومين ويعود إلى المدينة المنورة ليقضي بقية المدة، أما بالنسبة للحاج فسوف تُتاح له فرصة عمل جدول؛ بحيث يأتي ليسكن في المدينة المنورة، ثم يذهب بعدها إلى مكة المكرمة في اليوم السابع أو السادس ويؤدي مناسك الحج وطواف الإفاضة، ويُنهي جميع الأعمال الواجبة في الحج ثم يعود إلى المدينة المنورة”.

استثمار 5 مليارات ريال

أكد وزير الحج، أن سمو الأمير فيصل بن سلمان؛ يحرص على البدء في تنفيذ هذه المبادرة، وجرى توقيع اتفاقيات مع مدينة المعرفة لتستثمر حوالي 5 مليارات ريال في هذا المشروع بمبانٍ تكون طاقتها الاستيعابية كافية لاستيعاب القادمين للمدينة المنورة وينوون تأدية العمرة، والقادمين إلى المدينة المنورة وينوون تأدية الحج.

 

جدير بالذكر، أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن سيعمل، من خلال هذه الاتفاقية، على تسهيل مهام عمل شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، وتقديم عمليات الدعم اللازمة، بينما ستتولى مدينة المعرفة تطوير مشاريع رئيسة بقيمة 5 مليارات ريال تشمل مراكز تجارية وفنادق ومرافق ترفيهية في المناطق المجاورة لمحطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة، وعلى امتداد طريق الملك عبدالعزيز، إضافًة إلى مشاريع متميزة في مجال خدمات الرعاية الصحية للزوار والمعتمرين والحجاج، التي من المتوقع أن تخلق ما يقارب 15 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في مجالات ذات علاقة بنطاق قطاع خدمة ضيوف الرحمن.

 

كتبت – شريهان عاطف

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

معهد ريادة الأعمال الوطني

معهد ريادة الأعمال يقدم دورة تدريبية حول «المحاسبة التحليلية»

يقيم معهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة»، الثلاثاء 7 فبراير الجاري، دورة تدريبية عبر منصة زوم …