الفرنشايز

الفرنشايز وسيلتك المثلى لتوسيع أعمالك

سواء كان لديك مفهوم جديد للعمل تريد تقديمه للسوق، أو تمتلك نشاطًا تجاريًا قائمًا يتطلب النمو بشكل أسرع، أو تحتاج إلى رأس مال أكبر مما تقدمه مواردك الحالية ولا تريد القيام بمخاطرة تتسبب في انهيار الشركة؛ فالفرنشايز هو وسيلتك المثلى لتوسيع أعمالك.

يقدم لك الفرنشايز- إذا وجدت أنه مناسب لشركتك- الإيجابيات التالية:

  • التوسع برأس مال منخفض

تُعد الأموال من أكبر العوائق التي تحول دون توسع الأعمال الصغيرة؛ لذا يُقدم الفرنشايز بديلًا مناسبًا يتيح لرواد الأعمال توسيع أعمالهم دون تكبد ديون أو التنازل عن حقوق ملكيتهم؛ إذ يُوفر ممنوحو الفرنشايز رأس المال اللازم لفتح، وتشغيل فروعهم.

  • مواهب إدارية متحمسة

غالبًا ما يتعثر رواد الأعمال عند تعيين مديري فروعهم من أصحاب المواهب العالية والاحتفاظ بهم؛ وهو ما يحول الفرنشايز دون حدوثه؛ لأنك لن تجد شخصًا أكثر تحفيزًا ممن استثمر أمواله في مشروع تجاري، فسبل عيشهم ستعتمد على نجاح العمل التجاري وتحسين مستوى أدائه؛ حتى أكثر مما تعتمد عليه أنت.

  • النمو السريع

يتشارك معظم رواد الأعمال في الخوف من أن يسبقهم شخصٌ ما سوف في السوق، ويطبق مفهومهم الخاص أولًا؛ وهنا يكون الفرنشايز هو الاستراتيجية الوحيدة لبعض رواد الأعمال لتأمين الريادة في السوق؛ حيث يتيح لهم التنافس مع شركات أكبر؛ بفتح أكثر من فرع في نفس الوقت؛ وبالتالي إشباع السوق قبل المنافسين.

  • المعرفة المحلية

يمكن لمانح للفرنشايز اكتساب ميزة تنافسية؛ من خلال امتلاك المعرفة المحلية التي عادًة ما تكون لدى الممنوحين؛ لوجود رابط بينهم وبين مجتمعاتهم المحلية؛ فذلك يمثل نقطة حاسمة في دخول الأسواق الجديدة بنجاح.

  • تقليل المخاطر

يقلل الفرنشايز بشكل كبير من المخاطر التي قد تواجه مانح الفرنشايز، فكون ممنوح الفرنشايز مسؤولًا عن عملية الاستثمار الأوَّلية التي تتضمن شراء المخزون، وتعيين المواهب، ودفع النفقات العقارية، وتوفير أي رأس مال عامل، فيمكن التركيز على النمو، دون تحمل مخاطر كل فرع فرنشايز تابع للممنوح.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية 

كلما زاد عدد ممنوحي الفرنشايز، زادت عمليات التسويق للعلامة التجارية التي تكون معظم تكلفتها مدفوعة عبر صندوق دعم التسويق الذي يتحمله ممنوحو الفرنشايز.

  • خلق تدفقات نقدية جديدة

عندما تمنح حق الفرنشايز لعلامتك التجارية، فأنت ستستفيد من الرسوم التي يدفعها لك ممنوحو الفرنشايز، الذين بمجرد التوقيع على اتفاقية الفرنشايز يدفع رسوم الاستثمار الأوَّليَّة والمستمرة، ويدفع رسوم الإتاوة الشهرية أو الأسبوعية التي تمثل عادةً نسبة من إجمالي مبيعات فروعهم.

  • أفكار ريادية جديدة 

الاجتماع مع ممنوحي الفرنشايز الحاليين والمحتملين، مفيد لمواصلة نمو عملك، فالعيون الجيدة قد تعني أفكارًا جديدة تُساهم في النجاح الشامل لعلامتك التجارية ومساعيها المستقبلية، والنظر إلى فرص ربما لم تكن لتصل إليها بطرق أخرى.

الفرنشايز

اقرأ أيضًا:

فاضل النصار: السوق السعودي الأقوى.. والمنافسة تخدم العلامات الوطنية

دلامة آل حيدر: إعفاء رواد الأعمال من رسوم الامتياز التجاري لـ1k

الفرنشايز في المملكة.. برامج ومبادرات

كيف تغيرت خدمات الامتياز التجاري الخاصة بالمطاعم؟

الامتياز التجاري للمقاهي.. المزايا وحجم السوق

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن م/ محمد الباز

مؤسس ورئيس مجلس إدارة "مجموعة الباز"، التي تتكون من 15 شركة في مجالات تطوير البرمجيات، وسلاسل الغذاء الصحي، والتعليم عبر الإنترنت، والتطوير العقاري، والبورصة، في مصر والعالم العربي والسوق الأمريكي. بكالوريوس هندسة قسم اتصالات عام 1999 من جامعة المنصورة. ماجيستير إدارة الأعمال MBA من معهد استراليا لإدارة الأعمال Australian Institute of Business عام 2013. المستوي الأول من شهادة مدير محافظ مالية معتمد لدي هيئة سوق المال Certified portfolio Manager من الجمعية المصرية لإدارة الاستثمارEIMA . رائد أعمال، ومن أكثر المؤثرين في مصر والشرق الأوسط في مجتمعات إدارة الأعمال. خبرة طويلة في مجال إدارة وتأسيس الشركات والمشاريع الناشئة. مشاركات مؤثرة في فعاليات ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، ويجيب على أسئلة متابعيه، ويقدم نصائحه لأصحاب المشاريع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

شاهد أيضاً

أرباح الامتياز التجاري

أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

ليس ممكنًا تحديد أرباح الامتياز التجاري بدقة كافية؛ إذ يتجنب معظم أصحاب الامتياز الكشف عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.