الصدق في مكان العمل

الصدق في مكان العمل.. كيف يمكن تعزيزه؟

ليس من السهل اعتماد الصدق في مكان العمل ولا تطبيقه؛ ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا الصدق أفضل من الناحية النظرية منه في الممارسة؛ إذ يتجنب الموظفون عادة التعبير عن الآراء أو خيبات الأمل أو الإحباطات أو الأفكار العامة لتعديل أو تغيير إجراءات عمل الشركة.

ولكن إذا كانت الشركات تريد حقًا التطور والنمو فيجب أن تكون منفتحة لسماع الحقيقة من الموظفين، واعتماد الصدق في مكان العمل؛ لأن هذه هي الخطوة المهمة نحو بناء النزاهة في مكان العمل.

ربما يكون من المثير للصدمة سماع بعض الحقائق المزعجة/ الصادقة عن الشركة وعيوبها وكواليس العمل فيها، ولكنها أيضًا هي الاستراتيجية التي تمكن الموظفين من تصعيد المشكلات وحلها. وكلما كانت بيئة العمل أكثر شفافية كان الموظفون أكثر سعادة. وكلما كان الموظفون أكثر سعادة كانوا أكثر إنتاجية.

الصدق في مكان العمل، وتلك مسألة من الأهمية بمكان، هو مفهوم أوسع من مجرد التوقع بأن الجميع يجب أن يقول الحقيقة. الصدق هو نموذج ثقافي يتضمن الثقة والنزاهة والأخلاق وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضًا: الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

تعزيز الصدق في مكان العمل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تحقق تعزيز الصدق في مكان العمل، وذلك على النحو التالي..

  • عدم الحكم المسبق

من المهم أن نمنح بعضنا البعض الحرية لنكون صادقين، حتى لو لم نتفق مع ما يقال. إن جعل الموظف يشعر بأن الحكم على رأيه/ رأيها لن يعزز بيئة يشعر فيها بالانفتاح للتعبير عن أفكاره أو مخاوفه.

يُعد الاستماع الموضوعي والحقيقي إحدى أفضل الأدوات لتعزيز الصدق في مكان العمل. إن منح شخص آخر الاهتمام والمساحة اللازمة للتواصل سيقطع شوطًا طويلًا نحو فتح الحوار، بل نحو دفع الطرف الآخر لفتح قلبه لك والتحدث إليك بصدق وشفافية تامين.

الصدق في مكان العمل

  • استراتيجية «تنظيف الأنابيب»

لتعزيز الصدق في مكان العمل هناك استراتيجية مهمة يمكن تسميتها «استراتيجية تنظيف الأنابيب»، وهي تعني منح الموظفين “الممتعضين” الفرصة الكافية للتعبير عن غضبهم وما يزعجهم، وهذا أمر مهم؛ لأنك من خلال ذلك ستمنع من تفاقم المشاكل.

ففي نهاية اجتماع الفريق يمكن منح أعضاء الفريق فرصة للتعبير عن آرائهم وإحباطاتهم أو مجرد التخلص من بعض الأشياء التي تزعجهم عبر مجرد الحديث عنها.

فمن شأن هذا يعزز من ترابط الفريق؛ لأن كل فرد سيدرك أنه يمكنه التعبير عن نفسه لزملائه. وعندما لا يتم تنظيف الأنابيب يمكن أن تصل بعض الأمور إلى الغليان؛ ما يؤدي إلى مزيد من التعارض في المستقبل؛ لذلك فإن ممارسة الشجاعة في هذا المجال تعود بفوائد كبيرة على فريق العمل ككل، وتلك واحدة من طرق ومزايا تعزيز الصدق في مكان العمل.

اقرأ أيضًا: تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

  • أخذ الآراء والأفكار على محمل الجد

من المهم ألا تمنح الناس منفذًا للتعبير عن آرائهم فحسب، بل عليك فعل شيء حيال آرائهم. فليس من المتوقع أن يحدث الصدق في مكان العمل، أو أن يفتح الموظفون قلوبهم إذا لم تكن الشركة تأخذ آراءهم على محمل الجد.

وإذا رأى الموظفون أن آراءهم وأفكارهم مهمة واتخذت القيادة الخطوات لتحسينها أو تنفيذها فسيتم تمكينهم في مكان العمل على أفضل نحو. والموظفون الراضون هم موظفون يتفوقون في الأداء، ويشعرون بإحساس قوي بالولاء لشركتهم.

  • الإيجابية وتحمل المسؤولية

إذا أراد الموظف التعبير عن رأي، سواء كان ذلك جيدًا أو سيئًا، فعليه دعم آرائه بالحقائق والجوهر؛ هذه طريقة أخرى من طرق تعزيز الصدق في مكان العمل.

الصدق في مكان العمل

فتحديد مكمن الداء لا يوصلك إلى أي مكان، بل يجب أن يكون الموظفون مستعدين لتقديم حلول للقضايا التي يرونها. إذا لم يتمكنوا من المساعدة في إيجاد الحل فمن المؤكد أنهم لا يستطيعون التعبير عما يجب تغييره.

وفي حين أنه من المهم أن يعبر الجميع عما يزعجهم من وقت لآخر فإن تقديم شكوى بدون حل ليس مفيدًا تمامًا، بل إنه يضع العبء على عاتق شخص آخر لحل الشكوى.

اقرأ أيضًا: المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

الأمر لا يتعلق بقواعد

تحاول بعض المنظمات إضفاء الصدق في مكان العمل على ثقافة الشركة؛ من خلال السياسات الدقيقة التي تملي ما يمكن للموظفين فعله أو لا يمكنهم فعله.

في حين أن وجود سياسات محددة بوضوح يساعد في وضع توقعات واضحة، إلا أنه قد يرسل أحيانًا رسالة خاطئة عن غير قصد. في كل مرة تقوم فيها بمراقبة موظفيك فأنت تقول فعليًا للناس “نحن لا نثق بك”.

عندما يكون عدم الثقة موجودًا قد تشجع الموظفين على فعل ما هو ضروري للغاية فقط؛ ما يؤدي إلى مزيد من الإدارة التفصيلية التي لا تؤدي إلا إلى تعزيز انعدام الثقة وتمنع تجاوز التوقعات.

بالإضافة إلى ذلك فإن المعدل المرتفع لدوران الموظفين اليوم يضع أيضًا قدرًا كبيرًا من الضغط على أصحاب العمل لاستعادة الشعور بالثقة الذي يتدفق بشكل عادل بينهم وبين القوى العاملة لديهم.

ويعني توقع الصدق في مكان العمل أن تكون واضحًا ومنفتحًا مع الجميع. عندما تكون كذلك فإنه يدل على الثقة ويصنع بيئة من الشفافية، التي هي عنصر حيوي آخر في جميع المنظمات الكبرى.

والانفتاح والصدق في مكان العمل يوفران بيئة يشعر فيها الناس بالثقة، لا سيما من قِبل قيادة الشركة. وعندما تكون لديك بيئة يتم فيها توصيل المعلومات بوضوح فإنها تفتح الباب لمزيد من الاتصال الفعّال والإنتاجية.

اقرأ أيضًا:

أخطاء الموظف الناجح.. ماهيتها وكيفية تخطيها؟

الاطمئنان في بيئة العمل.. أهميته وطرق تعزيزه

إدارة فريق عمل صغير.. خطط وخطوات

كيف تحصل على الموافقة لزيادة راتبك؟

التدريب في الشركات من المتابعة إلى التقييم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

النجاح رغم الإدارة السيئة

النجاح رغم الإدارة السيئة.. هل تجرؤ على المحاولة؟

ربما تبدو معرفة طريق النجاح رغم الإدارة السيئة هي المعرفة الأهم على الإطلاق في بيئات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.