أفكار مشاريع تجارية صغيرة

أفكار مشاريع تجارية صغيرة.. فرصة جديدة للبدء

مع ظهور علامات تعافي  الاقتصاد الوطني طوال عام 2021 مع رفع الإغلاق وزيادة التفاؤل بشأن تجاوز أزمة «كوفيد -19» يُعد هذا وقتًا مثيرًا للبحث عن أفكار مشاريع تجارية صغيرة، فإذا كان لديك الشغف بريادة الأعمال  لكنك تشعر بالارتباك حيال فكرة العمل التي يجب اتباعها  فقد تكون رؤية الخيارات المحتملة المعروضة أمامك هي الحل.

ووفقًا لدراسة حديثة أجراها “مركز بيو للأبحاث” كان انخفاض الأجور وعدم وجود المزيد من الفرص الحقيقية للتطور الوظيفي من أهم أسباب ترك الموظفين للوظائف في عام 2021؛ حيث يستكشف العديد من المهنيين خيارات وظيفية بديلة، وإذا كنت أحدهم فإن أفضل خطواتك التالية هي الاستثمار في بدء عمل تجاري لنفسك.

وفي مُقابل ذلك يُعد تشغيل وإدارة مشروع تجاري جديد بنجاح مهمة صعبة؛ إذ يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة والانضباط والمثابرة والعمل الشاق، ووفقًا لعدد من التقارير الأوروبية أغلقت حوالي 78% من الشركات الصغيرة الجديدة أبوابها في العام الأول، بالتأكيد هذا معدل فشل ضخم ومن شأنه أن يجعلك أكثر يقظة بشأن الخطوات التي تتخذها لتأسيس شركتك الناشئة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تهمك في 2022.. اقتنص الفرصة

أفكار مشاريع تجارية صغيرة

من أهم أسباب ارتفاع معدل فشل المشاريع الصغيرة هو أن العديد من رواد الأعمال اختاروا فكرة عمل خاطئة،  فلو كنت تتطلع إلى بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فستحتاج إلى وضع خطة مدتها خمس سنوات، وتكون على استعداد لتكييفها عند الحاجة.

ولكن مع استمرار تحسن الاقتصاد العالمي يقوم العديد من رواد الأعمال الطموحين بتحويل أفكارهم التجارية الصغيرة إلى واقع ملموس؛ حيث تُشير معظم التقارير الأوروبية إلى أن هناك عددًا قياسيًا من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدموا، في الربع الأول من العام الجاري، بطلب للحصول على أرقام تعريف صاحب العمل الجديدة أو أرقام التعريف الضريبية.

وفي حين أن وتيرة بعض الشركات الناشئة تباطأت منذ ذلك الحين فلا يزال هناك الكثير من النشاط للشركات الناشئة؛ ما يجعل عام 2022 وقتًا ممتازًا لبدء عملك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال وكسب المزيد من الأرباح.

أفكار مشاريع تجارية صغيرة في 2022

ويتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أفكار مشاريع تجارية صغيرة.

حديقة جلسات تصوير الزفاف

ليس من قبيل المبالغة القول إن نجاح فكرة إنشاء حديقة متخصصة لعقد جلسات تصوير العروسين تعتمد في الأساس على مدى اختيارك للديكور، فإذا كانت الحديقة الخاصة بك تحتوي على ديكورات حديثة والكثير من المناظر الطبيعية فهي الخيار الأول للأشخاص الذين يرغبون في عقد جلسات تصوير، واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير ولا حتى أي نوع من الخبرات.

وكل ما تحتاجه للبدء هو تخصيص مساحة لا تقل عن 100 متر مربع في إحدى المناطق الحيوية، بالإضافة إلى زراعة مجموعة من الأشجار وتصميم الديكورات اللازمة والعمل على إنشاء العديد من الخلفيات، كل هذا بالتأكيد يُساعدك في تحقيق النجاح لمشروعك.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

مكتب تأجير الأصول الموجودة

في الوقت الحالي أصبح “الاقتصاد المستأجر” في كل مكان تقريبًا؛ حيث توجد مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط والبُلدان العربية التي تُساعد الأشخاص في تحويل الأصول الحالية إلى فرص لكسب المال؛ لذلك إن كنت تتطلع إلى الاستفادة من الاقتصاد المستأجر فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لإنشاء مكتب متخصص في تأجير الأصول المملوكة للأفراد.

كشك لبيع الآيس كريم

تأتي فكرة إنشاء كشك لبيع الآيس كريم من بين أفكار مشاريع تجارية صغيرة؛ إذ يُمكن أن يؤدي إلى تحقيق الكثير من الأرباح، وعندما يتعلق الأمر بالآيس كريم فاعلم أن الناس يُفضلون دائمًا تجربة نكهات جديدة.

ولتحقيق النجاح حاول نشر تفاصيل عملك وما تُقدمه على منصات التواصل الاجتماعي واجعل جمهورك على دراية بالنكهات الجديدة للآيس كريم والعروض الخاصة التي تُقدمها وما إلى ذلك.

مكتب لتنظيم الحفلات

إذا كنت منظمًا للغاية ولديك المهارات الكافية لتنظيم الأحداث وأيضًا الحفلات فأنت أمام فرصة حقيقية لكسب المزيد من المال؛ من خلال افتتاح مكتب متخصص لتخطيط أو تنظيم الأحداث، في هذا العمل الرائع يُمكنك إما اختيار التخصص في نوع معين من الأحداث “الزفاف، وحفلات أعياد الميلاد، واجتماعات الشركات.. وما إلى ذلك”، أو الذهاب مع جميع أنواع الأحداث، بالتأكيد سيعتمد الاختيار كليًا على مهاراتك أو خبراتك.

اقرأ أيضًا:

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية.. دورة ربح مضمونة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية

أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية.. دورة ربح مضمونة

عندما ترى أشخاصًا يأتون بأعمال أو أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية فلتسأل نفسك: لماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.