الأمن الغذائي

ISO 22000.. وتعزيز الأمن الغذائي

إنَّ مصطلح “الأمن الغذائي” يعني توفير الغذاء بالكمية والنوعية والجودة اللازمة لأفراد الأمة، اعتمادًا على النشاط المحلي، والميزة النسبية لإنتاج السلع الغذائية في البلاد وإتاحتها بأسعار مناسبة؛ أي تنتج الدولة أكثر من احتياجاتها الغذائية وفق ميزتها النسبية في الإنتاج وفق الموارد والمقومات المتاحة، مع الاحتفاظ بمخزون لمدة ٣ أشهر على الأقل؛ لمواجهة الظروف البيئية والاقتصادية والسياسية في المنطقة.

ووفقا للتقارير والتوقعات السكانية العالمية الصادرة عن الأمم المتحدة، فإنَّ عدد سكان العالم العربي سيصل إلى 671 مليون نسمة بحلول عام 2050، وعدد سكان العالم 10 مليارات نسمة مقابل 7.7 مليار حاليًا؛ ما يتطلب زيادة إنتاج المحاصيل عالميًا، ولا سيما الحبوب بين 25 % و70 %، مقارنة بمستويات الإنتاج في الأعوام الماضية.

وفي دراسة لمجلة ” إيكونيميست” البريطانية عام 2020، خلال جائحة كوفيد-19، ووفقًا لأربعة عوامل تتمثل في القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، والنوعية والجودة، وتوافر الغذاء، والموارد الطبيعية، احتلت السعودية المركز الرابع عربيًا والمركز 38 عالميًا وفق مؤشر الأمن الغذائي العالمي (GFSI).

 ولحرص السعودية دائمًا على توفير الأمن الغذائي، فقد أكدت في رؤية 2030 على تعزيز وتطوير استراتيجية الأمن الغذائي بإشراك أكثر من 9 وزارات حكومية.

المجلس السعودي للاعتماد

وفي إطار اهتمامها بجودة المواصفات والمقاييس في جميع المجالات، أصدر مجلس الوزراء السعودي قراره رقم 600 في 22/ 10/ 1440 بتكوين جهاز وطني من الخبراء والفنيين، اعترف به المنتدى الدولي للاعتماد IAF، وكذلك ILAC الدولي الخاص بالمعامل والمختبرات، تحت مُسمَّي “المجلس السعودي للاعتماد (SAC).

  ويعد (SAC) الجهة الوطنية المنوط بها تقديم خدمات اعتماد جهات التقويم والمطابقة في السعودية؛ حيث يعتمد بدوره- ووفق مواصفات ISO العالمية- الجهات المانحة لشهادة الـ ISO في جميع الصناعات والمجالات؛ ومنها مواصفة ISO 22000؛ المعيار العالمي لإدارة سلامة الغذاء من المزرعة للمائدة، والتي تتميز بالهيكلة المبنية على مبدأ الجودة للعالِم إدورد ديمنج “PDCA”، والتي تعني التخطيط، والتنفيذ، والتحقق، والمراقبة، كما تُعد جواز العبور المعتمد للمنظمات الغذائية ولغة الحوار المعتمدة عالميًا؛ لمرونتها في الدمج بين أنظمة إدارة الجودة في مختلف القطاعات للمنظمة الواحدة؛ كالدمج بين نظام إدارة الجودة “ISO 9001 ”  ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية “ISO 45001 ” ونظام إدارة البيئة “ISO 14001”  ونظام إدارة سلامة الغذاء “ISO 22000 ” التي تحرص أغلب المنظمات- وخصوصًا الغذائية- على الجمع بينها.

 ضمان سلامة الغذاء

وتتضمن مواصفة ISO22000 المعايير والمتطلبات المعتمدة لضمان سلامة الغذاء في كافة مراحل خط سير المادة الغذائية؛ حيث يتطلب تطبيقها البدء من قاعدة الهرم؛ بتدريب الكوادر على الممارسات الصحيحة لسلامة الغذاء، ثم تطبيق برامج المتطلبات الأساسية PRP المتمثلة في مجموعة برامج، ثم تكوين فريق متخصص ومدرب لتطبيق نظام وخطة تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة “HACCP “؛ للوصول إلى تطبيق بنود المواصفة.

وتشترك كل مواصفات الـ ISO في أن لها 10 بنود، يكون التطبيق من البند الرابع الخاص بسياق المنظمة ويتضمن تحديد قضايا المنظمات الخارجية والداخلية المؤثرة في نظام إدارة سلامة الغذاء، وفهم احتياجات وتوقعات الأطراف المهتمة، وتحديد نطاق إدارة سلامة الغذاء وتحديده وصيانته.

القيادة والتخطيط

ويتضمن البندان الخامس والسادس: القيادة والتخطيط وفق الأهداف والاستراتيجيات والسياسات الداخلية؛ لتحقيق المتطلبات القانونية والتنظيمية، ودعم الأدوار الإدارية، وتدريب الموارد البشرية ودعمها، وإدارة الأزمات لضمان جودة المنتجات والخدمات.

ويتطرق البند السابع إلى الدعم، واستقطاب الكوادر المؤهلة، وصيانة البنية التحتية والمركبات والمرافق والمعدات والأنظمة، وتوفير البيئة المناسبة للعمل اجتماعيًا وماديًا ونفسيًا.

التحكم في الجودة

ويتعلق البند الثامن بالعمليات والتشغيل لمنع حدوث الأضرار، وتقليل الهدر، وضبط والتحكم في الجودة؛ لأن الجودة هي عمل الشيء بطريقة صحيحة من المرة الأولى، وبدون أخطاء، وفي الوقت المحدد، والاستمرار على ذلك؛ فإدارة الجودة لا تُعني فقط بتفاصيل المنتج والعمليات، ولكن أيضًا بإشراك وتطبيق الجودة على كافة عمليات الإدارات المعنية؛ بالتسلسل الذي يبدأ من الإلمام بمبادئ سلامة الغذاء، ومرورًا بتطبيق برامج المتطلبات الأساسيةPRP التي تتضمن 21 برنامجًا؛ منها:

  1. الممارسات الجيدة في التصنيع الغذائي (GMP) التي توفر الإرشادات والحد الأدنى الواجب الالتزام به لمنع الأخطاء أو حدوث خلل في العمليات التصنيعية.
  2. برنامج ممارسات النظافة الشخصية الجيدة الخاصة بالأفراد المعنيين بالتعامل مع الأغذية GHP” “.
  3. برنامج التطهير “SANITATION” لتنظيف وغسل وتطهير الآلات والأدوات المستخدمة في العمليات الصناعية؛ كتنظيف وتطهير الأرضيات، وأنظمة التهوية، والمعدات، وغيرها.
  4. برنامج GAP لتحديد الإجراءات والوثائق المصاحبة؛ للحصول على مكونات غذائية بطرق آمنة وصحية ومستدامة.
  5. برنامج التخزين الجيد GSP الذي يحرص على توافر كافة ظروف التخزين الملائمة للمادة الغذائية والحفاظ عليها من التلف والحفاظ على جودتها وخصائصها من مختلف المخاطر، مرورًا بالتوزيع والنقل وبرامج إدارة مكافحة الآفات وبرامج إدارة الزوار ومسببات الحساسية وغيرها، ثم تطبيق نظام “تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة ” HACCP الذي يضمن سلامة وأمن الغذاء؛ بالتعرف على مصادر الخطر في كل مرحلة، وتحديدها، وتقييمها، واتخاذ التدابير اللازمة للرقابة والسيطرة عليها من البداية وحتى الاستهلاك.

 وقد بدأت فكرة هذا البرنامج عام 1959 أثناء محاولة وكالة الفضاء ناسا إنتاج أغذية سليمة لرواد الفضاء؛ حيث قُدِّم عام 1970 وطُبِّق عام 1973؛ ليكون نظام الجودة المعتمد عالميًا؛ لشموله كافة العمليات.

 مبادئ أساسية

ويتلخص البرنامج في مبادئ أساسية تتضمن: إنشاء الفريق، ووصف المنتج، ومراحل التصنيع، وتحديد الاستخدام المقصود من المنتج، ووضع خرائط التدفق لمراحل التصنيع، ومطابقتها بالواقع، وتحديد المخاطر وإجراءات السيطرة، ونقاط الضبط الحرجة والحدود الحرجة، ووضع أنظمة المراقبة والإجراءات التصحيحية، وإجراءات التحقق، وأخيرًا توثيق كل هذه العمليات التي تساهم في تحقيق البند التاسع الخاص بتقييم الأداء والرصد والقياس والتحليل والتقييم، وإجراءات المراجعة والتدقيق الداخلي على كافة الإدارات وتقديم الأدلة على إجراء العمليات التصحيحية، وتحديد المدخلات والمخرجات، وسحب المنتج، وغيرها أمور تحقيق البند العاشر والأخير باتخاذ قرارات التحسين المستمر، وتحديث النظام وتطويره؛ للوصول للاستدامة.

 الفرنشايز

لذلك يُعد تطبيق مواصفة ISO 22000 من ركائز الدعم لكثير من الأمور؛ منها: الامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبرامج التوطين وتأهيل الكفاءات والكوادر الوطنية لتمكينها من قيادة وإدارة المنظمات الغذائية، وكذلك في تعزيز التجارة الدولية؛ بمطابقة المنتجات للمعايير العالمية ودعم برامج رؤية 2030؛ مثل برنامج جودة الحياة، وتعزيز ثقافة المشاركة المجتمعية للحفاظ على الأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا:

الإعلام الريادي.. فرص وتحديات

رئيس جامعة “هيريوت وات دبي”: الثورة التكنولوجية غيّرت متطلبات سوق العمل

التحول الرقمي في المملكة.. ملامح عصر جديد

خصائص الشخصية المبتكرة.. الملامح والمحددات

3 ممارسات أمنية يتبناها رواد الأعمال في عام 2022

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن د/ حنين بخش

مدقق ومستشار ومدرب معتمد بكالوريوس طب مختبرات جامعة أم القرى. أخصائية مختبر ومدربة معتمدة من هيئة التخصصات الصحية السعودية. عملت في مجال المختبرات والجودة ومكافحة العدوى وتطبيق معايير سباهي لاعتماد المنشآت الصحية 5 أعوام. تأسيس وإدارة وتشغيل مختبر مركز الكلى التخصصي للشيخ عبدالسلام عطار بمكة. إدارة التكاليف من 1.5 مليون إلى ٢٥٠ ألف ريال بأعلى معايير الجودة. التعامل مع أرقى الشركات العالمية الطبية"أبوت&روش"ووضع معايير شراء أجهزة المختبر الطبية. دراسة الميكروبيولوجي. دراسة علم سلامة الأغذية وجودتها. دراسة أيزو 22000 وHACCP من منظمة Highfield الدولية. مدرب دولي معتمد في منظمة Highfield في مجالات متنوعة. إعداد دليل تشغيل لمنشآت غذائية. رخصة مشرف معتمد في السلامة المهنية من منظمة أوشا الدولية "@oshacademy " . كبير مدققين مواصفة أيزو 45001 من منظمة IRCA العالمية. درست "الكايزن" في الجودة، وحصلت على الحزام الأسود في اللين ٦ سيجما معتمد من Anexas وكبير مدققين مواصفة أيزو 9001 من IRCA الدولية. تطوعت خلال جائحة كرونا بقسم إدارة الجودة والسلامة المهنية بالمختبر الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة. درست دبلومات علوم إدارية في : إدارة الأعمال / الموارد البشرية / الإدارة المالية / التسويق والمبيعات / إدارة التكاليف / السياحة والفنادق. عملت كمدير HR نحو ٤ أعوام أثمرت عن إعداد دليل للموارد البشرية لعدة شركات. مدير التطوير والامتيازات بشركة مبيعات بها ٧٠٠ موظف. قدمت دورات بالجودة والإدارة التشغيلية والتنفيذية منها دورة أخصائي الجودة باعتماد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. تقدم استشارات مجانية ومدفوعة بإشراف مكتب Best Results للاستشارات الإدارية. مدرب ومدقق ومستشار بمعهد(FSMQC) مركز الاستشارات الإدارية والجودة في الإمارات العربية المتحدة.

شاهد أيضاً

مسك الريادة

جهود مسك الريادة.. المبادرة الأولى لتعزيز ريادة الأعمال في المملكة

تأتي مسك الريادة على رأس المبادرات التي تُقدمها مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.