أشهر أصحاب التطبيقات في العالم

أشهر أصحاب التطبيقات في العالم.. الريادة كما يجب أن تكون

اشتهرت صناعة التطبيقات الإلكترونية لدرجة أن هناك الآن تطبيقًا لكي شيء، هذا بالطبع أحد ملامح الحياة الحديثة التي نحياها الآن، والتي أمست مؤتمتة، وأصبح كل شيء فيها رقميًا، إلى درجة أن نبوءة عالمة الاجتماع الأمريكية شيري تركل أصبحت حقيقة واقعية، فالآن حياتنا كلها يمكن اختصارها في «الحياة على الشاشة» وهو عنوان كتاب عالمة الاجتماع سالفة الذكر، وبعيدًا عن هذا وذاك، سنحاول الإشارة إلى أشهر أصحاب التطبيقات في العالم لما تنطوي عليه سيرهم من دروس ريادية، يمكن أن تُلهم رواد الأعمال الآخرين.

اقرأ أيضًا: 4 طرق تمكنك من البحث في تويتر بنجاح

“جان كوم” مؤسس واتساب

انطلق تطبيق واتساب في عام 2009 على يد اثنين من الموظفين في موقع “ياهو”؛ هما بريان أكتون (أمريكي الجنسية) والأوكراني جان كوم؛ ويقع مقر الشركة الآن في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

وُلد “كوم” في قرية صغيرة خارج كييف بأوكرانيا، وهو الابن الوحيد لربة بيت ومدير لمشاريع بناء، يعمل على تشييد المدارس والمستشفيات، والتحق بجامعة سان خوسيه ستيت، وكان يعمل في المساء حارسًا في شركة إرنست ويونغ، وفي عام 1997، حصل على منصب في ياهو لتفقد نظام الدعاية للشركة.

في يناير 2009، اشترى جان كوم جهاز آيفون وبدأ التفكير مع صديقه بريان أكتون في إطلاق تطبيق جديد للدردشة على أن يكون مجانيًا، وأفضل من خدمة الرسائل النصية SMS. وكانا يعملان على تطويره في منزلهما وفي المقاهي.

أطلق الثنائي فكرتهما الجديدة تحت اسم “واتساب”، والتي حظيت بالنجاح منذ إطلاقها؛ حيث بلغ عدد المشاركين فيها، بعد 5 سنوات من إطلاقها، حوالي 450 مليون مشارك، كما بلغت قيمتها السوقية نحو 6.8 مليار دولار.

واستحوذت عليها فيسبوك مقابل 12 مليار دولار على شكل أسهم، و4 مليارات دولار نقدًا، كما تم منح المؤسسين والموظفين 3 مليارات دولار على شكل أوراق مالية مقيدة، سيتم استحقاقها على مدى أربع سنوات بعد إغلاق الصفقة على 19 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على الوضع الليلي من فيسبوك؟

“إيفان شبيغل” مؤسس سناب شات

إيفان شبيغل هو مؤسس سناب شات وأحد أشهر أصحاب التطبيقات في العالم، ولد في 4 يونيو 1990 بلوس أنجلوس.

تلقى تعليمه في مدرسة كروسرود للفنون والعلوم في سانتا مونيكا، ودرس في جامعة ستانفورد، حصل “شبيغل” على دروس في التصميم بكلية أوتيس للفن والتصميم، في حين كان لا يزال في المدرسة الثانوية قبل دخوله جامعة ستانفورد. عمل بدون أجر في المبيعات في ريد بول. وعندما كان طالبًا، عمل، أيضًا، كمتدرب لشركة طبية حيوية.

ترك الدراسة في جامعة ستانفورد في عام 2012؛ للتركيز على مشروعه «سناب شات»، وذلك قبل فترة وجيزة من إنهاء دراسته. كان إيفان شبيغل يدرس تصميم المنتجات في جامعة ستانفورد، واقترح سناب شات كمشروع تخرج وشارك فيما بعد في تأسيس شركة سناب شات مع “ريجي براون” و”روبرت ميرفي”. وقدّرت ثروته سنة 2014 بحوالي 1.5 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن فليكر Flickr؟

“بن سيلبرمان” مؤسس بينترست

وُلد بن سيلبرمان؛ الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ «بينترست»، في يوليو 1982 في دي موين، آيوا، لأبوين يعملان كطبيبي عيون، والتحق بمعهد علوم الأبحاث التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل التخرج في جامعة ييل عام 2003 حاصلًا على شهادة في العلوم السياسية.

عمل «سيلبرمان»؛ عقب تخرجه، لدى شركة للاستشارات ثم التحق بـ«جوجل» عام 2006، وبدأ مشواره معها كمصمم جرافيك، وخلال هذه الفترة اطلع على أساليب وطرق تحويل الأفكار إلى إنجازات كبيرة، وقدم الكثير من المنتجات والأفكار التي لم يؤخذ بها.

وبعد عامين من العمل لدى جوجل قرر الاستقالة من الشركة؛ ليلبي شغفه بدخول عالم ريادة الأعمال، لم يكن يعرف ما هو المشروع الذي ينوي إطلاقه، وإنما استجاب لحدس ما يقول له إن عليه تجربة شيء جديد.

أُطلقت النسخة التجريبية من موقع «بينترست»، وحينها أرسل «سيلبرمان» بريدًا إلكترونيًا إلى 200 من أصدقائه لتجربة الشبكة الجديدة.

حتى عام 2011، كان «سيلبرمان» وموظفوه يعملون داخل شقة صغيرة، لكن في الوقت ذاته، بدأت الأنظار تتجه نحو الشبكة التي انضمت إلى قائمة أفضل 10 مواقع، مع تسجيلها 11 مليون زيارة أسبوعية، واختارها موقع «تك كرانش» كأفضل شركة ناشئة.

وفي عام 2012 وصلت قاعدة مستخدمي الشبكة إلى 17 مليون شخص، وأصبحت في ذلك الوقت ثالث أكبر شبكة تواصل اجتماعي في أمريكا بعد «فيسبوك» و«تويتر».

يبلغ عدد رواد الشبكة حاليًا أكثر من 250 مليون مستخدم نشط شهريًا، وتشتهر بألبومات الصور التي ينشرها المستخدمون سواء لأشخاصهم أو للوصفات الغذائية أو الأزياء وغيرها من المنتجات والمحتويات المرئية.

وجمعت الشركة، مؤخرًا، 1.5 مليار دولار عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام عند 19 دولارًا للسهم، والذي بفضله بلغت القيمة السوقية للشركة 12.6 مليار دولار، وتقترب حصة «سيلبرمان» وحده من مليار دولار.

أشهر أصحاب التطبيقات في العالم

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على تحديث إنستجرام الجديد؟

“ديفيد كارب” مؤسس تمبلر

ديفيد كارب هو أيضًا أحد أشهر أصحاب التطبيقات في العالم وهو مؤسس منصة التدوين الشهيرة «تمبلر» والمدير التنفيذي لها، والتي استحوذت عليها شركة “ياهو” بمبلغ 1.1 مليار دولار في مايو عام 2013.

وُلد ديفيد عام 1986 بمدينة نيويورك، وبدأ في مجال البرمجة والتصميم وهو في سن 11 عامًا، فصمم برامج لبعض الشركات المحلية، ثم التحق للعمل في سن 14 عامًا باستديوهات «Frederator».

ترك ديفيد المدرسة في سن 15 عامًا، واستكمل دراسته الثانوية بالمنزل، كما حاول الالتحاق ببعض كليات نيويورك أو معهد ماساتشوستس المتخصص في التكنولوجيا، لكنه لم يتمكن من ذلك؛ لأنه لم يحصل على تعليم مدرسي أو شهادة الثانوية.

عمــل ديفيــد كارب مع زميل له على تدشين منصة التدوين «تمبـلر»، وهو في العشرين من عمــره، وذلك في الوقت الذي كان يتابع فيه العمــل بعقود مع شــركات أخــرى من خــلال شركته الخاصة، وفي فبراير 2007 أطلق ديفيد «تمبلر».

واعتبارًا من 1 يوليو 2014 بدأ تمبلر يستضيف أكثر من 192.9 مليون مدونة، وفي أغسطس 2009، كان كارب أفضل صاحب مشروع تكنولوجي شاب لعام 2009 من قِبل BusinessWeek.

وصل عدد مستخدمي المنصة إلى نحـــو 75 ألف مستخدم خلال أول أسبوعين فقط من إطلاقها. فيما تخطَّت ثروة «ديفيــد كارب» الصافية حاجز الـ 200 مليــون دولار بعد صفقة استحواذ «ياهو» على «تمبــلر»، وكانت المنصة وصلت لدعم أكثر من 108 مليــون مدوّنــة في بدايات مايو 2013.

اقرأ أيضًا:

أشهر 5 مؤثرين سعوديين على مواقع التواصل

ماذا يحدث بعد رفع صورك على FaceApp فورًا؟

من هم أشهر مؤسسي مواقع التواصل الاجتماعي؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

دليل نجاحك على مواقع التواصل

دليل نجاحك على مواقع التواصل.. جودة واحترافية

في ظل التقلبات العصرية والظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وما نشاهده من انتشار كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.