مهارات إدارة الوقت

مهارات إدارة الوقت.. معالم في طريق النجاح

تنطوي مهارات إدارة الوقت على قدر كبير من الأهمية؛ لأنها تساعدك في تنظيم عملك بطريقة تسمح لك بتحقيق الأهداف. على سبيل المثال: إذا كان هدفك هو الحصول على وظيفة فأنت بحاجة إلى وقت لتحديث سيرتك الذاتية، والبحث عن فرص عمل، والتقدم، والبحث عن الشركات، والاستعداد للمقابلات الشخصية. سوف يساعدك تخصيص فترات زمنية محددة يوميًا في إكمال الخطوات اللازمة للحصول على وظيفة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعدك مهارات إدارة الوقت في تحسين حياتك المهنية؛ حيث يساهم التنظيم كل يوم على إكمال العمل في الوقت المحدد، والبقاء مشاركًا خلال الاجتماعات المهمة، كما يمنحك مساحة لتكون مبدعًا واستباقيًا في مهامك. إن امتلاك مهارات قوية في إدارة الوقت يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تحقيق الأهداف الرئيسية والتقدم في حياتك المهنية والشخصية على حد سواء.

ما هي مهارات إدارة الوقت؟

ويوضح «رواد الأعمال» بعض مهارات إدارة الوقت، وذلك على النحو التالي..

  • التنظيم

يعتبر التنظيم إحدى مهارات إدارة الوقت المهمة؛ إذ يمكن أن يساعدك البقاء منظمًا في الحفاظ على صورة واضحة لما تحتاج لإكماله ومتى. قد يعني التنظيم الجيد الحفاظ على تقويم محدّث، والقدرة على تحديد موقع مستندات معينة بسهولة، ووجود بيئة مرتبة، وتدوين ملاحظات مفصلة ودقيقة.

اقرأ أيضًا: الالتزام بجدول العمل.. كيف يكون؟

  • تحديد الأولويات

يعد تقييم كل من مسؤولياتك من حيث الأولوية أمرًا أساسيًا في أن تكون مديرًا جيدًا للوقت. وهناك العديد من الطرق لتحديد أولويات ما تحتاج إلى تحقيقه. قد تقرر إكمال العناصر السريعة والبسيطة متبوعة بعناصر أطول وأكثر تعقيدًا. بدلًا من ذلك يمكنك تحديد أولويات المهام التي تبدأ بالمهام الأكثر حساسية للوقت، أو مزيج من الاثنين معًا. بغض النظر عن الطريقة التي ستتبعها في تحديد أولوياتك فالمهم أن تدرك ألا مناص من ذلك.

  • تحديد الأهداف

تحديد الأهداف واحدة من أهم مهارات إدارة الوقت؛ حيث يسمح لك بفهم هدفك النهائي بوضوح وما تحتاجه بالضبط لتحديد أولوياتك لتحقيقه. يمكن أن يؤدي تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى إلى النجاح في حياتك المهنية والشخصية أيضًا.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقتك بنجاح.. ما الخطوات؟

  • الاتصال الفعال

يمكن أن يسمح لك تطوير مهارات الاتصال القوية بتوضيح خططك وأهدافك للأشخاص الذين تعمل معهم. كما يسمح لك بالتفويض؛ ما يتيح لك التركيز على إكمال المهام الأكثر أهمية وذات الصلة والتي تتوافق مع أهدافك.

  • التخطيط

جزء أساسي من مهارات إدارة الوقت هو التخطيط؛ إذ تساعدك الكفاءة في التخطيط ليومك واجتماعاتك وكيفية إنجاز الأشياء في الالتزام بجدولك الزمني.

  • التفويض

كونك مديرًا جيدًا للوقت يعني فقط إكمال العمل الذي يساعدك أنت وشركتك في تحقيق الأهداف. بينما يتم تنفيذ هذه المهارة غالبًا بواسطة المديرين يمكنك أيضًا ممارسة تفويض المهام إذا كنت تدير مشروعًا.

قد يكون من الصعب في كثير من الأحيان أن تقول “لا” عندما يطلب منك شخص ما القيام بشيء ما في العمل، فمن المهم أن تتدرب على وجود حدود لإدارة وقتك بشكل جيد وتحقيق أهدافك في النهاية.

مهارات إدارة الوقت

اقرأ أيضًا: تذكر المهام.. 6 حيل ذكية تقاوم النسيان

  • إدارة الضغوط

عند ممارسة/ تطبيق مهارات إدارة الوقت يجب أن تكون مهتمًا أيضًا بصحتك العقلية. يمكن أن يساعدك التعامل مع التوتر بطريقة إيجابية في البقاء متحمسًا والأداء الجيد عند الالتزام بجدولك الزمني. يمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين فترات راحة صغيرة على مدار اليوم، أو بمكافأة نفسك بطرق صغيرة أثناء إنجاز المهام.

وسوف يساعدك تخصيص بعض الوقت لتطوير كل من هذه المهارات في تنظيم عملك اليومي، سواء كنت في وظيفة أو تبحث عن وظيفة أو تحاول تطوير كفاءة جديدة.

  • اتخاذ القرار

لدينا جميعًا نفس عدد الساعات في اليوم. ما نفعله بهذه الساعات هو ما يصنع الفرق الحقيقي في إدارة الوقت. خلاصة القول هي أن مهارات إدارة الوقت الجيدة تعني اتخاذ قرارات جيدة بشأن وقتك.

وهناك العديد من القرارات التي يجب اتخاذها عندما يتعلق الأمر بإدارة الوقت مثل: متى ستنام؟ وأين ستعمل؟ وما هي المهام التي ستبدأها أولًا؟ وكم ستعمل؟ وما إلى ذلك.

ونظرًا لأن معظم الناس يكرهون اتخاذ القرار فإنهم عادةً ما يتماشون مع التدفق ويسمحون لرؤسائهم وأزواجهم وغيرهم بتحديد كيفية قضاء الوقت. لكن هذا عادة ما يؤدي إلى سوء إدارة الوقت؛ لذلك لا تكن واحدًا من هؤلاء الأشخاص.

إذا كنت تريد أن تحسن مهارات إدارة الوقت لديك فيجب أن تتحكم في وقتك. وإن كنت تريد أن تكون متحكمًا فعليك سحب الخيوط قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا:

جدول تنظيم المهام.. التحكم فيه أم التخلص منه؟

استهلاك وقت الفراغ.. طرق التغلب على المشكلة

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

تحديد مهام الموظفين.. تنظيم الأداء ورفع الإنتاجية

تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التغلب على التسويف

التغلب على التسويف.. خطوات مجربة

يبدو محتمًا أن تعرف كيف يُمكن التغلب على التسويف؛ إذ من أول القرارات التي ينبغي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.