مناقشة فكرة مشروعك

مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر.. استراتيجيات عرض مضمونة

عندما يتعلق الأمر ببدء عملك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فمن المهم أن تعرف ما هي الطُرق المثالية التي يُمكنك من خلالها مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر؟ وإذا لم يكن لديك المال لبدء التشغيل فبالتأكيد ستحتاج إلى طرح فكرتك على المستثمرين المحتملين، قد تبدو هذه مهمة مزعجة ولكن لا تقلق!

بصفتك مؤسس شركة ناشئة فمن الطبيعي أنه يجب عليك قبول التمويل من أي مكان تجده فيه، ومع ذلك قد تأتي القيمة الحقيقية للاستثمار من علاقاتك مع المستثمرين الذين تختار العمل معهم، وفي كثير من الأحيان رواد الأعمال السابقين أنفسهم، والمستثمرون الملاك الذين هم عادةً أشخاص من أصحاب الثروات العالية الذين يستثمرون أموالهم الخاصة.

وهذا يعني أنه يتم تحفيزهم ليكونوا أكثر حذرًا قليلًا في اتخاذهم للقرارات؛ لذا فهم يميلون دائمًا إلى الدخول بمبالغ أقل مما تفعله شركات رأس المال الاستثماري، وعلى الجانب الإيجابي غالبًا ما  يكونون على استعداد للاستثمار في مراحل مبكرة، أضف إلى ذلك أن مُعظم المستثمرين الملاك يهتمون دائمًا بدعم شيء يهتمون به شخصيًا: المؤسسون في منطقتهم المحلية، أو الأفكار التي يؤمنون بها.

اقرأ أيضًا: استراتيجية بدء المشاريع.. خطوة النجاح الأولى

وبما إننا نتحدث عن مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر فوجب علينا الإشارة إلى أن عملية العثور على المستثمر المناسب يُمكن أن تكون تحديًا كبيرًا يواجه مُعظم رواد الأعمال خاصة المبتدئين، وفي حين أن هناك الكثير من المستثمرين يبحثون عن فرص استثمارية واعدة فعادةً ما لا يكون لديهم محللون مبتدئون للتدقيق في الكثير من خطط العمل.

مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر، وذلك على النحو التالي:

مناقشة فكرة مشروعك

يجب أن تكون على دراية بفكرة عملك

إذا لم يكن لديك المال الكافي لبدء تنفيذ فكرة مشروعك التجاري فستحتاج إلى طرح فكرتك على المستثمر المناسب، ولكن قبل البدء في ذلك عليك أولًا فهم جيدًا مجال عملك والصناعة التي ترغب في أن تكون جزءًا منها، إذا كنت لا تعرف ما الذي تتحدث عنه فلن يرغب أحد في الاستثمار بفكرتك؛ لذلك كُن خبيرًا في الموضوع والأهم من ذلك أن تكون واثقًا تمامًا مما تقدمه.

صِف منتجك وخدماتك

في كثير من الأحيان ينشغل العديد من رواد الأعمال المبتدئين الذين يبدأون مشروعًا تجاريًا جديدًا في فكرة العمل لدرجة أنهم يفشلون في التحدث عن المنتجات أو الخدمات التي يُقدموها من خلال شركاتهم الخاصة؛ لذلك يجب عليك أن تأخذ الوقت الكافي لإعطاء المستثمرين هذه المعلومات في بداية العرض التقديمي.

علاوة على ذلك فإنه من المحتمل أن يُفكر المستثمرون في كيفية ربحهم من الاستثمار في منتجك وهذا ما تريد التركيز عليه لحملهم على الاستثمار معك.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟.. استراتيجيات مُهمة للبدء

ناقش كيف تنوي جذب العملاء

لا شك أنك ستكون بحاجة إلى استراتيجية جيدة لجذب المزيد من العملاء إلى عملك التجاري الخاص، بغض النظر عن مدى جودة فكرتك لن يدعمك المستثمرون إذا لم تكن لديك طريقة مقنعة لجعل عملك مرغوبًا للجمهور، إن عدم وجود عملاء يعني عدم وجود أرباح، وإذا كان عملك لا يبدو مربحًا للمستثمرين فقد أهدرت وقتك ووقت مستثمريك خلال هذا العرض.

إعداد عرض مرئي مقنع

يُعد العرض المرئي من الطرق الرائعة التي يُمكن استخدامها لإقناع المستثمرين بفكرة مشروعك التجاري؛ لذا كُن حريصًا على ألا تخبر مستثمرك فقط عن طبيعة عملك أو كيف سوف يستفيد منه، بل أظهر له ذلك عبر العرض المرئي؛ إذ إن هناك العديد من الأدوات لإنشاء مساعدة مرئية تتناسب مع عرضك، ويُمكنك استخدام عرض PowerPoint تقديمي أو منصة عبر الإنترنت مثل Prezi، باستخدام كل هذه الأدوات يُمكن أن تُظهر لهم توقعات أرباحك بدقة.

إدارة وقتك بشكل جيد

يجب ألا تقضي الكثير من الوقت في مناقشة فكرة مشروعك مع المستثمر، في الواقع يجب ألا تتجاوز مُدة العرض ثلاثين دقيقة، قبل طلب لقاء مع المستثمرين المحتملين كثف المعلومات الخاصة بك لتلائم هذا الإطار الزمني، وكن موجزًا وشاملًا.

اقرأ أيضًا:

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

تخزين البيانات.. طُرق مهمة لحفظ الملفات

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

كيف نستفيد من ريادة الأعمال؟.. مزايا مُهمة

كيف توسع مشروعك؟ استراتيجيات ضرورية للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أمور تتحكم في التمويل

تمويل الشركات الناشئة

هتف صديقي مالك: لدي فكرة! هل تستثمر معي فيها؟ فأجبته: كلا، لا أستثمر في الأفكار؛ ففي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.