المسؤولية الاجتماعية

مبادرات المسؤولية الاجتماعية في وزارة الموارد البشرية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ وتطبيق المسؤولية الاجتماعية في المملكة، والدفع بها قُدمًا؛ إذ تتمثل أهداف الوزارة في تمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والارتقاء بسوق العمل؛ من خلال تطوير السياسات والتشريعات، وتمكين منسوبي الوزارة من تقديم تجربة مميزة للمستفيدين.

ويأتي ذلك كله وفق رؤيتها لمجتمع حيوي ممكن، وبيئة عمل متميزة، نحو سوق عمل جاذب.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية بالمملكة.. جهود متواصلة

مبادرات المسؤولية الاجتماعية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في دعم وتعزيز المسؤولية الاجتماعية بالمملكة، وذلك على النحو التالي..

  • غرفة المسؤولية الاجتماعية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية غرفة المسؤولية المجتمعية، التي تهدف إلى توحيد جهود التواصل مع القطاع الخاص من قِبل الجهات الحكومية، وجمع ورصد المبادرات والفرص المجتمعية المناسبة لمواجة جائحة كورونا، إضافة إلى ربط الشركات بالمشاريع المناسبة لها وإبراز الشركات المساهمة.

وتتولى الغرفة عددًا من المهام؛ أهمها: التواصل مع الشركات وتشجيعها وتوجيهها إلى الفرص المتاحة للمساهمة الاجتماعية، واستقبال طلبات الشركات الراغبة بالدعم والمساهمة وتوجيهها، وحصر الشركات التي تساهم في الأزمة على مستوى المملكة.

وتأتي الغرفة ضمن مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعم المجتمع وتوفير حياة كريمة للأسر محدودة الدخل وتوثيقًا لأواصر الأخوة بين الفرد ومجتمعه.

اقرأ أيضًا: أنماط الحوكمة.. المفاهيم والأبعاد

  • مرصد الاحتياج التنموي للقطاع غير الربحي

من منطلق دور وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تعزيز قيام الشركات بمسؤوليتها الاجتماعية تعمل الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية على رصد أهم المشاريع والمبادرات والبرامج ذات الأثر في تلبية الاحتياج التنموي بمجالاته المختلفة؛ من خلال مرصد المسؤولية الاجتماعية؛ ليتم فيما بعد فرزها وتقييمها، ومن ثم العمل على إيجاد فرص التعاون مع القطاع الخاص لسد هذه الاحتياجات ذات الأولوية.

وتدعو الوزارة الراغبين في الحصول على الدعم لإدخال بيانات جميع المبادرات والمشاريع والبرامج التنموية، التي يتطلعون إلى دعمها.

علمًا بأن الأولوية في الدعم هي للمبادرات المتوائمة مع أهداف رؤية المملكة 2030 بحسب أولويات أهداف التنمية المستدامة والجاهزة للتنفيذ؛ من حيث وضوح الأهداف والمخرجات والأثر الناتج عنها.

  • مبادرة سفراء المسؤولية الاجتماعية

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مبادرة سفراء المسؤولية الاجتماعية، والتي تهدف إلى استقطاب الشخصيات المؤثرة في المجالات المختلفة واستثمار تأثيرهم في مختلف فئات المجتمع لنشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية ومبادئها السامية، وإبراز قيمتها الاجتماعية والاقتصادية والتنموية؛ عبر تفعيل دور السفراء المهم والحيوي في تكريس مفاهيم المسؤولية الاجتماعية لدى المجتمع.

وتتضمن قائمة سفراء المسؤولية الاجتماعية العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة وهم: الشيخ عادل الكلباني، كوثر الأربش، مها الوابل، أبرار السبر، وعد، أحمد الشدي، خالد العقيلي، م. عبد العزيز الحمادي، فهد المساعد، محمد الشريف، فهد الأحمدي، شهد عطار، ماجد عبد الله، سمر المقرن، أحمد الرماح.

ويُعد السفراء شركاء للوزارة في إيصال رسالتها إلى المجتمع؛ من خلال تقديم عدد من الأعمال التي تسهم في تعزيز المسؤولية الاجتماعية وقيام الشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع؛ وذلك بدعمهم لمبادرات المسؤولية الاجتماعية في برامج الرؤية وكذلك المبادرات المرتبطة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقديم الحلول والمقترحات لحل القضايا الاجتماعية وتحويلها لمبادرات وبرامج تنموية مستدامة، وقد عقدت الوزارة العديد من اللقاءات التعريفية مع السفراء والتي ناقشت العديد من المبادرات المحورية الشاملة التي تدعم مسيرة المملكة في التنمية.

وجاءت هذه المبادرة حرصًا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتزامها الوطني بالمساهمة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية، والسعي لتحسين وتلبية احتياجات المجتمع تماشيًا مع مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

  • الصندوق المجتمعي

هو صندوق تبرعات نقدية أُنشئ استجابة لجائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بشراكة بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والهيئة العامة للأوقاف، وفق مهمة محددة تتمثل في تقديم خدمات واسعة للمتضررين من الجائحة تشمل الخدمات الإغاثية والخدمات المجتمعية.

ويستقبل الصندوق المساهمات من الأفراد والمؤسسات وينفذ المبادرات عبر جمعيات أهلية معتمدة لديها المقدرة على الوصول إلى المستفيدين والتحقق من حاجتهم.

ويعمل الصندوق على مساندة الأجهزة الحكومية في الاستجابة للأزمات والكوارث عبر تحفيز القطاعين الخاص والأهلي والأفراد والمؤسسات على تمويل وتنفيذ مبادرات الإغاثة والمساندة التي تخفف الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن تلك الأزمات والكوارث.

  • مبادرة “غذاؤنا واحد”

تُعد هذه المبادرة إحدى مبادرات الصندوق المجتمعي لدعم جميع الأسر المتضررة من المواطنين وغيرهم في جميع مناطق المملكة جراء أزمة كورونا، وتهدف إلى التخفيف من تداعيات وآثار جائحة كورونا في الفئات الأشد حاجة والأكثر تضررًا من هذه الجائحة؛ من خلال توفير سلال غذائية.

اقرأ أيضًا:

المسؤولية الاجتماعية للشركات الصناعية.. ما أهميتها؟

كيف تبدأ مشروعك صديق البيئة؟

الاستثمار في المشاريع صديقة البيئة.. أرباح ومزايا

كتب المسؤولية الاجتماعية.. قضايا القرن الـ 21

حوكمة المعلومات.. تعريفها وأهميتها

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج حساب المواطن

برنامج حساب المواطن.. نجاحات ومسؤولية اجتماعية

أطلقت المملكة العربية السعودية، في ديسمبر من عام 2017، برنامج حساب المواطن، وهو برنامج وطني …