كيف تطلب زيادة في الراتب

كيف تطلب زيادة في الراتب؟

سيواجهك سؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ في أي مرحلة من مراحل حياتك المهنية، لا سيما إذا كنت تبذل جهدًا كبيرًا في عملك أو إذا أمضيت سنوات طويلة فيه دون الحصول على أي زيادة.

وإن كنت تعتقد أنه يجب أن تحصل على أجر أعلى مقابل العمل الذي تقوم به وتريد أن تفعل شيئًا حيال ذلك فلديك خياران: العثور على وظيفة جديدة ذات رواتب أعلى أو طلب زيادة، وفي هذه الحالة يكون لزامًا عليك أن تعرف كيف تطلب زيادة في الراتب؟

يمكن أن يؤدي هذان الخياران الوظيفيان إلى صنع مخاوف جديدة، لكن كل منهما يمثل بوابة لفرص جديدة.

يمكنك العثور على وظيفة جديدة ولكن إذا كنت تحب العمل الحالي وتعتقد أنه يمكنك النمو هناك فمن الجيد غالبًا أن تعرف كيف تطلب زيادة في الراتب؟

كيف تطلب زيادة في الراتب؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ وذلك على النحو التالي..

  • اختيار الوقت المناسب

ليس من غير المألوف أن ترغب في زيادة الراتب. في استطلاع حديث لـ “إنديد” كان 19% فقط من الناس مرتاحين لمعدل رواتبهم. ومع ذلك عندما تطلب زيادة في الراتب عليك أن تختار توقيتك بعناية.

ولتدرك وأنت تفكر في إجابة السؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ الصحة المالية للشركة، فإذا كانت الشركة لا تعمل بشكل جيد، فهذا ليس الوقت المناسب لطلب زيادة. كموظف قد تكون على دراية بالصحة المالية للشركة.

ويجب أن تبحث عن علامات التحذير، مثل التخفيضات في الإنفاق أو تسريح العمال. تحقق من الأخبار للحصول على قصص حول صاحب العمل أو الصناعة. وعليك إجراء أبحاث حول الشركة والاطلاع على التقارير المالية. وحتى إذا كانت الصحة المالية للشركة جيدة فسيكون هذا البحث مفيدًا لك عندما تتحدث إلى مديرك.

كيف تطلب زيادة في الراتب

اقرأ أيضًا: الموظف المستهتر.. كيف تتعامل معه؟

  • اعرف معدل الرواتب في السوق

ولكن عندما تفكر في السؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ قد تتساءل عن مقدار الزيادة التي يجب أن تطلبها. لا شك أنك تعلم أن كل وظيفة لها قيمة سوقية معينة، عادة ما تكون هذه القيمة ضمن نطاق معين، هناك بعض المواقع التي تساعدك في معرفة مقدار الراتب الذي تستحقه.

ولك أيضًا وأنت تفكر في السؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ أن تحدد نطاق الراتب المستهدف أو المقدار المطلوب في زيادة الراتب، ولاحظ أن 3% تعتبر زيادة متوسطة أو حتى سخية في الأجور. لا ينبغي أن يمنعك ذلك بالضرورة من طلب المزيد إذا كنت تعتقد أن راتبك الحالي غير متوافق بشكل كبير مع ما يمكن أن تكسبه، ولكنه يمكن أن يعطيك فكرة من أين تبدأ.

اقرأ أيضًا: كيف ينجح مدير الموارد البشرية؟.. طُرق فعالة

  • جهز ما ستقوله

لن تعرف كيف تطلب زيادة في الراتب؟ إلا إذا كنت مستعدًا ومدركًا تمامًا لما ستقوله؛ فقبل الاجتماع يجب أن تعد ما ستقوله للحصول على زيادة.

ثم تمرن على السيناريو الخاص بك، وأثناء التحضير قد يكون من المفيد إدراك أن مشاعر الخوف والقلق طبيعية عند مناقشة الجوانب المتعلقة بالمال. ولكن كتابة النص وممارسته هي إحدى طرق إدارة تلك المشاعر.

إذا كنت تتدرب عليها بشكل كافٍ فستتمكن من التمسك بها حتى عندما تكون متوترًا. خلال التمرن على السيناريو الخاص بك ركز على الأسباب المهنية وليس الشخصية التي تجعلك تستحق هذه الزيادة.

وابدأ محادثتك عند التفكير في سؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ عن طريق تحديد الغرض من الاجتماع بوضوح.

اقرأ أيضًا: أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

  • كن مستعدًا للأسئلة

إذا كنت تفكر في إجابة السؤال: كيف تطلب زيادة في الراتب؟ أو إذا كنت طلبت زيادة في الراتب بالفعل في وقت مناسب وقدمت دليلًا على أنك تستحق المزيد من الأموال، فيجب أن تتوقع من مديرك أن ينظر بعناية في طلبك.

علاوة على ذلك يمكنك أن تتوقع منه أن يطرح عليك أسئلة معينة، مثل الاستفسار عن تفاصيل إنجازاتك الأخيرة وما إلى ذلك.

يمكنك أيضًا توقع وجود بعض المفاوضات. استمع جيدًا إلى كيفية استجابة مديرك لطلبك. إذا شعرت بالخوف في أي وقت فحاول أن تعزز وجهة نظرك بجوانب عملية/ مهنية.

اقرأ أيضًا:

كيفية إدارة الشركات بدون مجهود

التوظيف عن بعد.. تخطي الحواجز الجغرافية

أهمية عقود العمل.. وثيقة قانونية لحفظ الحقوق

إرهاق الموظفين.. أسبابه وكيفية مقاومته

الاستفادة القصوى من الموارد البشرية.. واجب لا بد منه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الموظف المستهتر

الموظف المستهتر.. كيف تتعامل معه؟

لن تخلو شركة أو ربما حتى فريق عمل من وجود الموظف المستهتر، المشكلة بالطبع ليست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.