كتاب Quantum Marketing

كتاب Quantum Marketing.. مستقبل التسويق وتحولاته

يقدم خبير التسويق Raja Rajamannar في كتاب Quantum Marketing عرضًا ضافيًا للتغييرات العميقة الجارية، ويلقي نظرة سريعة على المستقبل المحتمل للتسويق.

يتحدث المؤلف إلى المديرين التنفيذيين في المؤسسات، ويقدم أيضًا استراتيجيات عالية المستوى لاستغلال التقنيات الناشئة، والمشاركة مع المستهلكين في بيئة معلومات لتطوير قدراتك المهنية.

ثيمات كتاب Quantum Marketing

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ثيمات كتاب Quantum Marketing، وذلك على النحو التالي..

  • تحولات التسويق

لقد عمل التسويق، وفقًا لمؤلف كتاب Quantum Marketing، في إطار أربعة نماذج: أولًا نموذج يتمحور حول المنتج يقوم على فرضية العقلانية.

ثانيًا: نموذج قائم على العاطفة يتوافق مع التكنولوجيا الجديدة للتلفزيون.

ثالثًا: التسويق المستند إلى البيانات الذي وصل مع الإنترنت.

وأخيرًا: النموذج الذي يغذيه الهاتف الذكي ووسائل التواصل الاجتماعي. وقد حوّل هذا النموذج فن التسويق إلى علم.

يقول مؤلف كتاب Quantum Marketing:

«شهدت السنوات الخمس الماضية تغيرًا في التسويق أكثر من السنوات الخمسين السابقة. وسوف تتفوق السنوات الخمس المقبلة على كل منها معًا».

يقف التسويق على أهبة الاستعداد للتحول إلى النموذج الخامس، وهو التسويق الكمي. وثمة ثلاثة مجالات رئيسية للتأثير تستهل هذا التغيير. أولًا مجموعة من التقنيات الجديدة مثل: الذكاء الاصطناعي (AI)، الواقع المعزز والافتراضي، 5G، إنترنت الأشياء (IoT)، الطباعة ثلاثية الأبعاد، مكبرات الصوت ذكية التي يمكن ارتداؤها، بالإضافة إلى الروبوتات والطائرات بدون طيار، وblockchain التي تعمل على توليد كميات هائلة من البيانات، وتوفر فرص لأنواع جديدة من التسويق.

ويشير مؤلف كتاب Quantum Marketing إلى أن العاملين الثاني والثالث (التغييرات في المجتمع والتحولات المنهجية في التسويق) يقودان إلى إعادة تعريف مفهوم الولاء مع إبراز الثقة والهدف في المقدمة، كما أنهما يعطلان العناصر المألوفة للتسويق مثل الإعلانات والوكالات. وفي ظل النموذج الخامس سيصبح عالم التسويق أكثر تعقيدًا وسيقدم فرصًا جديدة للإبداع والابتكار.

اقرأ أيضًا: كتاب It Takes What It Takes.. في مديح التفكير المحايد

  • التسويق والذكاء الاصطناعي

في النموذج الخامس ستصبح البيانات، حسب مؤلف كتاب Quantum Marketing، هي السلعة الأساسية؛ إذ ستوفر الهواتف المحمولة وأجهزة الاستشعار المضمنة في المنتجات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء للمستهلكين حجمًا هائلًا من البيانات بشكل متزايد. وستعتمد الميزة التنافسية للشركات على مهارة جهات التسويق في تحليل البيانات والعمل عليها في الوقت الفعلي.

لكن يجب على جهات التسويق حماية خصوصية المستهلك. ومع قيام شركات التكنولوجيا بالتخلص التدريجي من ملفات تعريف الارتباط للمتصفح -تعهدت Google بالقيام بذلك بحلول عام 2024 تقريبًا- يجب على المسوقين ابتكار طرق جديدة لتتبع المستهلكين واستهدافهم عبر الإنترنت.

يقول مؤلف كتاب Quantum Marketing:

«الذكاء الاصطناعي في النموذج الخامس تنتج عنه انفجارات محكومة بنتائج جذرية».

سيغير الذكاء الاصطناعي التسويق لأنه يمكّن المسوقين من اكتشاف أنماط في كميات هائلة من البيانات. وسيمنح للمسوقين رؤى ثاقبة في العروض الترويجية والأسعار تسمح لهم باستهداف العملاء برسائل ومنتجات شخصية شديدة الصلة.

ويمكن للذكاء الاصطناعي تشغيل روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين، والمساعدة في شراء الوسائط وإنشاء المحتوى، وحساب عائد الاستثمار (ROI) للحملات والعروض الترويجية.

كتاب Quantum Marketing

اقرأ أيضًا: كتاب The Wisdom of Finance.. الأبعاد الاجتماعية للمال والأسواق

  • العلوم ومحركات التسويق

لطالما كان علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والرياضيات مصدر إعلام للتسويق، ولكن الآن علوم الاقتصاد السلوكي (بما هو علم الأعصاب وعلم المجهولية) والعلوم الحسية توفر رؤى وأدوات جديدة.

ويسعى علماء الاقتصاد السلوكي إلى فهم كيفية تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في الخيارات الاقتصادية. ويمكن للمسوقين استخدام النتائج التي توصلوا إليها للتنبؤ بسلوك المستهلك بشكل أكثر دقة؛ ما يؤدي إلى المزيد من العروض الترويجية والحملات المثلى.

يقول مؤلف كتاب Quantum Marketing:

«الكثير من المديرين التنفيذيين للتسويق عالقون في نظرة ضيقة لما يمكن أن يفعله التسويق وكيف يمكن أن يقود الأعمال».

يدرس علماء الأعصاب كيف ينظر الناس إلى الرسائل التسويقية ويستجيبون لها، ويسلطون الضوء على كيفية تغيير سلوك الأشخاص المجهولين، بما في ذلك سلوكهم كمستهلكين.

ويساعد فهم جوانب علم النفس والعوامل غير العقلانية في سلوك المستهلك المسوقين في فهم كيفية اتخاذ المستهلكين للقرارات وسط سيل من الرسائل التسويقية. وتساعد العلوم الحسية جهات التسويق في جذب الحواس الخمس للمستهلكين.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

كتاب Startup Way.. التمويل المقنن والابتكار

كتاب Go Big Now.. تغيير الأفكار أولًا

كتاب The Making of a Manager.. إدارة الذات والشركات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Alchemy of Finance

كتاب The Alchemy of Finance.. المرونة ومبدأ اللايقين

يشرح المستثمر الملياردير جورج سوروس في كتاب The Alchemy of Finance طريقة جديدة للتفكير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.