فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

إن كنت واحدًا من الذين يمتلكون مشاريعًا تجارية -صغيرة كانت أو كبيرة- فمن المنطقي أن يخطر على ذهنك السؤال التالي: كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟ في الواقع فكرة إقالة موظف تبدو مروعة ويُحاول معظم الناس تجنبها، حتى لو كان ذلك الموظف يستحق أن يُطرد.

بصفتك مديرًا فإن دورك هو التواصل مع موظفيك وتزويدهم بالتعليقات لمعرفة كيفية أدائهم في العمل، إذا كان الموظف لا يعرف أن أداءه ضعيف فسوف يستمر في ارتكاب الأخطاء نفسها معتقدًا أنه يفعل ما هو مطلوب منه؛ لذلك فإن إقالة مثل هذا الموظف قد تشعرك بخيبة أمل كبيرة، ولتجنب مثل هذه المواقف ينبغي عليك أن تبتكر طريقة للتواصل مع موظفيك وإخبارهم عندما لا يرقون إلى مستوى توقعاتك.

وبغض النظر عن سبب الاضطرار إلى فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير، أو مدى تبرير القرار، فإن طرد شخص ما من عملك الخاص ليس تجربة ممتعة، فربما تكون لديه عائلة يعتني بها، أو رهنًا لسداده، وأنت تأخذ منه القدرة التي تُمكنه من القيام بكل ذلك، بالطبع إذا كنت قد وجهت عدة تحذيرات لأحد الموظفين بشأن أخطائه المهنية، ومنحته فرصة حقيقية لتطوير الأداء بشكل أفضل فإن طرده هو القرار الصحيح، لكن سيتعين عليك القيام بذلك بطريقة احترافية ومحترمة.

اقرأ أيضًا: تنظيم جدول المهام اليومي.. كيف يُمكن ذلك؟

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

ويُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

توثيق أداء الموظفين

بصفتك مديرًا أو صاحب عمل فيجب عليك أن تُدرك أن فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير ليس إجراءً يتم اتخاذه فجأة، بل يتم اتخاذه بناءً على الأداء غير المهني المتراكم للموظف؛ لذلك تأكد من الاحتفاظ ببعض الوثائق المنظمة جيدًا لأداء الموظف؛ حيث ينبغي أن توضح المستندات الأداء الضعيف للموظف، والخطوات التي اتخذتها لتحذيره من أوجه القصور، والآثار المترتبة على أدائه.

على سبيل المثال: إذا كنت تطرد موظفًا ما بسبب التغيب فقم بتدوين الأيام العديدة التي تغيّب فيها، ولاحظ أيضًا أنك تحدثت معه عدة مرات حول كيفية تأثير غيابه في الشركة وخطط الفريق، اذكر كيف حذرته من عواقب أدائهم وكيف تجاهل ذلك باستمرار، إضافة إلى أنه يجب أن تحتوي المستندات على نسخ من جميع الاستفسارات والمراسلات التحذيرية الصادرة إلى الموظف.

الالتزام بالإجراءات القانونية

إذ كنت قد بدأت بالفعل في جعل إجرائك قانونيًا من خلال توثيق أداء الموظف فسيكون من المفيد حقًا أن تأخذ الأمر إلى مستوى أعلى؛ من خلال استشارة المستشار القانوني لشركتك حول المشكلة لفحص الموقف بدقة من منظور قانوني والتأكد من تغطية القواعد الخاصة بك، عندما تصدر قرارك النهائي بشأن الفصل فقد يقرر بعض الموظفين طلب التعويض القانوني، ولكي لا تتعرض للمساءلة القانونية كُن مستعدًا لدفع التعويضات القانونية المستحقة.

لا تفاجئ الموظفين

إذا تم طرد عامل بسبب الأداء الضعيف فلا ينبغي أن يكون ذلك مفاجأة، وقد أوصى الخبراء بضرورة إجراء مراجعات منتظمة للموظفين لاستعراض أي مجالات تحتاج إلى تحسين، لا يحتاجون إلى أن يكونوا رسميين للغاية لكن الأمر يُتيح للموظفين أو العمال الوقت للتحسين أو إعادة التركيز.

ومن الناحية القانونية قد تكون قادرًا على فصل أحد الموظفين بمجرد وقوع بعض الأشياء البسيطة، ولكن في كثير من الحالات فإن إقالة موظف دون وجود أي سبب -خاصة إذا كان ذلك بسبب الأداء بدون ملاحظات أو عدم وجود مؤشر على القيام بشيء ما- فهذه ليست طريقة جيدة لإدارة نشاط تجاري؛ لذلك يتعين عليك أن تُطلق المزيد من التحذيرات، وإذا لما يستجيبوا لكل التنبيهات فقد حان الوقت لاتخاذ قرار الفصل النهائي.

اقرأ أيضًا: كيف تجدد نشاطك العملي؟.. استراتيجيات وأهداف

كن واضحًا ومختصرًا

قبل اتخاذ قرار فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير تأكد من أنك تعرف بالضبط ما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى طرد أحد موظفيك من العمل وأن لديك أمثلة محددة تثبت صحة قرار الفصل، وقم بإحضار الوثائق المهمة المناسبة؛ حيث يجب أن تتضمن نسخًا من تقارير الأداء وأي عمليات كتابية ونماذج مالية قابلة للتطبيق مثل: التأمين ضد البطالة والتأمين الصحي وما إلى ذلك، وأخيرًا كُن حازمًا وواضحًا في تسليم الإنهاء والمسار إلى الأمام.

لا تعطِ مجالًا للتفاوض

بالطبع سيحاول الموظف الذي تطرده شرح أفعاله أو التفاوض معك، فقط أبلغه بأنه لا يوجد مجال للنقاش أو التفاوض، بل من الأفضل أن تشرح له منذ بداية الاجتماع أن قرار إنهاء تعيينه قد تم اتخاذه بعد النظر في ضعف الأداء الموثق جيدًا، إن توضيح هذا الأمر يمنع أي شكل من أشكال الصراع أثناء التحدث.

استعد للحديث

لا شك أن قرار فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير يحتاج إلى عقد اجتماع استثنائي لإخبار البعض بالقرار استعدادًا للتنفيذ، وإلا فقد تجعلك مشاعرك تتعثر، من الضروري بالنسبة لك أن تفكر بشكل مدروس وشامل في كيفية بدء الحديث أثناء الاجتماع، بالإضافة إلى ذلك قد تحتاج إلى الحصول على مدير الموارد البشرية للذهاب معك، وحاول توقع ردود الأفعال المختلفة المحتملة للموظف على أخبار طرده وتوصل إلى أفضل الطرق للتعامل مع رد فعله.

باختصار: سيكون من المفيد أن تكون مستعدًا ذهنيًا للاجتماع الذي تعقده بشأن ذلك، قد يتعامل الموظف مع الموقف بشكل مختلف، ومع ذلك إذا قمت بتحصين نفسك بشكل كافٍ عقليًا فرد فعل الموظف لن يثير الذنب بداخلك.

اقرأ أيضًا:

فوائد التغيير الإيجابي.. هل أنت على استعداد؟

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

5 أمور يجب أن تعرفها عن اقتصاد المعرفة.. تطورات متلاحقة

استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الصراحة مع الموظفين

الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

الصراحة مع الموظفين، خاصة إذا كان العمل يتم من المكتب وليس عن بُعد، أهم بكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.