فشل الفرنشايز

فشل الفرنشايز.. ما لا ندركه من أسباب

لا يُعد فشل الفرنشايز من الموضوعات المطروقة؛ وذلك لأن نسبة الفشل هذه أقل بكثير مما عليه الحال في المشاريع الناشئة الأخرى، سوى أن هذا لا يعني أن كثيرًا من الامتيازات التجارية تُمنى بالفشل. وحتى إن كانت نسبة الفشل هنا محدودة فمن الواجب علينا فهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومحاولة اجتراح الطرق المناسبة للتعامل معها.

ومما يدلل على أن نسبة فشل الفرنشايز ضئيلة إشارة بعض استطلاعات منظمة International Fiscal Association (IFA) إلى أنه في الولايات المتحدة لا تزال 92% من شركات الامتياز تعمل بعد 5 سنوات؛ ما يعني أن هذه النسبة قد نجت بالفعل من الفشل، وعبر قناة النار، التي هي الخمس سنوات الأولى، خاصة أنها المرحلة الأصعب في عمر أي مشروع.

وتشير بعض الدراسات كذلك إلى أن أقل من 5% من الامتيازات تفشل، سوى أن هذه النسبة على ضآلتها تؤكد أن فشل الفرنشايز أمر وارد ومحتمل، وإن كانت دراسة أخرى أُجريت عام 1995، على يد الدكتور تيموثي بيتس؛ الأستاذ في جامعة واين ستيت في ديترويت، وجدت أن معدل فشل الامتياز تجاوز بالفعل 30% وأن الامتيازات حققت أرباحًا أقل من رواد الأعمال المستقلين.

اقرأ أيضًا: مواصفات الفرنشايز الناجح.. إرشادات لا غنى عنها

أسباب فشل الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أسباب فشل الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • الفكرة

أول أسباب فشل الفرنشايز الفكرة ذاتها، وسواءً كنت مانحًا/ مالكًا، وتبغي الانطلاق في هذا المجال، فبعض الأفكار لا تستحق عناء تطبيقها وتحويلها إلى مشروع على أرض الواقع.

غير أن الفكرة الفاشلة _أو لنقل غير ذات الجدوى_ ليست إلا نتيجة لسبب آخر هو عدم الإمعان في دراسة السوق، وعدم أخذ الوقت الكافي في تقليب الفكرة ظهرًا لبطن.

أضف إلى ذلك أن أحدًا لا يمكنه الحكم بفشل فكرة من الأفكار هكذا على الإطلاق، وإنما الصواب أن هناك فكرة ما لا تتناسب أو لا تعمل بنجاح في ظروف وشروط معينة، وبالتالي فإن دراسة الواقع والظروف المحيطة بالمشروع فرع عن دراسة الفكرة وخَبْرِها على نحو جيد.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز في المملكة 2021.. جهود حثيثة وتقدم ملحوظ

فشل الفرنشايز

  • الموقع السيئ

الموقع غير المناسب هو الآخر أحد الأسباب الرئيسة المؤدية إلى فشل الفرنشايز، فربما تكون الفكرة جيدة أو مناسبة لمكان ما ولكنها غير مناسبة مع هذا المكان الذي قررت فتح مشروعك فيه.

فإذا كنت بعيدًا عن المسار المطروق، أو في مكان غير ملائم، أو منطقة معزولة، فإن فشل الفرنشايز قد يكون أمرًا محتمًا بالنسبة لمشروعك، ولن تحقق أي نجاح يُذكر.

اقرأ أيضًا: الامتيازات التجارية الناجحة.. ماذا نتعلم منها؟

  • ضعف التسويق أو الترويج

تجدر الإشارة إلى أن التسويق شرط أساسي في نجاح أي مشروع، وإذا كنا نتحدث عن أسباب فشل الفرنشايز فأولى بنا ألا نغفل أهمية الترويج وقوة التسويق؛ فالمشاريع التي لا يتم الترويج لها على النحو الكافي لا يمكن أن تؤدي إلى نجاح يُذكر، ولا أن تحقق ربحًا معتبرًا.

والفشل في التسويق لا يعني أن القائمين على الفرنشايز من غير ذوي الخبرة والمهارة في المجال، وإنما التسويق فن آخر.

ولك أن تعلم أن أصحاب الامتيازات الناجحة، مثل McDonald’s وSubway، يضعون ميزانيات ضخمة للتسويق، ويطلقون حملات ترويجية طنانة، وعلى ذلك _ووفقًا لمفهوم المخالفة_ يمكن القول إن ضعف التسويق أو إهماله المتعمد أحد الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى فشل الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لمعرفة حق الامتياز التجاري المناسب لك

فشل الفرنشايز

  • حدة المنافسة

الفرنشايز مجال مطروق جدًا، والمنافسة فيه حامية الوطيس، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، على سبيل المثال، أكثر من 770 ألف مؤسسة امتياز عاملة؛ هذا يعني الكثير من المنافسة في العديد من الصناعات.

وإذا كان السوق الخاص بك مشبعًا بالفعل بمنتج أو خدمة ما فقد ترغب في التفكير في شيء لا يزال شائعًا، ولكن لم يتم استغلاله بعد.

لكن كيف تنجو من واقع كهذا؟ الجواب في الابتكار، فإذا تمكنت من الإتيان بمشروع أو فكرة أو خدمة رائدة أو مبتكرة من المرجح أن تعثر على موطئ قدم معتبر في السوق.

اقرأ أيضًا: 6 طرق لبناء علامات تجارية ناجحة

  • توقعات غير واقعية

الفرنشايز مجال مربح حقًا، لكنه، في الوقت نفسه، ليس سحرًا، ومن شأن التوقعات غير الواقعية وغير المستندة إلى أساس منطقي وتحليلي قوي أن تقود إلى فشل الفرنشايز مباشرة؛ فالذي يتصور أنه سيصل بمشروعه إلى عنان السماء بعد أول عام أو عامين لن يكون مصيره سوى الفشل.

لا يعني هذا أن يكون رائد الأعمال منحط الهمة، ومتدني الطموح، وإنما يعني فقط أن نكون منطقيين، ونرتكن دومًا إلى دراسات عملية، وبيانات واقعية عن السوق الذي نعمل فيه؛ كيما نكون قادرين على تحديد نسب الأرباح التي يمكن الحصول عليها.

اقرأ أيضًا:

ما تحتاجه العلامات التجارية للنجاح.. استراتيجية البقاء في الصدارة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

مدير الامتياز التجاري.. ما هي مهامه؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز

أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.. عوامل ومعايير

ليس بوسع أحد أن يقرر ما هي أقل تكلفة لبدء الفرنشايز؛ إذ تحكم الأمر عوامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.