دور الابتكار في دعم رواد الأعمال

دور الابتكار في دعم رواد الأعمال.. نماذج عالمية

يبدو بديهيًا الحديث عن دور الابتكار في دعم رواد الأعمال، والدفع بمشروعاتهم قدمًا، فالأصل أنه (أي الابتكار) هو جوهر ريادة الأعمال؛ تلك التي لا تعني، في المقام الأول، الإتيان بحل رائد/ مبتكر لمشكلة قائمة بالفعل.

وعلى ذلك فإن الابتكار وريادة الأعمال وجهان لعملة واحدة، دون أن يكونا طبعًا واحدًا؛ فثمة اختلاف بينهما من حيث الماهية، لكن ليس هذا هو محل بسط الفروقات بينهما.

وعلى الرغم من محورية دور الابتكار في دعم رواد الأعمال فإن ربع الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط خططت للاستثمار في الابتكار والبحث والتطوير في عام 2016، وفقًا لمسح أجراه بنك القاهرة BDC شمل 4000 من رواد الأعمال الكنديين.

اقرأ أيضًا: «كاوست» والتدريب على مغامرات ريادة الأعمال

تعريف الابتكار

وقبل أن نتحدث عن دور الابتكار في دعم رواد الأعمال أولى بنا أن نشير إلى تعريف الابتكار؛ كيما يتسق المعمار النظري لهذا المقال.

الابتكار هو تقديم شيء جديد للشركة، سواء كان منتجًا جديدًا، أو استراتيجية سوق جديدة، أو طريقة جديدة، وما إلى ذلك؛ من أجل تنشيط الشركة وتعزيز القيمة وتحقيق النمو الجديد.

إن الابتكار _طالما أننا نتحدث عن دور الابتكار في دعم رواد الأعمال_ هو أيضًا كل ما يتعلق بقادة الأعمال الذين يتوصلون إلى (أو الاستماع إلى) أفكار إبداعية، ثم استخدام التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار لتنفيذ أفكار العمل الجديدة بنجاح.

فعندما تبتكر شركة ما يمكنها إما تحسين منتجاتها أو عملياتها أو منهجياتها الحالية، أو يمكنها إنشاء منتجات جديدة من البداية.

فالابتكار، تأسيسًا على هذا النحو، قد يكون منصبًا على إنشاء منتج جديد من الأساس، أو هو محاولة للتعديل أو الحذف من منتج جديد؛ فالابتكار _كما هو معلوم بذاته_ حذف وإضافة، ولن يكون قادرًا على الإضافة من لم يكن قادرًا على الحذف، ثم إن الحذف ذاته ابتكار.

اقرأ أيضًا: في المؤتمر العلمي الدولي.. «بدران»: الوطن العربي يحتاج إلى سلالات نحل تُواكب التغير المناخي

دور الابتكار في دعم رواد الأعمال

وسنحاول فيما يلي بيان أهمية ودور الابتكار في دعم رواد الأعمال، وذلك على النحو التالي..

  • قيادة التحسينات التنظيمية

أولى بنا أن نصدّر حديثنا عن دور الابتكار في دعم رواد الأعمال بالنفع المتعدي للابتكار، فهو مثلًا لا يساعد رواد الأعمال في تحقيق الأرباح فحسب، وإنما يؤدي إلى العديد من الفوائد والمنافع غير المادية، ولكنها تصب أو تؤدي إلى نتائج مادية/ مالية غير مباشرة.

ففي كينيا أطلقت Safaricom سلسلة من الخدمات المالية المبتكرة بشكل متزايد من خلال منصة M-Pesa الخاصة بها، مثل تحويل الأموال إلكترونيًا، وحسابات التوفير الافتراضية، والائتمان الافتراضي.

وقد راقبت الحكومة الشركة أثناء قيامها بالتجربة والابتكار، وبمجرد إثبات الطلب على خدماتها قامت الحكومة بسن وتعديل القوانين لتلائم أداء النظام المالي لعروض M-Pesa. وضع هذا مرحلة تنظيمية جديدة في كينيا استفادت منها شركات التكنولوجيا المالية الناشئة الأخرى وساعدت في إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى التمويل.

وعندما يتبع التنظيم الابتكار فإنه يميل إلى العمل بشكل أفضل من الجهود السابقة، والتي غالبًا ما تستند إلى ممارسات دولية غير قابلة للتحويل وتكافح من أجل دعم الابتكارات التي لم يتم فهمها بالكامل بعد.

دور الابتكار في دعم رواد الأعمال

اقرأ أيضًا: في المؤتمر العلمي الدولي.. «السريحي»: نهدف إلى تعزيز ثقافة الإبداع لدى الشعب العربي

  • تقدم البنية التحتية

الشركات التي تدرك أهمية ودور الابتكار في دعم رواد الأعمال دومًا ما تجدها بعيدة النظر، غير منكبة على ما هو قائم الآن، وإنما أنظارها متعلقة بالمستقبل وما هو آت.

ففي نيجيريا أطلقت شركة “تولارام” علامتها التجارية الشهيرة من المكرونة سريعة التحضير Indomie، وهي الأولى من نوعها في البلاد، والتي سرعان ما أصبحت طبقًا لا بد منه في جميع أنحاء البلاد.

ومع ذلك فقد تعطل نمو الأعمال التجارية بسبب البنية التحتية غير المستقرة والقدرات اللوجستية في نيجيريا. وهنا كان على الشركة أن تنتهج نهجًا ابتكاريًا مختلفًا.

وقد استثمرت شركة Tolaram أكثر من 350 مليون دولار في تطوير شركة الخدمات اللوجستية الخاصة بها، مع أكثر من 2000 شاحنة، وبناء البنية التحتية بما في ذلك مرافق الكهرباء والصرف الصحي ومعالجة المياه.

علاوة على ذلك لعبت الشركة دورًا رائدًا في تطوير شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 1.5 مليار دولار لبناء وتشغيل ميناء عميق للمياه في لاغوس؛ وكل ذلك لدعم نمو أعمالها على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا: المؤسسات السعودية وتحقيق الريادة في الابتكار بالشرق الأوسط

  • تعزيز الاستدامة البيئية

الابتكار _طالما أننا نتحدث عن دور الابتكار في دعم رواد الأعمال_ من حيث الأصل والجوهر، ذو طابع مسؤول بيئيًا واجتماعيًا؛ فلا يمكن وصف استراتيجية ما بكونها مبتكرة إلا إذا كانت تحافظ على البيئة والمجتمع على حد سواء.

ففي كولومبيا، على سبيل المثال، تساهم شركة Conceptos Plasticos في تعزيز الاقتصاد الدائري؛ من خلال استخدام المواد البلاستيكية المعاد تدويرها لتشكيل أحجار على طراز Lego والتي تُستخدم بعد ذلك لبناء مساكن ميسورة التكلفة.

وصممت شركة Airborn Water الناشئة العالمية، بدورها، تقنية تنتج بكفاءة المياه العذبة (الصالحة للشرب) من رطوبة الهواء؛ ما يساهم في توفير إمدادات المياه المستدامة حتى في المناطق النائية.

علاوة على ذلك حتى عندما لا تركز الشركة نفسها على حل مشكلة بيئية فإن رواد الأعمال (الأصغر سنًا) يكونون عمومًا أكثر وعيًا بالتخفيف من العوامل الخارجية السلبية المحتملة، باتباع الممارسات المستدامة، واعتماد نهج ثلاثي المحصلة في الأعمال.

اقرأ أيضًا:

كيف يمهد تعاون “جرين هاوس” وإنستجرام الطريق أمام الشركات الناشئة في مجال الأزياء؟

واقع ريادة الأعمال بالمملكة.. بين التمويل والحضانات والجامعات

أسبوع ريادة الأعمال العالمي.. ريادة لقصص نجاح ومستقبل مشرق

الابتكار في المشاريع الصغيرة.. خطوة مهمة لازدهار الشركات

د. هنادي المباركي لـ “رواد الأعمال”: توفير بيئة استثمارية جاذبة من أهم نتائج المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الابتكار في أفكار المشاريع

الابتكار في أفكار المشاريع.. أصعب تحديات رواد الأعمال

ليس بوسع أحد إنكار أن الابتكار في أفكار المشاريع أعسر المهمات على الإطلاق؛ إذ لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.