جذب الاستثمارات في المملكة

جذب الاستثمارات في المملكة.. جهود وإصلاحات اقتصادية

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال برامج ومستهدفات رؤية 2030 إلى جذب الاستثمارات، ورفع مستوى الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل؛ حيث أطلقت المملكة حزمة من الإصلاحات الاقتصادية؛ بهدف توفير فرص وظيفية مميزة، وبدء الاستفادة من الأصول الاستراتيجية الرئيسية في المملكة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي نحو التنوع.

بالإضافة إلى توفير وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية؛ من خلال تقديم برامج مساعدة ومحفزة للمستثمرين.

وتهدف السعودية، كذلك، إلى أن تكون وجهة استثمارية جاذبة ومحفزة للاستمرار والتوسع، وتعني بالاستثمار بتمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية، وتقديم التسهيلات والمرونة لهم وغيرها من الخدمات.

إصلاحات اقتصادية

طورت المملكة إصلاحات تهدف إلى تسهيل الإجراءات وأتمتها؛ ابتغاء جذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز المستثمرين المحليين، ونتج عن هذه الإصلاحات خفض إجمالي متطلبات تراخيص الاستثمار بنسبة 54%، بالإضافة إلى إطلاق منصة ملاحظات القطاع الخاص ومنصة الاستشارات العامة، وهما ساهما في تحسين الإجراءات وتعديلها.

ومن نتائج هذه الإصلاحات أيضًا أن أصبح نقل ملكية العقارات يستغرق 60 دقيقة فقط، وتم تخفيض في عدد المواد الكيميائية المقيدة بنسبة 73% لتسهيل إجراءات الاستيراد.

يمكن للمستثمر سواءً كان محليًا أم أجنبيًا الاطلاع على كل الفرص المتاحة مصنّفة بحسب القطاع؛ من خلال منصة استثمر في السعودية ومعرفة العديد من المعلومات والأرقام التي تساعده في اتخاذ قراره.

اقرأ أيضًا: برنامج سكني.. إنجازات تتماشى مع الرؤية

سهولة ممارسة الأعمال

تقدم مركز المملكة العربية السعودية في مؤشر “سهولة ممارسة الأعمال 2020” الصادر عن البنك الدولي بـ 29 مركزًا، وإنجاز أكثر من 555 إصلاحًا في خدمات المستثمرين، من أبرزها: تقليص مدة البدء بالنشاط التجاري إلى 30 دقيقة بعد أن كانت تصل إلى 15 يومًا، كما ازدادت أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في العام نفسه لتصل لأكثر من 626 ألف منشأة.

وكل هذه المؤشرات والتطورات تساعد المملكة، من دون شك، في جذب الاستثمارات الأجنبية، لا سيما أنها أنشأت المركز السعودي للأعمال الاقتصادية؛ بهدف تسهيل إجراءات ممارسة الأعمال التجارية في جميع مراحلها؛ وذلك من خلال تقديم أكثر من 200 خدمة إلكترونية؛ عن طريق مراكز الخدمة الشاملة المكانية والإلكترونية بالترابط والتكامل مع 30 جهة حكومية، وبهدف تحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص أيضًا.

ويهدف المركز إلى جذب الاستثمارات الأجنبية، ومساعدة المستثمرين وأصحاب الأعمال في استكمال الإجراءات اللازمة لممارسة الأعمال.

ونجح المركز السعودي للأعمال الاقتصادية في تقليص مدة البدء بالعمل التجاري إلى 30 دقيقة فقط بدلًا من 15 يومًا، وتقليص مدة استخراج السجل التجاري لتصبح 180 ثانية فقط. كما أسهم في ارتفاع ترتيب المملكة 103 مرتبة في مؤشر “بدء النشاط التجاري” في تقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

الاستثمار المحلي

تحرص المملكة على حصر وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي؛ من خلال تقديم التسهيلات والخدمات للمستثمر، وتتولى وزارة الاستثمار القيادة في تطوير البيئة الاستثمارية بالمملكة، وتساعد المستثمر المحلي من خلال:

  • إجراء التحاليل الاقتصادية للسوق، سواءً من خلال توفير المعلومات المتنوعة والمعيارية أو توفير التقارير وتطويرها ودراسات الحالة ومشاركة هذه المعلومات على قواعد البيانات والمساعدة في دراسات الجدوى.
  • بناء الشراكة والربط مع الجهات التجارية والصناعية ومع الشركات المحلية لشراكات محتملة.
  • تجهيز الزيارات الميدانية للمستثمر وتجهيز اللوجستيات والحجوزات والتنسيق للاجتماعات مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة.
  • تقديم جميع المساعدات المتعلقة ببدء العمل؛ من بحث عن موقع مناسب وتقديم المشورات القانونية والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
  • تقديم الحوافز.
  • تسهيل ممارسة الأعمال.
  • معالجة المشكلات التشغيلية للمستثمرين.

اقرأ أيضًا: منصة مزايا.. خدمات أعمال متنوعة بأسعار مخفضة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت

جذب الاستثمارات الأجنبية

انطلاقًا من رؤية المملكة 2030 والتي من أهم أهدافها رفع المستوى الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل، عملت الحكومة السعودية على جذب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين الأجانب للاستثمار في السعودية، ووضعت الأنظمة والضوابط للمستثمر الأجنبي؛ لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منه وحفظ حقوق المستثمرين.

لوائح ترخيص الاستثمار الأجنبي

وجود ترخيص عمل في المملكة ضروري للمستثمر الأجنبي للحصول على رخصة بدء العمل.

تتولّى وزارة الاستثمار مسؤولية ترويج الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ووضع لوائح الاستثمار الخارجي ومتابعتها، إضافة الى تسهيل دخول المستثمرين إلى المملكة وإصدار تراخيصهم.

يوجد أنواع مختلفة من تراخيص الاستثمار المتاحة، ولكل منها متطلباتها الخاصة، مثل الحد الأدنى لرأس المال المقبول وسقف رأس المال الأجنبي.

يمكن للمستثمرين المحتملين التقدم بطلب للحصول على ترخيص عبر بوابة الوزارة الاستثمار.

اقرأ أيضًا:

موانئ المملكة.. 9 شرايين تربط السعودية بالعالم

المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير.. مشاركة دولية واسعة ودعم حكومي لا محدود

المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها

وزارة البيئة.. تاريخ وإنجازات

إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.