ثقة العميل

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

ثقة العميل ليست مجرد شيء تتمناه وتثني على العالم من أجله عندما تحصل عليها، وإنما يتطلب الأمر عملًا، ويستغرق وقتًا، وربما أيضًا تحتاج إلى بعض الحيل للحصول على ثقة المستهلك التي تريدها.

وثقة العميل بالعلامة التجارية لا تقل أهمية عن أي علاقة أخرى؛ فعندما تكون العلامة التجارية قادرة على إقامة اتصال حقيقي وصادق مع المستهلك عندها يتشكل الولاء للعلامة التجارية، ومن شأن هذا الاتصال أن يوفر الأساس لعلاقة متينة بين المستهلك والعلامة التجارية.

وإنما تنبع أهمية ثقة العميل أيضًا من كون العملاء هم أكبر أصول الشركات؛ فبدونهم لن تزدهر أي شركة ولن تنجح في مساعيها، وفي الواقع لن يكون هناك أي غرض للعمل على الإطلاق إذا لم تكن لدى الشركة قاعدة عملاء معتبرة.

ومع ذلك فإن اكتساب العملاء ببساطة لا يكفي، وإنما تحتاج إلى الاحتفاظ بهم، والاستفادة من علاقتك بهم حتى يشعر كلا الطرفين بالرضا. ومن خلال بناء ثقة العميل فإنك تنشئ أخلاقيات عمل أفضل في موظفيك، وتُحسّن سمعة عملك، والأهم من ذلك أنك تقدم شيئًا ذا قيمة لعملائك.

اقرأ أيضًا: أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

أهمية ثقة العميل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الأسباب التي تجعل من ثقة العميل أمرًا محوريًا للشركات والأعمال التجارية لا محيد عنه، وذلك على النحو التالي..

  • ضمان بقاء الشركة

بدون عملائك لن تكون موجودًا، ولن يزدهر عملك، وبغض النظر عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه فإنه سيصبح لاغيًا وباطلًا. إنك في الواقع تدير نشاطًا تجاريًا بشكل أساسي لمساعدة الأشخاص أو تقديم شيء تؤمن به؛ أنت أيضًا تدير نشاطًا تجاريًا حتى تتمكن من جني الأرباح. كل هذا لن يكون ممكنًا من دون حيازة ثقة العميل.

ثقة العميل
الأمر بسيط بما فيه الكفاية؛ إذا لم تكن ثقة العميل موجودة فلن يكون هناك مستهلكون أصلًا؛ إذ لن ينفق العملاء أموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس على شركة لا يشعرون بالثقة فيها. يمكنك الحصول على منتج أو خدمة عالية الجودة ولكن إذا كان عملاؤك المستهدفون لا يثقون في قدرتك على تقديمها فليس مهمًا ما تفعل أو ما تقدم.

الحقيقة هي أن المستهلكين لديهم خيارات، هذا يعني أن الأمر يستغرق أكثر من مجرد استراتيجية تسويق تركز على اكتساب العملاء؛ إذ تحتاج الشركات إلى فهم كيفية بناء ثقة العميل.

اقرأ أيضًا: تسويق المنتج.. الأهمية والمهام

  • إمكانية تحقيق النجاح

يتحكم العملاء في نجاحات شركتك؛ فإذا لم تكن تتمتع بالمصداقية، سواء كان ذلك من أخطاء الماضي أو لأنه ليست لديك قيمة مضافة حقيقية تقدمها في الوقت الحالي، فسيتركك عملاؤك ويلجأون إلى منافسيك. قد يقومون حتى بإدراج شركتك في القائمة السوداء.

في عام 2019 قال 81% من المستهلكين إنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على الوثوق بعلامة تجارية قبل الشراء منها. ما يعنيه هذا هو أن المستهلكين على استعداد لمكافأة الشركات عندما تتمكن هذه الشركات من كسب ثقتهم؛ ثقة العميل أمر محوري لا محيد عنه بأي حال.

ثقة العميل

اقرأ أيضًا: تسويق شركة بيع قطع غيار السيارات.. ممارسات مضمونة

  • تسويق مجاني

العملاء السعداء هم أفضل استراتيجية تسويقية لك، يمكنك الدفع مقابل ما تريده من مُحسّنات محرّكات البحث، ولكن عندما يتعلق الأمر بذلك فإن الكلمات الشفوية والتوصيات، بالإضافة إلى المراجعات عبر الإنترنت هي ما يفكر فيه الناس حقًا عند التحول إلى شركة جديدة.

وهذه قيمة خفية وأهمية كبرى لمسألة ثقة العميل التي نحاول سبر أغوار أهميتها هنا؛ فمن خلالها ستجني الشركات مكاسب جمة -أقلها الحصول على عملاء جدد باستمرار- ولكن دون أن تتكبد أي تكلفة مالية تقريبًا؛ حيث يعمل العملاء كمسوقين مجانيين لصالح الشركة.

  • تعزيز سمعة العلامة التجارية

العملاء الذين يسعدون بخدماتك يجعلون علامتك التجارية أكثر مصداقية وجديرة بالثقة للآخرين الذين لم يستخدموك بعد، وسوف تزيد أيضًا من ظهورك.

في الوقت الحاضر يمكن أن يكسبك التواجد الجيد عبر الإنترنت الكثير من ثقة الغرباء الذين لم يستخدموك بعد، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة مبيعاتك.

اقرأ أيضًا: مندوب المبيعات المتميز

  • ميزة تنافسية

غالبًا ما يمثل الحفاظ على ميزة تنافسية تحديًا للشركات، فالسوق يتغير باستمرار. وتعمل معظم الشركات على مواكبة الاتجاهات الجديدة للبقاء في المقدمة، وهذا يجعل من الصعب معرفة ما يصلح وما هو مضيعة للوقت.

لكن الاحتفاظ بميزة ليس بالأمر الصعب كما قد تعتقد. وفي الاقتصاد الرقمي اليوم ثقة العميل أمر لا بد منه للمستهلكين، كما أنها أفضل طريقة لجذب انتباههم.

والمستهلكون اليوم أكثر وعيًا بمن يتعاملون معه؛ فقد تجاوز ولاؤهم لمن يمكنه تقديم أفضل منتج أو خدمة وتحول نحو الشركات التي تهتم بالشفافية والأصالة والتركيز على بناء علاقات حقيقية بدلًا من إجراء عملية البيع التالية، وهذا هو ما سوف يساعد الشركات في الاستمرار بالنمو والازدهار حتى في سوق شديدة التنافسية.

اقرأ أيضًا:

إبداع التسويق.. مهمة لا غِنى عنها

3 طرق مبتكرة لإظهار الاهتمام والتقدير للعملاء

كيف تسوق مشروعك للمرة الأولى؟

أهم 8 اتجاهات للتسويق الرقمي في عام 2022

تجربة نتفليكس في التسويق.. ماذا نتعلم منها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تسويق المشاريع المنزلية

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق المشاريع المنزلية محض ضرورة، صحيح أن هذه المشاريع تنطوي على فرص جمة إلا أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.