تمويل الشركات العقارية

تمويل الشركات العقارية.. خياراته والحصول عليه

تتأتى صعوبة تمويل الشركات العقارية من قلة الخيارات التمويلية المتاحة، أضف إلى ذلك عدم إحاطة رواد الأعمال الناشئين بالتفاصيل الخاصة بالتمويل العقاري، وماهيته، وكيفية الحصول عليه.

كمستثمر مبتدئ فإن فهم كيفية تمويل صفقة عقارية لا يقل أهمية عن العثور على صفقة؛ إذ يستمر نقص تمويل الشركات العقارية في إعاقة غالبية المستثمرين الجدد في السوق؛ وذلك ببساطة لأنهم ليسوا على دراية بطرق التمويل المختلفة.

وسواء كان لديك حق الوصول إلى رأس المال العامل أم لا فهناك دائمًا طرق للحصول على رأس المال.

ومما يدفعنا إلى التشديد على أهمية معرفة كيفية تمويل الشركات العقارية أن الاستثمار العقاري لا يزال إحدى أكثر الأدوات شعبية في إنتاج الثروة المالية؛ فوفقًا لـ IRS، كان ما يقارب 71% من الأمريكيين ربحوا أكثر من مليون دولار في الخمسين عامًا الماضية من العقارات.

اقرأ أيضًا: التمويل لتأسيس مشاريع كبيرة.. الحالات والخيارات المتاحة

ما هو التمويل العقاري؟

قبل الحديث عن خيارات تمويل الشركات العقارية أولى بنا أن نوضح ماهية التمويل العقاري ذاته؛ إذ يُستخدم بشكل عام لوصف طريقة المستثمر في تأمين الأموال لصفقة وشيكة.

وكما يوحي اسمه ستجعل هذه الطريقة المستثمرين يؤمنون رأس المال من مصدر خارجي لشراء وتجديد عقار. وعلى عكس التمويل التقليدي فإن التمويل العقاري يأتي كاملًا مع الشروط والاكتتاب، ويحتاج إلى فهم كامل قبل الدخول في عقد.

وأيضًا لا يمكن الحديث عن خيارات تمويل الشركات العقارية من دون معرفة كيفية الحصول على تمويل هذا الاستثمار العقاري؟

إن أحد أكبر المفاهيم الخاطئة عن الاستثمار العقاري هو أنك تحتاج إلى الكثير من المال للبدء، فهذا ليس صحيحًا. ومع ذلك فإن السر الذي لا يفهمه العديد من المتخصصين هو أن العديد من خيارات التمويل العقاري المختلفة متاحة لتمويل كل استثمار، كما يُعد فهم جانب التمويل -بالذات تمويل الشركات العقارية لأنه ما يهمنا هنا- أمرًا ضروريًا؛ لأن الطريقة التي يتم بها تمويل صفقة معينة يمكن أن تؤثر بشكل كبير في نتائجها.

تمويل الشركات العقارية

اقرأ أيضًا: كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؟

تمويل الشركات العقارية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخيارات المتاحة فيما يخص تمويل الشركات العقارية، وذلك على النحو التالي..

  • القروض Hard Money Lender

يُعد مقرضو الأموال الصعبة أحد خيارات تمويل الشركات العقارية التي يستخدمها المستثمرون العقاريون غالبًا.

وبدلًا من أن تأتي الأموال من البنك فإن الأموال المخصصة لهذه الاستثمارات تأتي من فرد أو مجموعة خاصة؛ ونظرًا لأن هذه القروض لا تحتاج إلى الخضوع لأي إجراءات مؤسسية فغالبًا ما تكون لها متطلبات تأهيل أقل مرونة ويمكن الحصول عليها بشكل أسرع.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون المقرضون من القطاع الخاص أكثر انفتاحًا على دعم المشاريع المحفوفة بالمخاطر.

مع أخذ ذلك في الاعتبار يجب أن يكون المستثمرون واثقين من قدرتهم على سداد القرض بسرعة قبل التوقيع على الخط المنقط. وغالبًا ما تكون لهذه القروض النقدية معدلات فائدة مرتفعة للغاية وتتطلب دفعة أولى كبيرة أو ضمانًا شخصيًا. كما أن لها مدد أقصر بكثير من القروض التقليدية، بمتوسط عام أو عامين فقط.

تمويل الشركات العقارية

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الصناعية.. ما هي الخيارات المتاحة؟

  • القروض الصغيرة Microloans

عادة ما يتم توجيه القروض الصغيرة -أحد خيارات تمويل الشركات العقارية- نحو الأعمال التجارية الجديدة أو الشركات الناشئة التي تحتاج إلى رأس مال لتحقيق المزيد من النمو.

وكما يوحي اسمها فإن هذه القروض أصغر مما يتم تقديمه عادةً من خلال التمويل المصرفي التقليدي. فضلًا عن أن برامج القروض الصغرى أقل صرامة من حيث متطلبات التأهيل الخاصة بها مثل درجة الائتمان، والتي يمكن أن تكون مناسبة لأولئك الذين يهتمون بالاقتراض فوق إمكانياتهم.

ومع ذلك قد لا تكون القروض الصغرى مناسبة للجميع؛ لذلك من المهم قياس التكاليف العامة وفقًا لذلك. أيضًا تكون أسعار الفائدة عادةً أعلى من تلك المقدمة من خلال برامج القروض القياسية.

اقرأ أيضًا: هل يمكنك استخدام الحساب المصرفي التجاري للمعاملات الشخصية؟

  • التمويل الجماعي العقاري

في الماضي كان الاستثمار في العقارات مقتصرًا على أصحاب رؤس الأموال الطائلة، ولكن الأمر اختلف الآن؛ إذ أصبح التمويل الجماعي -أحد خيارات تمويل الشركات العقارية- وسيلة للمستثمرين لتنويع محافظهم بتكلفة أقل بكثير.

فبدلًا من الاضطرار إلى البحث عن العقارات واستعادتها بأنفسهم يمكن للمستثمرين تصفح منصات التمويل الجماعي للاختيار من قائمة المشاريع الاستثمارية المتاحة للمشاركة فيها. ثم تتاح لهم الفرصة بعد ذلك لتمويل أسهم الممتلكات بتكلفة منخفضة -وأحيانًا منخفضة تصل إلى 1000 دولار- وتحصيل جزء من الأرباح أو مدفوعات الإيجار بمجرد اكتمال المشروع.

ورغم ذلك فإن هذا النوع من الاستثمار يأتي مع مخاطر عالية؛ إذ يمتلك المستثمرون سيطرة أقل بكثير على النتيجة مما لو كانوا في سيناريو الإصلاح والانعكاس التقليدي. اعلم أنه قد يكون هناك انتظار أطول لعائد الاستثمار، اعتمادًا على كيفية تنظيم كل صفقة. بالإضافة إلى ذلك اعلم أنه في حالة فشل المشروع فإن المستثمرين هم الذين سيتحملون الخسارة وليس الباني.

اقرأ أيضًا:

تمويل المشاريع الخدمية.. فرص للممولين

تمويل الشركات السياحية.. هل من فرص؟

بعد الحصول على التمويل.. كيف تتطور الشركات؟

أسرار تمويلية.. ما هي قواعد اللعبة؟

تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

قبل أن نتحدث عن صفات المستثمر الملاك أولى بنا أن نعرف من هو؟ وكيف يقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.