تقنيات التشجير

المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير.. مشاركة دولية واسعة ودعم حكومي لا محدود

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، افتتح المهندس عبد الرحمن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، يوم الأحد، والذي نظمه المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، خلال الفترة من 29_ 31 مايو الجاري.

ويهدف المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتقييم ومراجعة أهم البحوث والدراسات والتقنيات في مجال التشجير ومكافحة التصحر، وإبراز الدور الريادي للمملكة وأهمية المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وقد تقدم وزير البيئة والمياه والزراعة بالشكر لولي العهد على رعايته الكريمة للمعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير والتي تعكس اهتمام القيادة الحكيمة بالمحافظة على البيئة وتنميتها، وقد تجلى هذا في مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

وقال “الفضلي”: “إن المملكة تمضي نحو تحقيق طفرة نوعية وغير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط بمجال حماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي بمثل هذه المبادرات الرائدة والطموحة محليًا وإقليميًا، والتي ستنعكس آثارها عالميًا في الحد من التصحر وتعزيز التنوع الأحيائي؛ ما يدفع في اتجاه مستقبل أنظف وأكثر استدامة”.

وأوضح حرص ودعم سمو ولي العهد على تشجيع الابتكار وتحفيز الشباب وشحذ هممهم في مجال البيئة وحمايتها وتنمية الغطاء النباتي، موضحًا أن المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير يعزز دعم الخبرات والاطلاع على تجارب الدول الأخرى.

مشاركة 90 متحدثًا من  20 دولة ومنظمة

من جهة أخرى نوه الدكتور خالد عبد القادر؛ الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بأن المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير يستهدف تلاقي الرؤى والخبرات والأفكار لنخبة من المختصين والخبراء بالمجال البيئي والغطاء النباتي وتقنيات التشجير، والاستثمار في المنتزهات والمحميات الطبيعية وإبراز الفرص الاستثمارية في القطاع البيئي وعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وهو يسعى إلى فتح نافذة تواصل لإطلاق شراكات محلية وبحثية مع الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والإقليمية والدولية.

وقال إن عدد المشاركين يتخطى 90 متحدثًا ومتحدثة، من 20 دولة ومنظمة حول العالم يشاركون في 20 جلسة حوارية وورشة عمل بأكثر من 50 ورقة علمية.

نيوم تتجه لزراعة 100 مليون شجرة محلية

من جهته أعلن المهندس نظمي النصر؛ الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم”، خلال الجلسة الافتتاحية عن مبادرة نيوم بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، عن زراعة 100 مليون شجرة محلية كجزء من العشرة مليارات التي ستتم زراعتها حول العالم، وإعادة تأهيل 1.5 مليون هكتار من الأراضي والمحميات الطبيعية وإصلاح موائل الحياة البرية في نيوم.

وأضاف “ملتزمون في المشروع، وتحت قيادة ولي الأمر رئيس مجلس الإدارة، بأن تصبح نسبة 55% من المدينة منطقة طبيعية”.

ورش وجلسات نوعية متعددة

تشمل الجلسات الحوارية والورش والأوراق العلمية موضوعات متعددة في الإطار نفسه؛ أبرزها: تأثير التشجير في الأنظمة البيئية والمائية وأساليب وتقنيات تحسين خصائص التربة، وتقنيات حصاد مياه الأمطار في المناطق الجافة، واستخدام تقنية الاستمطار الصناعي لتعزيز موارد المياه في المناطق الجافة؛ والتشجير الزراعي ودوره في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتجربة تأهيل المدرجات الزراعية، بالإضافة إلى آفات النباتات البرية واستخدام تقنيات صديقة للبيئة لترشيد عمليات الري، والحوكمة والممكنات من منظور عالمي وعوامل النجاح والاستجابة لمعالجة تدهور الأراضي؛ ما يعزز التنمية البيئية المستدامة ويسهم في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

يُشار إلى أن المركز يعمل على حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها في المملكة، والكشف عن التعديات عليها ومكافحة الاحتطاب، فضلًا عن الإشراف على إدارة الأراضي والمراعي والغابات والمنتزهات الوطنية واستثمارها؛ الأمر الذي يدعم التنمية المستدامة ويسهم في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء.

اقرأ أيضًا:

المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها

وزارة البيئة.. تاريخ وإنجازات

المؤتمر الافتراضي الخليجي الثالث لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال يركز علي دور الإعلام في دعم الاقتصاد الرقمي

إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار

مؤتمر مستقبل الطيران.. توصيات ونتائج لتعزيز التعافي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن د. رجاء شوكت

شاهد أيضاً

نظام الوساطة العقارية

نظام الوساطة العقارية.. الأحكام والمزايا

أقر مجلس الوزراء، مؤخرًا، نظام الوساطة العقارية، الذي يهدف إلى تنظيم النشاط وخدماته؛ حيث يسهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.