ديوان الابتكار

برنامج “ديوان الابتكار” وتأمين الحلول للتحديات الاجتماعية

اختتمت مؤسسة محمد بن سلمان “مسك الخيرية” مؤخرًا، فعاليات برنامج “ديوان الابتكار”، الذي قدّمَ فرصةً فريدة للشباب، لطرح الحلول الإبداعية المبتكرة للتحديات المجتمعية، وتعزيز إسهاماتهم في برامج التنمية الوطنية، وإحداث الأثر المجتمعي المستدام، وذلك في إطار اهتمامها بتعزيز إسهامات الشباب المجتمعية.

ويهدف برنامج “ديوان الابتكار” إلى تفعيل دور الشباب السعودي في الشأن العام المجتمعي وتعزيز حس المواطنة المسؤولة بين أفراده؛ إذ من المقرر أن يدليَ المشاركون في البرنامج بحلولهم الإبداعية في أربع مجالات رئيسية: قدرات الشباب، والمسؤولية الاجتماعية، والصحة، وجودة الحياة؛ في رحلة جماعية تنافسية تركز على تطوير الجهود الفرديّة والحلول الإبداعية وتحويلها إلى مبادرة مجتمعية يمكن تطبيقها لتحدث أثرًا اجتماعيًا إيجابيًا.

وكان الحفل الختامي لإعلان الفائزين في مدينة الرياض، قد عقد بحضور عدد من كبار الشخصيات والجهات المهتمة باحتضان الأفكار المجتمعية واستنباتها، وجاء الترشيح الأولي للأفكار الفائزة بناء على اختيار لجنة التحكيم، حيث فُرِزَ في وقت سابق أفضل 15 فكرة، لتنتقل للمرحلة النهائية، وتتأهل للعرض في الحفل الختامي على لجنة التحكيم والجهات المدعوَّة المهتمة بتطوير الأفكار المجتمعية.

وفي مرحلة إعلان الفائزين، وقع اختيار لجنة التحكيم على 5 أفكار للمراكز الخمسة الأولى؛ حيث جاءت في المركز الأول فكرة “جليسة”، وفي المركز الثاني جاءت فكرة “سورلس”، وفي المركز الثالث فكرة “معطاء”، وحلَّت في المركز الرابع فكرة “اتركها”، وفي الخامس فكرة “شقيق”، وحازت الأفكار العشر المتبقية على مكافأة تقديرية لكل فكرة، ليصل إجمالي الجوائز النقدية المقدمة للفائزين 600 ألف ريال، فيما أسهمت وكالة فادن للدعاية والإعلان بخدمات تسويقية بقيمة مليون ريال لكل فكرة من الأفكار الخمس الأولى.

وبذلك أسفر البرنامج في ختام أعماله عن الإسهام في جمع 1376 حلًّا ومبادرةً مجتمعية، ترشح من بينها 53 فكرةً، مثّلت عددًا من الحلول والمبادرات المتميزة والقابلة للتنفيذ، كما أسهم البرنامج في تمكين 173 شابًا وشابةً في مهارات تطوير الحلول المناسبة للتحديات المجتمعية بآليات مختلفة، وتأهل أصحابها للانضمام لمعسكرين تدريبين.

وسعى البرنامج على مدار رحلته إلى تفعيل دور الشباب السعودي في الشأن العام المجتمعي وتعزيز حسّ المواطنة المسؤولة بين أفراده،إذْ طرح أكثر من 5000 مشارك أراءَهم وأفكارهم في البرنامج كحلول إبداعية في أربع مجالات رئيسة، وهي: قدرات الشباب، والمسؤولية الاجتماعية، والصحة، وجودة الحياة، في رحلة جماعية تنافسية ركَّزت على تطوير الجهود الفرديّة والحلول الإبداعية، وتحويلها إلى مبادرة مجتمعية يمكن تطبيقها على أرض الواقع، لخلقِ أثر إيجابي في المجتمع.

يُذكر أن معسكر “ديوان الابتكار” عُقِد افتراضيًا في منتصف نوفمبر الماضي، ثم حضوريًا خلال المدة من 9 حتى 11 من ديسمبر الجاري، متضمِّنًا برنامجًا تدريبيًا يحتوي على عدد من اللقاءات وورش العمل التفاعلية، على يد مجموعة من المتخصصين في كل تحدٍ من تحديات “ديوان الابتكار”، وهو الأمر الذي أسهم في تجويد الحلول المطروحة وتعزيز مواءَمتها مع التحديات المجتمعية.

ويعتبر “ديوان الابتكار” مبادرة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب السعودي، من خلال منحهم الفرصة للمشاركة في تقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجه مجتمعهم. وتسعى المبادرة لتقديم أثر مستدام يحقق الفائدة للمجتمع ويسهم بشكل مباشر في تفعيل دور الشباب.

وصُمم برنامج ديوان الابتكار لإشراك الشباب السعودي في المساهمة المجتمعية من خلال تطوير الجهود الفرديّة والابتكارات الاجتماعية وتحويلها إلى مبادرة مكتملة الأركان لتحقيق الأثر المأمول، سوف يساهم المشاركون في البرنامج بتقييم وتحليل تحديات مجتمعية، ومن ثم تتاح لهم الفرصة لتقديم الحلول بآليات وممكنات مختلفة.

اقرأ أيضًا:

المبادرات البيئية في السعودية 2021.. نموذج مختلف

جهود المملكة في المسؤولية الاجتماعية 2021

تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية.. خطوات عملية

المشاريع غير الربحية.. الواقع والأهمية

تحفيز المسؤولية الاجتماعية.. منظور جديد للشركات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة البيئة

أنشطة وزارة البيئة السعودية.. الوصول إلى التنمية المستدامة

تتوزع أنشطة وزارة البيئة السعودية ما بين تقديم التوعية البيئية اللازمة والعمل على تكريس عادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.