سلة العقول

المبدعون.. وسلة العقول

كم هو جميل ذاك التناغم بالإحساس والمشاركة بين رواد الأعمال والدولة؛ وذلك بمساعدة المجتمع في تطوير ونشر ثقافة ريادة الأعمال، وتوفير وتهيئة المستلزمات للتخصصات المطلوبة محليًا وعالميًا من واقع خبرة رواد الأعمال واحتكاكهم بالأسواق.

في إبريل عام 2014، شهدت أوكرانيا إطلاق مؤسسة ” سلة العقول” (BrainBasket) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد؛ بهدف تطوير البنية التحتية التعليمية في البلاد، وتدريب 100 ألف اختصاصي في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وبناءً على ذلك، أعلنت مؤسسة برين باسكيت عن مبادرة أمة التكنولوجيا (Technology Nation)؛ وهو برنامج تعليمي تكنولوجي مجاني، تدعمه الدولة، في 22 مركزًا إقليميًا عبر البلاد، يتيح لأي مواطن الالتحاق بدورات تدريبية مجانية في برمجة الحاسوب التي تطورها الجامعات، بما في ذلك جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ستانفورد.

كان ذلك بتنسيق رائد الأعمال الأوكراني فلاديمير ليولكا، الذي بدأ رحلته التقنية عندما كان في الرابعة عشرة من عمره؛ ببرمجة أجهزة الكمبيوتر الصغيرة MK-61 و MK-52 “المصنوعة في الاتحاد السوفيتي(سابقًا).

سلة العقول

قام ليولكا بتجميع أول كمبيوتر شخصي خاص به POISK-III، عندما كان عمره 16 عامًا، ثم التحق بكلية علم التحكم الآلي (علوم الكمبيوتر) بجامعة كييف، ثم عمل لفترة قصيرة كمطور برمجيات في البرمجة على لغات باسكال وبورلاند دلفي.

وفي ريادته للأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات، أطلق ليولكا حلول مركز اتصال VoIP وقيادة أعمال ISP (الاتصالات)، وأدار شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات وتكامل الأنظمة.

 وفي عام 2015، أسس ليولكا وكالة تطوير برمجيات مع أكثر من 100 مهندس برمجيات، تركز على التقنية المالية Blockchain و AI / ML، وتطوير البرمجيات المتخصصة. 

والآن يدير ليولكا مؤسسة برينباسكيت، كما نال درجة الماجستير في التحكم الآلي من نفس الجامعة،  فضلًا عن أنه المؤسس المشارك لـ  ( رياضة) Blocksport ، والمؤسس المشارك لـ( برمجيات) Intellica وعضو مجلس إدارة BrainBasket Foundation.

نريد أن نرى في بلادنا مثل هذه النماذج الإبداعية من رواد الأعمال، خاصةً أن لدينا كثيرون مبدعون.

اقرأ أيضًا:

الأيزو جواز العبور المعتمد للشركات الناجحة

ميزانية المملكة 2022.. نجاح المسيرة الاقتصادية وخطط الإصلاح

التسويق الفيروسي

أزمة سلاسل التوريد العالمية

أهمية المعرفة في نجاح المؤسسة

 

‏ 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن فرحان حسن الشمري

- ماجستير إدارة أعمال ‏- مدرب معتمد و مدرب أعلى في شركة سابك ‏- كاتب صحفي ‏- عضو جمعية الإقتصاد السعودية

شاهد أيضاً

ميزانية

ميزانية المملكة 2022.. نجاح المسيرة الاقتصادية وخطط الإصلاح

يهل علينا عام ميلادي جديد، ومعه تهل البشرى التي تحمل معها الخير لهذا الوطن وشعبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.