العمل مع فريق ناجح

العمل مع فريق ناجح.. إنتاجية مضمونة

إن العمل مع فريق ناجح يُعزز من الأجواء التي تُرسخ مفهوم الصداقة والولاء داخل الشركة، إضافة إلى أن الفريق القوي هو أساس الأعمال عالية الأداء ويُمكن أن تتحمل أخلاقيات الفريق إلى حد كبير المسؤولية عن النجاح والتشغيل السلس للمؤسسة، وإذا لم يعمل الموظفون بشكلٍ جيد مع بعضهم البعض فقد تنشأ مشاكل، مثل: سوء التنظيم، وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية، والصراع داخل مكان العمل.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة “ستانفورد” الأمريكية أنه عندما يتم العمل مع فريق ناجح فإن دافعهم يزيد؛ ما يعني أن النجاح لشركتك سيكون مضمونًا إلى حدٍ كبير، وقد يبدو تطوير فريق فعال في مؤسستك وكأنه مهمة بسيطة ومباشرة، ولكن قد يكون من الصعب تنفيذها.

وفي كثير من الأحيان يرغب أعضاء الفريق الناجح في تحقيق النتائج الرائعة التي تأتي من العمل معًا بدلًا من العمل الفردي؛ لذا فإن الأمر متروك للمدير للتأكد من اكتساب الحماس وتغذيته.

إذًا إن كنت تتطلع إلى العمل مع فريق ناجح وترغب في الحفاظ عليه فأنت بحاجة إلى إنشاء خطوط اتصال منتظمة ومفتوحة ومراقبة كيفية تفاعل المجموعة، والحق أن تعلم التواصل الفعال ليس عملية بسيطة تتم بخطوة واحدة، ولكن الأمر يتطلب عملًا من جميع الجوانب، إنها لفكرة رائعة أن تكون لديك اجتماعات أسبوعية يكون فيها المدير حاضرًا لمعرفة كيفية تفاعل أعضاء الفريق وتقديم ملاحظات حول إنجازاتهم، بالإضافة إلى كيفية إدارة اجتماعات الفريق.

اقرأ أيضًا: الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

العمل مع فريق ناجح

ويُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية العمل مع فريق ناجح وهي كالتالي:

إنهم منظمون جيدًا

كما هو الحال دائمًا يُعد التنظيم من الضروريات التي ينبغي وضعها في الاعتبار طالما كان الهدف هو تشغيل الشركة بشكلٍ أكثر سلاسة، بدون ذلك يُمكن أن يُصبح مكان العمل فوضويًا ومن غير المرجح أن تتحقق الأهداف.

وفي حين أن كل فرد يجب أن يكون مسؤولًا عن تنظيم عبء العمل الخاص به فإنه يتعين على الإدارة أن تضمن أن كل شيء يعمل وفقًا للتخطيط والتنظيم، وأن كل عضو في الفريق يكمل عمله بكفاءة، وهو ما يُمكن أن تراه عندما تعمل مع فريق ناجح.

وجهات نظر وخبرات متنوعة

من الأشياء التي يُمكن اكتسابها عند العمل مع فريق ناجح هي تبادل وجهات النظر وتعلم المزيد من الخبرات، وهذا بالتأكيد يُعزز الإبداع والابتكار داخل الشركة؛ ما يجعلها في صدارة المنافسة والقدرة على الاستمرارية في السوق.

ونظرًا لأهمية العمل كفريق واحد فمن الضروري توسيع دائرة التواصل وفتح المزيد من القنوات لمساعدة الفريق في الالتقاء وتقديم الدعم اللازم لبعضهم البعض.

اقرأ أيضًا: لماذا أنت مفلس ماديًا رغم عملك؟.. تجنب الأسباب

الاحترام المتبادل

لا شك أن الاحترام المتبادل هو جزء أساسي من العمل مع فريق ناجح، فالاحترام يُعزز من الإنتاجية والثقة والولاء في العمل، وعندما يتم التعامل مع جميع أعضاء الفريق باحترام يشعر كل عضو بأنه يتم تقدير مساهماته وإسهاماته.

بالإضافة إلى ذلك قبل أن تُقرر العمل مع الفريق يجب أن تكون قدوة وأن تُروج لثقافة عمل إيجابية، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال إظهار السلوكيات المحترمة.

بناء علاقات متينة

حتى يبدأ الفريق بالفعل في العمل معًا من الصعب معرفة ما ينجح وما لا ينجح، لكن العلاقات الشخصية هي مفتاح نجاحك كفريق، بالطبع من الوارد أن تكون هناك تعارضات وآراء متضاربة وهذا أمر صحي لأنه يُظهر عنصرًا من العاطفة تجاه العمل والدور الذي يقومون به، ومن الحكمة أن تتصرف كوسيط وتحاول قلب المشكلة إلى حلول إيجابية وطرح الأفكار لتمكين أعضاء الفريق.

الغرض والأهداف

لا يمكن أن يوجد فريق ناجح بدون هدف مشترك؛ لذا تأكد من تحديد ذلك بوضوح، ما الذي من المفترض أن يقدمه فريقك؟ حدد الإجراءات المطلوبة والمواعيد النهائية لكل خطوة؛ لتعزيز ذلك قم بإشراك فريقك في هذه العملية حيثما أمكن ذلك؛ حيث يمنحك إعطاء صوت لكل عضو في الفريق أفضل فرصة للحصول على الالتزام ووضوح الهدف.

اقرأ أيضًا:

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

كيف تنجح في تنظيم وقت عملك بثبات؟.. استراتيجيات مهمة للتميز

كيف تجدد نشاطك العملي؟.. استراتيجيات وأهداف

تنظيم جدول المهام اليومي.. كيف يُمكن ذلك؟

فوائد التغيير الإيجابي.. هل أنت على استعداد؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

القرارات الصحيحة

5 خطوات تساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة

جميعنا يحتاج إلى تحديد كيفية اتخاذ القرارات الصحيحة فكلنا يصدر في اليوم والليلة عددًا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.