الإخفاق الأول للامتياز التجاري

الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

الإخفاق الأول للامتياز التجاري أمر وارد لأسباب شتى أهمها كونه التجربة الأولى، وهي تلك التي يكون فيها المرء قليل الخبرة حديث عهد بالمجال، ناهيك عن أنه وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي فحوالي 20% من الشركات الصغيرة الأمريكية تفشل خلال عامها الأول، وبحلول نهاية العام الخامس سيكون نصفها تقريبًا عاطلًا عن العمل وخارج السوق بالكلية.

صحيح أن الفشل في مشاريع الفرنشايز أقل مما هو عليه الحال في الشركات الناشئة الأخرى إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن أقل من 5% من الامتيازات تفشل، يعني هذا أن الفشل وارد، وأن الإخفاق الأول للامتياز التجاري مسألة محتملة على الأقل.

ولعل فهم أسباب الإخفاق الأول للامتياز التجاري يُعد أمرًا مهمًا عند اختيار فرصة امتياز معينة وخاصة عند إجراء العناية الواجبة، ولا يزال الحصول على تعليقات الجودة من أصحاب الامتياز الحاليين والسابقين إحدى أكثر الطرق قيمة لتقييم فرصة الامتياز.

اقرأ أيضًا: كيف تستعد للفرنشايز؟

أسباب الإخفاق الأول للامتياز التجاري

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أسباب الإخفاق الأول للامتياز التجاري، وذلك على النحو التالي..

  • الفكرة وصعوبة تكرار النموذج

أحد أبرز أسباب الإخفاق الأول للامتياز التجاري هو حدوث خلل في الفكرة (فكرة الامتياز) ذاتها، سواء كنت تمنح امتيازًا لشركتك الخاصة أو تشتري في نظام امتياز، فإن كيفية تلقي المجتمع لهذا المفهوم الذي تقدمه أمر بالغ الأهمية.

فعلى سبيل المثال: يبدو أن الهامبرجر يتمتع بجاذبية عالمية ولكنه في ذات الوقت قد لا يحظى بإقبال ملحوظ داخل مجتمع معين أو في سوق بعينه.

وإذا كان نموذج العمل معقدًا فستكون في صراع حقيقي؛ إذ إنك تريد إنشاء معيار تشغيلي يمكن تدريسه وتكراره بواسطة أي رجال أعمال آخرين ولكنهم لا يستطيعون النهوض بالأمر، فوقتها يكون الإخفاق الأول للامتياز التجاري أمرًا واردًا وبقوة.

قد تكون الشركة ناجحة عندما يديرها رجل الأعمال الذي حلم بالمفهوم؛ ومع ذلك إذا لم يتم تكرار نموذج العمل أو النموذج الأولي بسهولة فإن فرص النجاح ليست مؤكدة.

اقرأ أيضًا: نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

الإخفاق الأول للامتياز التجاري

  • نقص المهارات اللازمة

يحدث الإخفاق الأول للامتياز التجاري عندما ينخرط في العمل شخص تنقصه المهارات اللازمة مثل: مهارات البيع القوية، والقدرة على التفاوض وغيرهما.

وعلى الرغم من أن الحل قد يكون تعيين صاحب الامتياز لمندوب مبيعات إلا أن قول ذلك أسهل من فعله. فقد يكون من الصعب على صاحب الامتياز الذي يفتقر إلى مهارات العمل المطلوبة لتشغيل الامتياز بنجاح الصمود أو تقديم شيء مهم وذي جدوى.

  • غياب رأس المال اللازم

ولا شك أن غياب رأس المال اللازم لبدء التشغيل أحد الأسباب المحورية في الإخفاق الأول للامتياز التجاري؛ إذ يمكن أن يسبب الافتقار إلى رأس المال العامل الكافي بطء بدء العمل.

وقد تتطلب عملية الامتياز رأس مال عامل أكبر من المبلغ الذي تم الكشف عنه في وثيقة الإفصاح عن الامتياز، ومن ثم أنت بحاجة لمعرفة مقدار ما تحتاج إليه من مال بالضبط؛ كيما تنطلق في تجربتك في عالم الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

الإخفاق الأول للامتياز التجاري

  • الموقع غير المناسب

إذا سألت أغلب المخضرمين في المجال عن أسباب الإخفاق الأول للامتياز التجاري فسيكون جوابهم بلا شك «الموقع السيئ».

فحتى مع وجود اسم ذي علامة تجارية جيدة إذا كنت بعيدًا عن المسار المطروق، أو في مكان غير ملائم، أو في منطقة معزولة، فإن فرصة أن تكون ناجحًا أو تحقق قدرًا ضئيلًا من الربح سوف تتضاءل، وعندها قد تواجه الإخفاق الأول للامتياز التجاري.

  • ضعف التسويق والإعلانات

يمتلك العديد من أصحاب الامتياز الراسخين وذوي السمعة الطيبة صناديق تسويق وإعلان يساهم فيها أصحاب الامتياز ماليًا؛ حيث تمتلك سلاسل مثل McDonald’s وSubway -على سبيل المثال- حملات وطنية، بينما قد تعلن أنواع أخرى من الامتيازات على المستوى المحلي، وتخصص ميزانيات ضخمة للتسويق والدعاية والترويج لنفسها.

واعتمادًا على العمل الذي اخترته قد تضطر إلى التماس مع عملائك، ومن ثم لا بد من التواصل معهم، وإرسال رسائلك لهم؛ عبر حملات تسويقية مدروسة وممنهجة.

اقرأ أيضًا: رأس مال الفرنشايز.. الأرباح والتكاليف

  • نقص التدريب والدعم اللازمين

من المحتمل أيضًا أن يحدث الإخفاق الأول للامتياز التجاري نتيجة ضعف التدريب أو مستويات الدعم اللاحقة في أنظمة بدء التشغيل الأحدث مقارنة بالعلامات التجارية الناضجة. ويقتصر التدريب والدعم عادةً على الأمور التشغيلية في العلامات التجارية الجديدة، مع توفير تدريب عام بسيط على الأعمال أو عدم توفيرها على الإطلاق.

ويمكن لأصحاب الامتياز حماية أنفسهم بشكل أفضل من مشاكل التدريب والدعم؛ من خلال فهم أفضل لطبيعة ومحتوى وتكرار وتقييم التدريب والدعم المقدم من قِبل مانح الامتياز، وإذا كان هذا لا يبدو مناسبًا فيجب على الممنوح المحتمل إما أن يطلب المزيد أو يبحث عن مانح آخر تمامًا.

اقرأ أيضًا:

ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟.. فرص وتحديات

متى يفشل الفرنشايز؟

الامتياز التجاري.. بين العيوب والمميزات

5 طرق تعزز مبيعات الفرنشايز عبر الإنترنت

تحويل مطعم صغير إلى فرنشايز.. ما الخطوات؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عقد الفرنشايز

ما هو عقد الفرنشايز؟

عقد الفرنشايز هو في الأساس وثيقة قانونية بين مانح الامتياز والممنوح، وعبارة عن اتفاقية قانونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.