الأمانة في التعامل مع العملاء

الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

من الضروري أن يُدرك رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية أهمية الأمانة في التعامل مع العملاء، وفي الواقع كل شركة -سواء كانت كبيرة أو صغيرة- ترتكب أخطاء من وقت لآخر، وغالبًا ما يميل العملاء إلى التفاهم والتسامح بشأن هذه الأخطاء طالما أن الشركة منفتحة على الاعتراف بالخطأ، وتقديم اعتذار صادق، وتصحيح الخطأ.

أضف إلى ذلك أنه في حالة فشل أحد الطلبات أو كان هناك خطأ في تقديم خدمة موثوقة للعميل يريد الأخير أن يسمع: «عذرًا كان هذا خطأنا ونحن آسفون»، ليس في صالحك أبدًا محاولة إخفاء أخطائك أو المُكابرة لإثبات أنك على حق، في عالم الأعمال دائمًا ما يعتمد النجاح على مبدأ الاحترام المتبادل بين الشركة والعميل إلى جانب الشفافية والاعتراف بالخطأ في حالة وقوعه، إذا كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في عملك فكُن دائمًا على استعداد لإصلاح الأمور مع العميل.

بالطبع هذا الصدق سوف يميزك عن جميع المنافسين ويجعلك دائمًا في الصدارة، ولك أن تعلم أن الثقة هي شيء يقدره معظم العملاء أكثر من أي جانب آخر من جوانب عملك، إن المعرفة بأنك تتعامل بإنصاف وصدق مع عملائك هي سلعة لها قيمة كبيرة ويتعين عليك أن تكون فخورًا بها.

اقرأ أيضًا: تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

وفي خضم ذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية الأمانة في التعامل مع العملاء.

الأمانة في التعامل مع العملاء

الأمانة في التعامل مع العملاء

في معظم الأحيان يواجه الناس مشاكل متكررة مع المنتجات والخدمات، ويُعانون من آثار صحية ومالية، ومن الواضح أن هناك الكثير مما يمكن ويجب أن تفعله الشركات لكي تراعي الأمانة في التعامل مع العملاء.

وفي الوقت ذاته هناك طلب متزايد على الشركات أن تكون أكثر شفافية فيما يتعلق بتسعيرها ومصادرها، ومدى استدامة منتجاتها بيئيًا وصحة منتجاتها، والتعامل بشكل عادل وسريع مع المشكلات والشكاوى، وربما تتضح الفرصة التي يقدمها هذا النهج في العدد المتزايد من الشركات الناشئة؛ من البنوك المنافسة إلى شركات الطاقة التي تميز منتجاتها من خلال توفير وصول أسهل للعملاء إلى المعلومات.

الأمانة تضيف قيمة إلى عملك

في الواقع يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية الذين يتبعون مبدأ الأمانة في التعامل مع العملاء، تطبيق الأمانة والنزاهة في كل موقف، عند إبلاغ المستثمرين، وتقديم الضرائب، وتسويق المنتجات والخدمات، ويكون لكل مالك خيار تقديم محاسبة صادقة في كل حالة، علاوة على ذلك يُمكن أن تلتزم الشركة بمراقبة الجودة وضمانها، والإبلاغ بصدق عن الأرباح والتعامل مع العملاء بنزاهة.

بالإضافة إلى ذلك تُساعد معاملة الموظفين والشركاء والمستثمرين والعملاء بشفافية في توفير بيئة من الثقة والدعم، وهي اللبنات الأساسية للعلاقات الناجحة الطويلة.

 

اقرأ أيضًا: الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

الأمانة تجعل عملية البيع أكثر سلاسة

وعلى الرغم من أن استراتيجية المبيعات عديمة الضمير قد تنجح معك بين الحين والآخر إلا أنك ستخسر على المدى الطويل الكثير من المبيعات؛ لأن الناس لا يثقون بك، ركز بدلًا من ذلك على إنشاء استراتيجية مبيعات تحترم ذكاء العميل؛ حيث من المحتمل أن تحقق مبيعات أكثر نجاحًا على المدى القصير وأن تبني علاقات أقوى طويلة الأمد مع العملاء.

في الوقت الحاضر أصبح كل مندوب مبيعات يُدرك جيدًا أنه من الأسهل التعامل مع عميل متحمس أكثر من التعامل مع عميل متشكك، وفي حين أنه قد يبدو من الأسهل الإجابة عن الأسئلة بإجابات قصيرة أو حجب معلومات معينة إلا أن الأمر عكس ذلك تمامًا، إن كونك انتقائيًا مع الحقيقة لا يستدعي سوى المزيد من الأسئلة، لكن من المرجح أن تزيد المبيعات إذا كنت تأخذ الوقت الكافي لمعالجة جميع مخاوف العملاء بشكل شامل وصريح؛ للتأكد من أنهم يشعرون بالثقة بشأن قرار الشراء.

الأمانة في التعامل مع العملاء

آثار ضارة لانعدام الأمانة

على أي حال يُمكن أن يكون لانعدام الأمانة والشفافية في أي علاقة آثار ضارة، وتُؤثر الحوارات غير النزيهة بين العميل وعلامته التجارية سلبًا في الشركات أو المؤسسات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات العامة؛ حيث يُمكن أن يؤدي خطأ طفيف واحد إلى الإضرار بسمعة الشركة؛ لهذا السبب ينبغي على رواد الأعمال تطبيق مبدأ الأمانة في التعامل مع العملاء في كل موقف، بغض النظر عن مدى «عدم الراحة» الذي قد يبدو عليه في بعض الأحيان.

وعلى إثر كل هذا سيتمكن العملاء من الحصول على صورة واضحة ومفهومة عن كل التوقعات المتعلقة بالخدمات أو المنتجات التي تُقدمها العلامات التجارية، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على الجداول الزمنية والتسليمات والأهم من ذلك النتائج.

اقرأ أيضًا:

كيف تجدد نشاطك العملي؟.. استراتيجيات وأهداف

تنظيم جدول المهام اليومي.. كيف يُمكن ذلك؟

كيف تنجح في تنظيم وقت عملك بثبات؟.. استراتيجيات مهمة للتميز

استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

العمل 4 أيام في الأسبوع.. ثقافة عمل جديدة واسعة الانتشار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الفرق بين التسويق والمبيعات

ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟

يمكن توضيح الفرق بين التسويق والمبيعات على النحو التالي: يجذب التسويق العملاء المحتملين والتوقعات لشركتك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.