أهم الوظائف في 2022

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

مع تفشي جائحة كورونا «كوفيد -19» حول العالم حدثت موجة هائلة من عمليات التسريح للموظفين والعمال، ومع ذلك يبدو أن مستقبل العديد من الوظائف مُقبل على تحول من النمط التقليدي إلى النموذج الجديد الذي يعتمد على الإبداع وتعدد المهارات؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أهم الوظائف في 2022.

ربما لم يعد التفكير في حياتك المهنية كافيًا في الوقت الحالي؛ إذ يجب عليك البحث والتخطيط جيدًا لمواكبة التقدم التكنولوجي  الذي يشهده العالم يومًا بعد آخر، لدرجة أنه قد يكون من الصعب معرفة الشكل الذي سيبدو عليه سوق العمل في غضون 5 أو 10 سنوات، فمن المتوقع أن توفر الابتكارات التكنولوجية عشرات الآلاف من الوظائف سنويًا.

اقرأ أيضًا: أفكار لتنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل.. فرصة لتحقيق التميز

ووفقًا لأحدث تقرير صادر عن مستقبل الوظائف من المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يحدد الاتجاهات عبر 20 اقتصادًا في 12 قطاعًا صناعيًا، قد يتم استبدال نحو أكثر من 80 مليون وظيفة بواسطة الآلات والخوارزميات بين عامي 2018 و2022، والخبر الإيجابي هو أن السنوات القليلة المُقبلة ستشهد ظهور نحو أكثر من 155 مليون وظيفة جديدة.

أهم الوظائف في 2022

بطبيعة الحال لا توجد وظيفة واحدة تناسبنا جميعًا، ولكن العديد من أفضل الوظائف لها سمات مشتركة قليلة: الراتب الجيد، تناسبها مع مواهبنا ومهاراتنا، ليست مرهقة للغاية، وتوفر مساحة للتقدم طوال حياتنا المهنية، وتوفير توازن مرضٍ بين العمل والحياة.

وتُعد منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكثر المناطق تضررًا من الوباء؛ حيث يبلغ معدل البطالة بها حاليًا حوالي 5.3%، ومع ذلك يُكافح الملايين من الناس للعثور على وظائف جديدة ذات رواتب جيدة، لحسن الحظ بدأ سوق العمل هناك يظهر بوادر انتعاش مبكرة، وتتوفر وظائف جديدة كل يوم، فإذا كنت تطمح إلى زيادة فرصك في الحصول على واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في عام 2022 فمن الضروري التأكد من أن مهاراتك على قدم المساواة.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت العمل بصفة شهرية.. استراتيجية مهمة لزيادة الإنتاجية

أهم الوظائف في 2022 بعد الجائحة

بينما قد يختار البعض  طريق البحث عن الاستقلال المالي، وقد يرث البعض وظائف وأعمالًا من عائلاتهم، يُترك البعض الآخر يسأل: ماذا أفعل الآن؟ إذا كنت من بين أولئك الذين فقدوا وظائفهم، خاصة أثناء جائحة «كوفيد -19»، فإليك أهم الوظائف في 2022، وهي على النحو التالي:

  • وظيفة تركيب الألواح الشمسية

نظرًا للتوجه الحالي لتنويع مصادر الطاقة المستدامة والمتجددة فإن سوق العمل يزدهر بالنسبة للمسؤولين عن تركيب ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية المهرة، وذلك في الحقول والمنازل والمباني والمواقع الأخرى، بالإضافة إلى توصيل الألواح بالأنظمة الكهربائية وإجراء الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

وتُشير بعض التقارير العالمية إلى أنه من المتوقع أن ينمو توظيف مُركِّبي الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الذين يُطلق عليهم غالبًا مُثبتات الكهروضوئية، بنسبة 72% بين عامي 2020 و2028، وهو أسرع بكثير من المتوسط ​​لجميع المهن الأخرى، والتوقعات طويلة الأجل تعتمد بشكل كبير على التحسين المستمر للألواح الكهروضوئية.

أهم الوظائف في 2022

  • وظيفة تحليل أمن المعلومات

تُعتبر وظيفة تحليل أمن المعلومات واحدة من أهم الوظائف في 2022؛ نظرًا لأن كل جانب من جوانب المجتمع تقريبًا يعتمد على مدى جودة عمل أنظمة المعلومات المعقدة؛ لذلك يؤدي محللو أمن المعلومات دورًا مهمًا في أمن وسلامة معلوماتنا؛ حيث يجب أن يكون لديهم القدرة والمهارة اللازمة للقيام بالإجراءات الوقائية ضد التهديدات لأمن البيانات والبرامج والأجهزة وأنظمة المعلومات.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت للمدير الجديد.. الشعور بالرضا والإنجاز

ووفقًا لإحصائيات العالمية من المتوقع أن ينمو سوق وظائف تحليل أمن المعلومات بنسبة 42% على مدى السنوات العشر القادمة، وفي ظل تكرار الهجمات الإلكترونية ستحتاج المؤسسات المالية والبنوك، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى مثل: الرعاية الصحية، إلى زيادة قدراتها في مجال أمن المعلومات للاستعداد لتهديدات الأمن السيبراني المتزايدة وحماية البيانات الشخصية والخصوصية.

أهم الوظائف في 2022

  • وظيفة مهندس برمجيات

ربما لا تقل وظيفة مهندس برمجيات أهمية عن الوظائف الأخرى التي تأتي ضمن قائمة أهم الوظائف في 2022؛ حيث تتطلب الوظيفة الترميز والتصميم وبناء التطبيقات.

وتتطلب هذه الوظيفة المهارات العامة في علوم الكمبيوتر وتطوير البرمجيات، وجافا سكريبت وجافا وبايثون وروبي، بالإضافة إلى ذلك يُفضل الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو أي درجة جامعية أخرى أو شهادة في الترميز.

أهم الوظائف في 2022

  • وظائف الذكاء الاصطناعي

في حين أن الكثيرين قلقون بشأن تولي روبوت مهام عملهم فإن وظائف الذكاء الاصطناعي تُعد من الوظائف البديلة، بالإضافة إلى أنها من أهم الوظائف في 2022، بالطبع الذكاء الاصطناعي يُعد مجالًا ديناميكيًا ومتزايدًا مع مجموعة متنوعة من المهن، بدءًا من مهندسي الروبوتات إلى معالجة اللغة الطبيعية وباحثي الذكاء الاصطناعي.

لذلك يُمكن أن تكون وظائف الذكاء الاصطناعي مربحة للغاية، لكنك ستحتاج على الأقل إلى درجة البكالوريوس، ويُوصى بالحصول على درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر.

أهم الوظائف في 2022

اقرأ أيضًا:

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رواد الأعمال

من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

نستعرض اليوم باقة مختارة من مقالات “رواد الأعمال” المؤرشفة، التي قدمت مجموعة من النصائح والأسس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.