دراسات الجدوى

أفضل دراسات الجدوى من “رواد الأعمال”

استعدادًا لاستقبال العام الجديد، نرصد في “رواد الأعمال” أهم دراسات الجدوى التي استعرضناها بالتفصيل خلال 2021، والتي تشمل كل التكاليف والأرباح المتوقعة أيضًا.

دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية

تعتبر دراسة جدوى مشروع مطعم للوجبات الصحية من أشهر دراسات الجدوى التي قدمها “رواد الأعمال”. إذا كنت تحب الطعام وترغب في بدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فربما تكون أجريت بعض الأبحاث حول كيفية بدء تنفيذ مشروع مطعم للوجبات الصحية، والذي يُعتبر أكثر المشاريع شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فوفقًا لإحصائيات العالمية يُشكل عمال المطاعم 16% من القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط.

ومع تزايد الإصابة السمنة في جميع أنحاء العالم يبحث العديدون عن خيارات صحية عند تناول الطعام خارج المنزل وهو ما أدى إلى ظهور مطاعم الوجبات الصحية؛ إذ يُقدم هذا النوع من المطاعم جميع الأطعمة النباتية العضوية إلى جانب اللحوم والمنتجات من مصادر محلية، وعلى الرغم من المخاطر الكبيرة والساعات الطويلة المليئة بالعمل الشاق إلا أن امتلاك مطعم للوجبات الصحية يُعد من أكثر التجارب المجزية في حياتك المهنية.

لكن عندما تعتزم إنشاء مطعم لتقديم الوجبات الصحية يجب عليك دراسة السوق المحلية والتركيبة السكانية بعناية فائقة، بالطبع المشروع فرصة رائعة لكسب المزيد من الدخل، لكن فقط في السوق المناسب.

دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني

تعد دراسة جدوى مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني من أكثر دراسات الجدوى الدقيقة التي تراعي تطور هذا القطاع المهم.

ضاعف انتقال معظم النشاطات اليومية؛ بما فيها الأعمال والدراسة، إلى العالم الافتراضي بسبب جائحة «كوفيد -19»، من احتمالات التعرض لخطر الهجمات السيبرانية، لذلك فإن مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني يوفر المزيد من الحلول البرمجية التي تحافظ على أمن وسلامة البيانات، بالإضافة إلى منع المتصيدين عبر الإنترنت من إدخال الفيروسات في الأنظمة عن بُعد أو سرقة البيانات المهمة التي يمكن استخدامها لأغراض إجرامية.

دراسات الجدوى

ومع تقدم تكنولوجيات المعلومات والاتصالات بوتيرة مذهلة ليس من المستغرب أن تزداد الجرائم الإلكترونية، كما أن الخسائر المالية التي تتكبدها الشركات آخذة في الارتفاع؛ حيث أظهرت بعض التقارير العالمية، التي صدرت في عام 2019، أن متوسط ​​تكلفة اختراق البيانات يبلغ نحو 54.6 مليون دولار، وتؤدي هذه المخاطر المالية الكبيرة إلى زيادة الطلب على خدمات الأمن السيبراني.

ودائمًا ما يساعد مشروع مكتب لتقديم خدمات الأمن السيبراني في حماية الشركات الصغيرة والكبيرة أيضًا من المخاطر الإلكترونية مثل: خروقات البيانات والهجمات الإلكترونية والبرامج الضارة وعمليات التصيد الاحتيالي والتهديدات الرقمية الأخرى، ووفقًا لبيانات PayScale تدفع أغلب الشركات 150 دولارًا في الساعة أو أكثر لاستشاريي الأمن السيبراني ذوي الخبرة للمساعدة في حماية الأنظمة والشبكات من الجرائم الإلكترونية.

دراسة جدوى مشروع مزرعة بن

لماذا اخترنا هذا المشروع ضمن دراسات الجدوى الناجحة؟

لا يُعد إطلاق مشروع مزرعة بن أمرًا سهلًا في ظل المخاطر المستمرة للآفات والأمراض، والعوامل الجوية المضطربة أو غير المتوقعة بسبب تغير المناخ؛ لذا هناك العديد من الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها عند بدء التشغيل، في الواقع فكرة انتقال القهوة من المزرعة إلى فنجانك هي عملية مصممة بعناية من العلم والفن والعمل اليدوي الشاق.

يتطلب نبات القهوة مناخًا استوائيًا أو شبه استوائي لينمو، وبشكل عام يجب زراعة القهوة في نطاق 1000 ميل من خط الاستواء، ولا يهم الارتفاع بقدر ما يُمكن زراعتها على مستوى سطح البحر حتى 7000 قدم.

ويوجد أكثر من مائة نوع من حبوب البن ولكن هناك أربعة أنواع مختلفة من القهوة يتم إنتاجها وهي: «أرابيكا وروبوستا وليبيريكا وإكسيلسا»؛ حيث تتميز أنواع القهوة هذه بخصائص مميزة تجذب عشاق القهوة في جميع أنحاء العالم. وهو ما يجعل هذا المشروع من أفضل دراسات الجدوى المقترحة.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع مزرعة نعام

يحظى هذا المشروع بواحدة من أهم دراسات الجدوى المفيدة لأصحاب الفكر الريادي.

بدأت تربية النعام تنتشر تدريجيًا في العديد من دول العالم، بدءًا من أستراليا ومصر ونيوزيلندا، مرورًا بالأرجنتين والولايات المتحدة، وصولًا إلى السودان وجنوب إفريقيا والعديد من الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وفي الآونة الأخيرة تحول عدد من أصحاب المزارع المتخصصة في إنتاج لحوم البقر إلى تربية طيور النعام، نظرًا لأن المُزارع يُمكنه تحقيق المزيد من العوائد الاستثمارية العالية خلال فترة زمنية قصيرة وبأقل تكلفة، فالبقرة تلد عجلًا واحدًا كل عام ويكون هذا العجل جاهزًا للتسويق في غضون عامين وينتج حوالي 250 كجم من اللحوم، والنعامة الواحدة تنتج ما يصل إلى 40 بيضة كل عام، وعادة ما تصل هذه الكتاكيت إلى الحجم المتداول بالسوق خلال حوالي 14 شهرًا، وهو ما ينتج لحمًا يصل وزنه إلى 1800 كيلو جرام.

دراسات الجدوى

لا يقتصر الأمر على اللحوم فقط بل قد تنتج النعامة أيضًا ما يصل إلى 50 مترًا مربعًا من الجلد و36 كيلو جرامًا من الريش في عام واحد فقط، ويُمكن لأنثى النعام أن تنتج ما يصل إلى 72000 كيلو جرام من اللحوم و2000 متر مربع من الجلد و2000 كيلو جرام من الريش خلال حياتها.

دراسة جدوى مشروع صناعة المناديل الورقية

هل تبحث عن دراسات الجدوى المختلفة؟ تؤدي منتجات المناديل الورقية، والتي تشمل المناشف الورقية وورق التواليت ومناديل الوجه، دورًا مهمًا في حياة الناس اليومية، كما تُعتبر سوقًا شهيرًا ومتناميًا؛ حيث يستمر الطلب على هذه المنتجات على مدار العام؛ ما يدفع البعض إلى التفكير في دراسات الجدوى التي تخص صناعة المناديل الورقية.

هناك ثلاثة أنواع من المناديل الورقية الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، الأول: المناشف الورقية وهي عبارة عن أوراق ملفوفة تُستخدم للتجفيف أو التنظيف؛ لكونها تتميز بسرعة الامتصاص، والثاني: ورق التواليت، ودائمًا ما يتم تصميمها لتكون آمنة في مجاري الصرف الصحي، والأخير: مناديل الوجه، وهي التي تستخدم في الأصل لإزالة الكريمات والزيوت.

تُعد المناديل الورقية هي الأفضل على الإطلاق في امتصاص الزيوت والأوساخ والتخلص من الجراثيم والبكتيريا وحتى الفيروسات، ووفقًا للإحصائيات الأخيرة تنتشر 80% من العدوى عن طريق اليدين، لكن غسلهما لا يكفي وحده، وفي هذا الصدد وجد الباحثون أنه يتم إزالة البكتيريا بشكل كامل من الأيدي المغسولة عن طريق استخدام المناديل الورقية؛ لذلك إذا كنت تريد أفضل تنظيف فعليك اختيار المناديل الورقية.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة

تُعد الأعمال التجارية لشاحنات الطعام المتنقلة من الطرق الرائعة لتوسيع مبيعات المطاعم الحالية أو اقتحام مجال صناعة وإعداد المواد الغذائية، وبينما ارتبطت شاحنات الطعام تقليديًا بالأطعمة البسيطة مثل: السندويشات والكريبات أو الآيس كريم زاد نشاطها خلال الفترة الأخيرة؛ حيث صارت تقدم كل أنواع المأكولات؛ ما أدى إلى لفت أنظار بعض رواد الأعمال الناشئين إلى بدء مشروع عربة طعام متنقلة.

قد لا يتمكن بعض رواد الأعمال الذين يطمحون إلى بدء أعمالهم التجارية في مجال إعداد الطعام من تحمل تكاليف إنشاء مطعم لكنهم قد يكونون قادرين على بدء مشروع شاحنة طعام، وهي عربة كبيرة تحتوي على مطبخ متخصص في إعداد الطعام وتقديمه للزبائن.

ومنذ سنوات قليلة مضت ظهرت شاحنات الطعام المتنقلة في جميع بلدان العالم وتزداد شعبيتها يومًا بعد آخر؛ حيث يختار العديد من رواد الأعمال بدء مشروع عربة طعام متنقلة؛ لأن شراء موقع مطعم مكلف للغاية، في حين أن شاحنات الطعام ميسورة التكلفة.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع بيع ألواح شمسية

هل ترغب في بدء مشروع بيع ألواح شمسية؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت أحسنت الاختيار؛ لأن بيع الألواح الشمسية هو عمل له مستقبل رائع؛ حيث يتوقع العديد من العلماء والمتخصصين أن 11% من الطاقة الشمسية ستأتي من الألواح المثبتة على المنازل والمباني المكتبية. وهو ما يدفعك للاطلاع على واحدة من أهم دراسات الجدوى لهذا المشروع.

تُعد صناعة الطاقة الشمسية من أهم الصناعات التي حققت نموًا كبيرًا، خلال الفترة الأخيرة؛ نظرًا للطلب الهائل على الكهرباء في المستقبل مع ارتفاع عدد السكان في جميع بُلدان العالم، ومع الطلب المتزايد سيكون هناك ارتفاع في فواتير الكهرباء أيضًا؛ ما يجعل الملايين من الناس يُفكرون في تركيب الألواح الشمسية لتجنب مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء، وبالتالي سيكون هناك طلب كبير على تركيب الأنظمة الشمسية الأكثر تطورًا والأقل تكلفة.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع تصنيع الكحول الطبي

يُستخدم الكحول الطبي على نطاق واسع؛ حيث يعتبر مادة فعالة للقضاء على الفيروسات، ومع انتشار «كوفيد 19» بدأت أنظمة الرعاية الصحية ومنظمات مكافحة العدوى الحث على الاستخدام الروتيني للكحول لتعقيم اليدين؛ ما أدى إلى زيادة الإقبال على تأسيس مشروع تصنيع الكحول الطبي.

ومنذ ظهور فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، نصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بضرورة استخدام “الكحول الطبي” لتجنب الإصابة بالفيروس، كما يُمكن استخدامه أيضًا لتعقيم الأدوات الجراحية والأسطح والأرضيات لمنع انتشار الفيروسات والبكتيريا، إلى جانب تطهير الجروح لمنع انتقال العدوى إليها؛ لذا يُمكننا القول إن الكحول الطبي هو واحد من الاستخدامات الطبية الضرورية التي يُقبل على شرائها الملايين يوميًا. وهو ما يدعم هذا المشروع ليكون ضمن قائمتنا لأفضل دراسات الجدوى.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع تصميم الحلي والمجوهرات

في الوقت الحاضر هناك اتجاه متزايد في استهلاك الحُلي والمجوهرات؛ حيث يميل البعض من النساء نحو المنتجات الفاخرة للمساعدة في تحسين المظهر، وفي هذا الصدد تُشير بعض الإحصائيات إلى أن قيمة إجمالي سوق المجوهرات العالمي بلغت نحو أكثر من 350.5 مليار دولار أمريكي في 2020، ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 426.4 مليار دولار بحلول عام 2025.

لذلك؛ يُعد مشروع تصميم الحلي والمجوهرات واحدًا من أكثر المشاريع التي لا تحتاج إلى وقت طويل لبناء قاعدة عملاء كبيرة، خاصة أن السوق متعطشة لمثل هذه النوعية من المنتجات، ويُعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع الناجحة والمُربحة.

تكمن فكرة المشروع في تأسيس ورشة صغيرة متخصصة لصناعة وتصميم منتجات الحلي والمجوهرات بأشكال مختلفة تتناسب مع أحدث صيحات الموضة؛ حيث يحتاج المشروع إلى توفير مساحة كافية، واحتساب التكلفة الأولية مع ضرورة احتساب أجرة العاملين وجميع الأدوات الضرورية التي تُستخدم في التصميم.

إذًا إن كنت تُفكر في تأسيس مشروع تصميم الحلي والمجوهرات؛ يُمكنك متابعة دراسات الجدوى.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع بيع البخور

يُعد مشروع بيع البخور من أهم دراسات الجدوى للمشروعات المربحة والناجحة؛ لكونه من أكثر المنتجات التي يحرص الناس على شرائها، سواء بهدف استخدامها في المساجد أو المنازل أو المحال التجارية أو حتى حفلات الزفاف.

والبخور له فوائد عديدة للصحة النفسية؛ حيث يساعد في القضاء على الطاقة السلبية، كما يعمل أيضًا على زيادة الهدوء والتركيز وتقليل التوتر والقلق ويُعزز النوم ويحارب الأرق، ويُمكن أن يُساعد حرق البخور في تعزيز الإبداع من خلال تنقية وتحفيز العقل.

ترتفع معدلات الطلب على منتجات البخور يومًا بعد آخر، وهو ما يُحقق للعاملين على إنتاجه أرباحًا هائلة، سواء كان المنتجين عبارة عن مصانع كبيرة أو مشروعات منزلية صغيرة، وفي هذا الصدد يتوقع عدد من الخبراء أن يصل حجم سوق البخور عالميًا إلى أكثر من 17.5 مليار دولار بحلول عام 2025؛ حيث تُستخدم كل أنواعه التقليدية والعصرية في جميع أنحاء العالم؛ لأسباب جمالية وفي العلاج والتأمل وكذلك في مختلف الاحتفالات.

تقوم فكرة المشروع على فتح محل متخصص بأقل التكاليف الممكنة لبيع أنواع البخور بجودة عالية تُرضي العملاء والمستهلكين لاستمرار المبيعات وجني المزيد من الأرباح التي يمكن استغلال جزء منها في التوسع؛ ما يُسهل عملية تسويقه وبيعه.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع مقهى صغير

تُشير بعض الإحصاءات العالمية إلى أن المقاهي هي المكان الأكثر شعبية للقاء الأصدقاء، والمكان المفضل لدى الأفراد الذين يتطلعون إلى قضاء الوقت في قراءة الكتب أو المجلات أو تصفح الويب أثناء الاستمتاع بالمشروب المفضل، كما تُعتبر المقاهي أيضًا مكانًا شائعًا لاجتماعات العمل غير الرسمية أو للطلاب لمتابعة الأعمال الدراسية، فلو أمعنت النظر جيدًا عند دخول أي مقهى شهير فمن المحتمل أن ترى مجموعة من الطلاب يتعاونون في مشروع دراسي، أو شباب يبحثون عن دراسات الجدوى لافتتاح مقهى مثله.

إذًا يُمكننا القول إن مشروع مقهى صغير يُعد واحدًا من أهم المشاريع الناجحة والمُربحة وأكثرها انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، واللافت في هذا المشروع أن الخامات اللازمة للعمل متوافرة وبكثرة وهو ما يضمن عدم تعطل العمل، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الكثير من الخبرات أو المؤهلات على عكس بعض المشاريع الأخرى؛ حيث يُمكن تنفيذه في أي مدينة أو سوق تجاري أو حتى منطقة حيوية بتكاليف ليست باهظة، كما أن الإقبال على هذا المشروع من قِبل الزبائن سيكون مرتفعًا للغاية؛ لكونه يستهدف شريحة ضخمة من العملاء.

دراسات الجدوى

دراسة جدوى مشروع صناعة الكمامات

يُمكننا القول إن مشروع صناعة الكمامات يُعد واحدًا من أفضل دراسات الجدوى التي تُحقق هامش ربح كبيرًا في ظل انتشار الأوبئة، خاصة أنها من من الأدوات الأساسية للأطباء وجميع العاملين في المستشفيات ومعامل التحاليل، إضافة إلى عمال المزارع وربما عمال النظافة في الشركات أيضًا، وهو ما يضمن استمرار الإقبال على شراء الكمامات على مدار العام، الأمر الذي يُسهم في زيادة أرباح مشروع صناعة الكمامات.

تكمن فكرة مشروع صناعة الكمامات في تأسيس مصنع لإنتاج كميات ضخمة من الكمامات الطبية لتغطية الطلب المتزايد، ويتم تصنيع الكمامات الطبية بجميع أنواعها وفق أحدث المعايير والتقنيات العلمية المعمول بها في أرقى شركات تصنيع المستلزمات الطبية حول العالم؛ حيث يهدف المشروع إلى توفير الكمامات بأعلى جودة وأسعار تنافسية، من أجل كسب رضا العملاء والقطاعات المستهلكة، مثل المستشفيات، الوحدات الصحية، الصيدليات والعيادات.

دراسات الجدوى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

متجر بيع الأثاث المستعمل

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

يعد إنشاء متجر بيع الأثاث المستعمل فكرة رائعة، فمعدل الربح في هذا المشروع مرتفع للغاية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.