آخرها لقاءات جدة 2019.. «هدف» يُكرس جهوده لتوظيف المواطنين

لم يدّخر صندوق التنمية البشرية «هدف» جهوده يومًا لمساعدة المواطنين السعوديين؛ لتوظيفهم وتدريبهم وتشجيعهم على العمل في منشآت القطاع الخاص، حيث يُعد الدور الذي يؤديه الصندوق مهمًا وفاعلًا، وهو دور الوسيط بين القطاعين الحكومي والخاص.

ويهدف الصندوق، إلى توطين الوظائف وطرحها أمام الكوادر الوطنية الباحثين والباحثات عن عمل، وتنمية مهارات القوى العاملة الوطنية، كما تشمل أهداف الصندوق تقديم الدعم المادي التي تُسهم في تدريب وتوطين الموارد البشرية وتفعيل تطبيقها حسب احتياجات القطاع الخاص.

في هذا الإطار، نُلقي الضوء على أبرز جهود صندوق التنمية البشرية «هدف»، في دعم وتوظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص والاستثمار في رأس المال البري.

دعم التوظيف ورفع المهارات

يوفر صندوق «هدف» دعمًا كبيرًا لتأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص؛ حيث يبدأ بنسبة دعم لراتب الموظف الذي يتم توظيفه والتي قد تصل إلى 30% من الراتب للسنة الأولى، وتنخفض النسبة إلى 20% في السنة الثانية، ثم إلى 10% في السنة الثالثة.

ويحدد هدف الحد الأدنى من الأجر المستحق للدعم 4.000 ريال، والحد الأعلى من الأجر 10.000 ريال، ويكون الدعم 70% للتوظيف و30% للتدريب، وتستحق المنشأة دعمًا إضافيًا وفق الحالات التالية «توظيف الإناث، توظيف الأشخاص ذوي الاعاقة، التوظيف في القرى والمدن الصغيرة، التوظيف في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتوظيف في المهن الحرجة».

دعم وتوظيف خريجي الجامعات

يحرص صندوق «هدف»، على دعم وتأهيل خريجي الجامعات لسوق العمل من خلال توفير برامج تثقيفية وتدريبية؛ وذلك عن طريق مبادرة مكاتب توظيف خريجي الجامعات، والتي تهدف إلى تهيئه طلاب الجامعات وتأهيلهم وتدريبهم من خلال حزمة مقترحة من الخدمات المقدمة لمكاتب التوظيف في الجامعات؛ لتساعد الطلاب خاصة ما بعد التخرج، في الحصول على وظيفة بالقطاع الخاص من خلال مكاتب وحدات متابعة الخريجين بالجامعات وتفعيل الخدمات والبرامج المقدمة من هدف، منها؛ «التدريب الإلكتروني – دروب، التثقيف والإرشاد المهني – سبل، التدريب الاحترافي – الشهادات المهنية الاحترافية، صيفي، البوابة الوطنية للعمل – طاقات، التدريب على رأس العمل – تمهير».

وتهدف مبادرة مكاتب توظيف خريجي الجامعات، إلى رفع كفاءة ومهارات طلاب الجامعات؛ من خلال تقديم الإرشاد المهني لهم ووضع أهدافهم المهنية، وتعريف الشركات والمؤسسات بالخريجين الباحثين عن عمل، وتعريف الخريجين بفرص العمل الموجودة داخل الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، توظيف الخريجين في القطاعات الخاصة المناسبة.

دعم ريادة الأعمال

لم يكتفِ صندوق «هدف» عند حد دعم وتأهيل المواطنين للالتحاق بالقطاع الخاص، ولكن حرص الصنودق على إطلاق برنامج لدعم «ريادة الأعمال»، والذي يهدف إلى تطوير مهارات القيادة والريادة لدى رواد الأعمال، وتحويلهم من باحثين عن عمل إلى موفري فرص عمل، وذلك بعد تمكينهم ومساعدتهم على إطلاق وتشغيل مشاريعهم الصغيرة.

برنامج تسعة أعشار لدعم رواد الأعمال

يُكرس صندوق «هدف» جهوده في هذه المبادرة؛ حيث تعتبر مبادرة تسعة أعشار من أهم المبادرات التي أطلقها هدف مؤخرًا، وتهدف هذه المبادرة إلى دفع عجلة نمو الأعمال من خلال دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ الأمر الذي يُسهم في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني.

وتُعتبر مبادرة تسعة أعشار، فرصة ذهبية يُمكن لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة اقتناصها؛ وذلك لأنها تُمكنهم من الحصول على باقة من الحلول المبتكرة، التي صُمّمت خصيصًا لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في جميع مراحلها.

ملتقى لقاءات جدة 2019

أيام قليلة، وتشهد عروس البحر الأحمر انطلاق ملتقى «لقاءات جدة 2019» يوم 16 سبتمبر من العام الجاري، والذي ينظمه صندوق «هدف»؛ لرفع كفاءة ومهارات الكوادر البشرية والاستثمار في رأس المال البشري؛ حيث من المقرر أن ينعقد الملتقى في الفترة ما بين 17 و19 محرم 1441هـ، الموافق من 16 إلى 18 سبتمبر المقبل.

يهدف ملتقى لقاءات جدة 2019، إلى رفع كفاءة ومهارات وقدرات الكوادر الوطنية والاستثمار في رأس المال البشري، بالإضافة إلى رفع المستوى المعرفي لأصحاب العلاقة بسوق العمل؛ من خلال ورش العمل والندوات والمحاضرات التوعوية والإرشادية التي ستعقد خلال الملتقى.

ويستهدف لقاءات جدة 2019، منشآت القطاع الخاص، والباحثين والباحثات عن عمل، وطلاب المرحلة الثانوية فما فوق، وموظفي وموظفات القطاع الخاص، ورواد ورائدات الأعمال، لا سيما أن الملتقى سيعقد مجموعة من ورش العمل والمحاضرات والندوات التخصصية المختلفة؛ لتوعوية المشاركين في الملتقى.

ويشهد الملتقى، حضور عدد من الخبراء والمتخصصين والمهتمين بتنمية الموارد البشرية والكوادر الوطنية، بالإضافة إلى ممثلي القطاع الخاص، ومسؤولي الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بسوق العمل.

اقرأ أيضًا: جهود ملموسة.. وزارة العمل تسابق الزمن لتحقيق رؤية 2030

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

خدمة المستشار العقاري

خدمة المستشار العقاري.. تسهيل تجربة امتلاك السكن

انطلقت خدمة المستشار العقاري في سبتمبر 2018م، وساهمت حتى الآن في مساعدة أكثر من 44.800 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.