أمور تتحكم في التمويل

5 أمور تتحكم في التمويل

هناك عدة أمور تتحكم في التمويل؛ بمعنى أنها هي العوامل والمحددات التي تحدد ما إذا كان بمقدورك الحصول على التمويل أم لا؟ والحق أن الحصول على التمويل أمر شاق وعملية صعبة، ومن ثم فلا غرابة أن يكون الوفاء بهذه المحددات صعب هو الآخر.

لكن ثمة فائدة أساسية أولى بنا أن نذكرها قبل التطرق إلى ذكر عدة أمور تتحكم في التمويل، وهي أنه إذا تمكنت فعلًا من الوفاء بهذه المحددات والمعايير فستكون إلى حد كبير في مأمن من المخاطر، أو على الأقل ستعرف كيف تتعامل معها.

أمور تتحكم في التمويل

ويرصد «رواد الأعمال» عدة أمور تتحكم في التمويل، وذلك على النحو التالي..

  • التدفق النقدي

يُعرف مبلغ النقد أو المكافئ النقدي الذي تتلقاه الشركة أو تمنحه عن طريق الدفع (المدفوعات بشكل عام) للدائنين باسم التدفق النقدي. وهو أحد عدة أمور تتحكم في التمويل؛ فمن شأنه أن يوصل رسالة للممولين بمدى قدرة الشركة على الوفاء بمستحقاتها المالية، ومدى قدرتها على النجاح المستقبلي.

وغالبًا ما يستخدم تحليل التدفق النقدي لتحليل وضع السيولة للشركة، كما أنه يعطي لمحة عن مقدار النقد الوارد إلى الشركة، ومن أين أتى؟ وإجمالي هذه التدفقات النقدية.

ويمكن للشركات التي تتمتع بمرونة مالية قوية الاستفادة من الاستثمارات المربحة، ليس هذا فحسب، بل إن مثل هذه الشركات (التي تتمتع بتدفقات نقدية إيجابية) تتصرف بشكل أفضل في فترات الركود؛ إذ تكون آثار الضوائق المالية أو الجوائح العامة طفيف فيها؛ حيث أعدت العدة من خلال توفير التدفق النقدي لمثل هذه الأمور من قبل.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

  • درجة الائتمان وقوته

لا شك أن الائتمان أمر آخر من بين عدة أمور تتحكم في التمويل؛ إذ تهتم جهة التمويل بفحص السجل الائتماني للمتقدم بالطلب بعد الحصول على موافقته؛ من أجل معرفة قدرته على الالتزام بالسداد خلال التعاملات الائتمانية سواء السابقة أو الحالية.

وتعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية؛ فهي تُمكّن جهة التمويل من تحديد درجة الخطورة، وتساهم في تحديد قرارها بالموافقة على الطلب.

ستكون جهات التمويل مضطرة إذًا إلى النظر في تقارير الائتمان الخاصة بك، وكذلك ستحرص على أخذ الضمانات الكافية التي تضمن لها الحصول على أموالها مرة ثانية.

ومن المعلوم أن درجة الائتمان الخاصة بك، التي يعتمد عليها المقرضون في اتخاذ الكثير من قراراتهم بشأن مبالغ القرض ومعدلاته، هي انعكاس لثقتهم في قدرتك على السداد. وكلما زادت درجة الائتمان الخاصة بك كان من الأسهل الحصول على المبلغ الذي تريده.

اقرأ أيضًا: هل يمكن تمويل المشاريع التقنية؟

  • العائد على الاستثمار

إذا كنا نتحدث عن أمور تتحكم في التمويل فعلينا أن نقر بأن العائد على الاستثمار أكثرها عملية وواقعية في الوقت ذاته، صحيح أنه من المغري جدًا التركيز على نفسك ونموذج عملك ولكن في النهاية يرغب المستثمرون في معرفة ما هو مفيد لهم.

فأفضل طريقة للتميز وجذب الاهتمام هي أن توضح للمستثمرين كيف ومتى سينالون عائدًا على استثماراتهم؟

فرائد الأعمال الذي يسعى إلى إقناع المستثمر بتمويل مشروعه لن يركز كل جهده على بيان ما هو مهم له؛ فمن شأن هذا أن ينفر المستثمر منه، فهذا الشخص (مالك رأس المال) مهتم للغاية بمعرفة المكاسب التي تعود عليه لو استثمر أمواله في مشروعك؟ ومن الحنكة أن توضح له ذلك بأوضح طريقة ممكنة.

اقرأ أيضًا: هل يضمن التمويل نجاح المشروع؟

  • النجاح الأوليّ

النجاح الأوليّ أمر مهم وحاسم آخر من ضمن عدة أمور تتحكم في التمويل؛ فإذا أردت أن تحض أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين على الاستثمار في مشروعك فاستثمر أنت فيه أولًا، ويكون ذلك من خلال وضع مدخراتك في المشروع أو أي طريقة أخرى تكون جمعت بها المال قبل التفكير في إطلاق المشروع.

بيد أن هذه الطريقة في تمويل مشروعك تعني أنك لن تحصل على المال من المستثمرين في المراحل الأولى من عمر المشروع، وإنما ستحصل عليه في مراحل لاحقة من أجل التوسع في مناطق جغرافية جديدة أو إطلاق منتجات جديدة، وربما لحماية المشروع من الفشل، ومساعدته في الاستمرار وعدم الخروج من السوق، وغالبًا ما يقدم المستثمرون الملائكة الدعم والمعونة في هذه المرحلة.

إن الهدف من هذه الغاية هو أن تعطي المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال انطباعًا مفاده بأن مشروعك ناجح بالفعل ويدر بعض الأرباح، ناهيك عن منحهم انطباعًا بأنك جاد فيما تفعل، والدليل أنك غامرت بأموالك قبل أن تغامر بأموال الآخرين.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع قطع غيار السيارات.. الفرص ودواعي التمويل

  • استراتيجية الخروج

استراتيجية الخروج الآمن من المشروع من بين عدة أمور تتحكم في التمويل؛ إذ من شأن الممولين أن يعرفوا (يطمئنوا) إلى أن أموالهم لن تذهب سدى في حال فشل مشروعك أو قررت الخروج منه.

علاوة على ذلك فلن تكون صاحب مشروع ناجح إلا إذا تيقنت أنه سيتوجب عليك في مرحلة ما بيع شركتك أو تغيير مجال عملك بالكلية، أو -وهذا أضعف الإيمان- نقل حقوق إدارتها وملكيتها إلى شخص آخر.

لذا عليك وضع خطة تعاقب داخل مؤسستك، ولتدرك أنه عندما يحين الوقت يجب عليك حماية إرثك وتعظيم سنوات عملك الشاق. وتلك بعض الجوانب التي قد تعينك على أن تصبح صاحب مشروع ناجح.

اقرأ أيضًا:

تمويل الشركات العقارية.. خياراته والحصول عليه

برامج التمويل في المملكة.. مزايا عديدة لدعم رواد الأعمال

التمويل لتأسيس مشاريع كبيرة.. الحالات والخيارات المتاحة

كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؟

تمويل المشاريع الصناعية.. ما هي الخيارات المتاحة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما هي وظيفة التمويل

ما هي وظيفة التمويل؟

قد يكون سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ من البديهيات، أو أن إجابته أحد الأشياء المعروفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.