أسرار عن الامتياز التجاري

5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

قبل توضيح أسرار عن الامتياز التجاري أجدر بك أن تعلم أن الهدف الأساسي في هذا النظام هو الحصول على منتج أو خدمة أو تجربة مثبتة والعمل على تنميتها، وتحقيق الربح من خلال ذلك.

ولا يشمل الأمر صعوبة العثور على عمل تجاري ناجح بما يكفي لمضاعفته فحسب، بل إن امتلاك القدرة على تنمية العلامة التجارية وتطوير مواقع أو مناطق جديدة أمر أصعب هو الآخر، ولذلك آثرنا تناول عدة أسرار عن الامتياز التجاري، قد تهديك سواء السبيل.

أسرار عن الامتياز التجاري

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أسرار عن الامتياز التجاري، وذلك على النحو التالي..

اعرف نفسك أولًا

أهم سر من 5 أسرار عن الامتياز التجاري سنتحدث عنها هنا هو أن النجاح في هذا المجال يبدأ أو على الأقل مرتبط بشيء داخلي، فاعرف نفسك أولًا قبل أن تتورط مع علامة تجارية بعينها؛ إذ سيكون الامتياز الذي تنظر إليه عرضًا عامًا للغاية، وستكون لديك العديد من الصفحات من الأعمال الورقية لتنتقل إليها، وأشخاص للتحدث معهم في مكتب الشركة، بالإضافة إلى الممنوحين الذين سبقوك.

من المثير للاهتمام بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين ينظرون إلى الامتيازات أن الجزء الذي يتم تجاهله من المعادلة هو جزء داخلي (هذا هو أحد أهم أسرار عن الامتياز التجاري).

فأنت تجلب لك طرقًا متأصلة في العمل والمهارات المكتسبة التي تُجمع، ويجب أن تعلمك بالامتياز الذي يناسبك بشكل أفضل. قبل الاتصال بأول امتياز لك خذ ورقة واكتب كل ما تعرفه عن نفسك: ما الذي يجعلك متحمسًا؟ وما هي المهارات المتوفرة لديك؟

وعندما تنظر إلى الامتيازات ضع هذه الأفكار في الاعتبار. هل تناسب عاداتك ومهاراتك في العمل دور صاحب الامتياز في هذا النظام؟ هذا سؤال مهم عليك إجابته قبل المضي قُدمًا.

أسرار عن الامتياز التجاري

اقرأ أيضًا: أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

  • فكّر كمالك وليس كعميل

من الشائع جدًا إجراء بحث عن امتياز بناءً على تجارب المستهلكين التي حصلنا عليها في المطاعم ومحال البيع بالتجزئة ومع الشركات الخدمية.

حتمًا قد لا يكون مجموع تجارب المستهلك التي مررنا بها سوى جزء صغير من صناعة الامتياز، هذا سر آخر من أسرار عن الامتياز التجاري؛ حيث يختلف دور المالك كثيرًا عن دور العميل؛ إذ يدير المالكون الفريق، ويعملون خلف الكواليس على أعلى المستويات وأحيانًا يقومون بأكثر المهام وضيعة في العملية.

في بعض الشركات يكون المالك في الخطوط الأمامية وفي البعض الآخر يكونون شبه غائبين أو حتى غائبين تمامًا. وفهم دور المالك وأنشطته اليومية وأسلوب حياته أمر مهم وحيوي، كما أنه أحد عدة أسرار عن الامتياز التجاري.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز الصناعات المناسبة لنموذج الامتياز التجاري؟

  • تثقيف العملاء بدل البيع لهم

في مرحلة ما سيكون لديك بصفتك مانح الامتياز القدرة على تحديد ما إذا كان احتمال/ عميل معين مناسبًا لعلامتك التجارية ولكن ضمن عملية العناية الواجبة لهذا العميل، قم بتثقيف عملائك وامنحهم الدعم الكافي للمساعدة في تسهيل قرارهم بالشراء، فبصفتك مالك علامة تجارية للامتياز فإن وظيفتك هي توعية المشترين بقيمة منتجك ورؤيتك للمستقبل والسبب وراء مستوى الاستثمار والمقدار الذي يمكن أن يحققه الممنوحون/ العملاء.

إلى جانب كل ذلك فإن أهم دور لك هو الاحتفال بأولئك الذين يحصلون على حقوق امتياز العلامة التجارية الخاصة بك.

  • الترويج وتسويق المحتوى

يبحث الجميع عن عملاء محتملين مصنفين على أنهم “مؤهلون وجاهزون للشراء”، ولكن في عالم اليوم يمكن أن يؤدي كونك بخيلًا بشأن ميزانية التطوير إلى الإضرار بك من حيث النمو الذي تأمل في تحقيقه. الإنفاق على التسويق أحد أهم عدة أسرار عن الامتياز التجاري.

أسرار عن الامتياز التجاري

إذا كنت تهدف إلى تعزيز نسب المبيعات وزيادة ضجة العلامة التجارية فإن عليك الاستفادة من تسويق المحتوى الذي يحرك المشاركة ووضع المعلومات التي يريدها العملاء المحتملون في القنوات التي يترددون عليها . تخلص من المحتوى الصعب، وصمم محتوى لتقديم أفضل رؤية -وبالتالي قيمة- لهدفك، ولعملائك.

اقرأ أيضًا: مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا.. 6 امتيازات رائدة

  • متابعة النظام

إذا كنت تريد اختراع نظام فابحث عن نظام آخر، تم بناء الامتياز حول فكرة عدم إعادة اختراع العجلة، هذا أمر بديهي أكثر من كونه من عدة أسرار عن الامتياز التجاري، وعلى الرغم من ذلك يتجاهله كثيرون.

فباستخدام نظام مثبت يمكنك النمو بشكل أسرع وأفضل من تجربة بدء التشغيل المستقل الذي يمكن أن تقدمه.

ويجب أن يخبرك التحقيق الكامل المناسب مسبقًا عما إذا كنت توافق على كيفية إنشاء النظام، وكيفية تشغيله، وما إذا كان يجب أن تشعر بالراحة عند القيام بالعمل الذي يقوم به أصحاب الامتياز الناجحون في هذا النظام.

إذا مررت بهذه العملية وقررت أنك لا تحب ما يفعلونه أو تريد تغييره فهذه هي علامتك للذهاب في اتجاه آخر، وأن هذا النظام لا يناسبك.

اقرأ أيضًا:

الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

كيف تستعد للفرنشايز؟

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

رأس مال الفرنشايز.. الأرباح والتكاليف

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

خبراء الفرنشايز

خبراء الفرنشايز.. من هم؟ وماذا يفعلون؟

يحيل الحديث عن خبراء الفرنشايز، مباشرة ومن دون مواربة، إلى مسألة الاستشارات بصفة عامة، واستشارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.