المنافسة

هيئة المنافسة توافق على المشروع المشترك بين الاتصالات السعودية وعلي بابا كلاود في الخدمات السحابية

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عبر بيان رسمي اليوم عدم ممانعتها لعملية المشروع المشترك بين: “شركة الاتصالات السعودية” و”شركة علي بابا كلاود”، و”شركة إي دبليو تي بي العربية للتقنية والابتكار المحدودة”، و”الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي”، و”الشركة السعودية لتقنية المعلومات”.

وستمتلك “شركة الاتصالات السعودية” 55% من أسهم الشركة الجديدة بينما ستمتلك شركة “إي دبليو تي بي العربية للتقنية والابتكار المحدودة” 27% من أسهم الشركة، في حين تمتلك شركة “علي بابا كلاود” نسبالهيئة العامة للمنافسة توافق على إقامة مشروع مشترك بين (الاتصالات السعودية) و (علي بابا كلاود) في الخدمات السحابية 10% ، و4% لكل من “الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي”، و”الشركة السعودية لتقنية المعلومات”.

وسيساهم المشروع المشترك في التطوير المحلي للبنية التحتية الرقمية الرئيسة في المملكة من حيث الجودة والتنويع والتطوير التكنولوجي والكفاءة المبتكرة فيما يتعلق بأمن البيانات والاحتفاظ بخصوصية معلومات العملاء ما يساهم في تحقيق رؤية المملكة فيما يخص التحول الرقمي.

وأفادت الهيئة العامة للمنافسة بأنها عرفت البعد السلعي للصفقة بسوق توفير الخدمات السحابية. وعليه قامت الهيئة بدراسة سوق توفير الخدمات السحابية لتحديد ما إذا كانت هناك مخاوف على المنافسة من عدمها. وخلصت دراسة الهيئة أنه لا يتوقع أن يكون هناك مخاوف تؤثر على المنافسة في المملكة العربية السعودية كون الكيانات المشاركة في المشروع المشترك لا تملك أي حصص سوقية تثير مخاوف حقيقية في السوق المعني. وحسب إفادة الهيئة العامة للمنافسة، بأن المشروع المشترك سيخلق كفاءات كبيرة ناتجة عن اتحاد الأطراف حيث لا يمكن تحقيقها بواسطة طرف واحد نظراً لطبيعة القطاع وحاجته لرؤوس أموال كبيرة إلى جانب خبرات تقنية ضخمة. وأضافت الهيئة بأن المشروع المشترك سيساهم برفع حجم الخدمات السحابية ما سيؤدي إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.

وفي نفس السياق صرح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة الأستاذ سعد آل مسعود بأن الهيئة العامة للمنافسة أصدرت الموافقة على 8 طلبات لمشاريع مشتركة منذ بداية العام أغلبها مرتبط بمشاريع رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

“الصندوق العقاري” يودع أكثر من 842 مليون ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر مايو

معهد ريادة الأعمال يناقش تحليل الفرص الاستثمارية للمشاريع الناشئة

مركز دعم المنشآت يناقش «صناعة المحتوى وأثرها على المشاريع الناشئة»

مبادرة العطاء الرقمي توضح أهمية «المهارات الرقمية في القرن الواحد والعشرين»

غرفة تبوك تدعو إلى حضور جمعيتها العمومية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العامة للحبوب

«العامة للحبوب» تُعلن صرف مستحقات الدفعة الـ 15 لمزارعي القمح المحلي

صرفت المؤسسة العامة للحبوب، اليوم الأحد، مستحقات الدفعة الخامسة عشر من مزارعي القمح المحلي الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.