نجاح المشروع

هل يضمن التمويل نجاح المشروع؟

الربط بين الحصول على التمويل ونجاح المشروع محض خطأ، وسنشرح الأسباب الدافعة إلى ذلك، ناهيك عن كوننا ننصح بعدم اللجوء للاقتراض أو الحصول على التمويل إلا للضرورة، وعندما يكون المشروع ناجحًا بالفعل.

لكن السؤال المطروح «هل يضمن التمويل نجاح المشروع؟» ينطوي على أمرين، أولى بنا بيانهما قبل أن نتعمق في المسألة محل النقاش. الأول: إن الهدف هنا ليس التقليل من أهمية التمويل، ففي بعض الأحيان يكون الحصول على أموال من المستثمرين هو الوسيلة الوحيدة التي تدفع المشروع إلى النجاح.

ومن جهة فإن نجاح المشروع ليس مرتهنًا حصرًا بالحصول على التمويل، نعلم أنها خطوة مهمة، وأن جهدًا كبيرًا يُبذل من أجلها، لكنها رغم ذلك ليست سوى عامل حاسم من بين عوامل حاسمة أخرى.

من السهل التفكير في أن الحصول على التمويل سيضمن لك نجاح المشروع، وأنك لن تضطر أبدًا للقلق بشأن المال مرة أخرى، لكن هذا اعتقاد خاطئ؛ فمعدلات فشل المشاريع ليست أفضل بكثير عندما تحصل على التمويل.

وأحيانًا يكون الحصول على التمويل هو الخيار المناسب لك لأنه الخيار الوحيد. على سبيل المثال: قد يتطلب الأمر الكثير من الاستثمار الأولي لإطلاق فكرتك على أرض الواقع، وفي هذه الحالة ليس لديك خيار حقيقي، ولكن إذا كان بإمكانك التمهيد فقد تجد أن التمويل الخارجي غير ضروري تمامًا.

اقرأ أيضًا: تمويل الشركات العقارية.. خياراته والحصول عليه

أهمية التمويل

أول شيء تحتاجه كل شركة ناشئة للانطلاق هو التمويل؛ فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك رأس مال كافٍ لتغطية المعدات ورواتب الموظفين وغير ذلك، إلى جانب النفقات الأساسية الأخرى الفريدة للصناعة.

وتغطي معظم الشركات الناشئة هذه التكاليف الأولية؛ من خلال قروض الأعمال ورأس المال من مستثمرين بالقطاع الخاص، لكن هذا لا يعني أن نجاح المشروع بات محتمًا.

ورغم أن بعض أصحاب الأعمال يرون أن الحصول على التمويل هو الخطوة الأولى نحو النجاح، صحيح أن الحصول على رأس المال أمر بالغ الأهمية للنجاح، لكن الحصول على تمويل جيد لا يضمن نجاح المشروع؛ فقد فشلت الكثير من الشركات الناشئة الممولة تمويلًا جيدًا، وأفلست واختفت تقريبًا.

نجاح المشروع

لماذا لا يضمن التمويل نجاح المشروع؟

ويحاول «رواد الأعمال» بيان الأسباب التي تدفعنا إلى القول بأن الحصول على التمويل لا يضمن نجاح المشروع، وذلك على النحو التالي..

  • المستثمر لا يدعمك

الحصول على التمويل لا ينطبق فقط على المال، وإنما يجب أن يدعمك المستثمر؛ من خلال توجيه الأعمال للارتقاء بشركتك إلى المستوى التالي.

ستظل الشركة الناشئة التي يديرها مبتدئون في حاجة إلى الدعم الفني والاستشاري حتى لو كان لديها الكثير من المال تحت تصرفها، لكن المستثمرين لا يقدمون هذا في الغالب، وهذا وحده سبب كافٍ في كون الحصول على التمويل لا يضمن نجاح المشروع.

من الأفضل تقديم مبلغ صغير من الاستثمار مع توجيه شامل للأعمال بدلًا من تقديم الكثير من المال بدون دعم. يجب أن تفكر في هذا الأمر عند محاولة الاقتراض أو الحصول على التمويل.

اقرأ أيضًا: برامج التمويل في المملكة.. مزايا عديدة لدعم رواد الأعمال

  • احتمالية حرق الأموال

إذا ربحت استثمارًا من صاحب رأس مال مغامر فقد يكون لديك آلاف وآلاف من الدولارات تحت تصرفك لإنفاقها على استراتيجية الشركة الخاصة ببك.

لكن هذا لا يعني أنك تعرف كيفية استخدام هذه الأموال. في كثير من الحالات من المرجح أن تهدر الشركات الناشئة المزيد من الأموال على استراتيجيات خاطئة؛ لأن القائمين عليها يعتقدون أن لديهم المزيد من المال ليحرقوه.

والمؤكد أن تصرفًا بهذا الشكل لا يضمن نجاح المشروع بأي حال من الأحوال، وإنما المسألة يجب أن تدار بحكمة ومهارة مالية، وإلا فستكون العواقب وخيمة.

نجاح المشروع

  • ما المقابل؟

هناك العديد من أشكال التمويل، وقد تضطر إلى التخلي عن حصة من شركتك لتأمين الاستثمار.

في بعض الأحيان قد يكون لديك تمويل جماعي وقد تضطر إلى التعامل مع الامتيازات، هذا يمكن أن يسلب الكثير من العمليات التجارية الأساسية الخاصة بك.

إنه مجرد مثال على ما قد تضطر إلى رده من أجل تأمين هذا الاستثمار. إن إبقاء المستثمرين راضين هو قضية رئيسية، ويمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل عندما تحاول التوفيق بين قضايا عملك الرئيسية والحفاظ على سعادة المستثمر.

لن تحصل على تمويل بدون دفع مقابل في البداية، لا نتحدث عن رد هذه الأموال، فتلك مسألة مفروغ منها، وإنما نتحدث عما يمكن أن تتخلى عنه -كحصة من ملكية الشركة مثلًا- مقابل الحصول على هذه الأموال.

اقرأ أيضًا: التمويل لتأسيس مشاريع كبيرة.. الحالات والخيارات المتاحة

ما بعد التمويل

حقيقة أنك ربحت استثمارًا خارجيًا لا تُترجم دائمًا إلى النجاح -لا يضمن التمويل نجاح المشروع تذكر هذا دائمًا- فهناك الآلاف من الشركات الناشئة التي فشلت حتى بعد أن تلقت الاستثمار.

من السهل أن تشعر بالرضا عن النفس عندما تتلقى حفنة من الأموال؛ لهذا السبب تحتاج للنظر إلى ما هو أبعد من المال. فكر فيما ستفعله بالمال وكيف سيؤتي ثماره.

ابتهج عندما تحصل على التمويل الخاص بك ولكن احتفظ بهذه الأموال في البنك لتغطية النفقات الضرورية. المال هو أداة لا تضمن نجاح المشروع، ولكن إذا وضعت ميزانيتك بحكمة فستكون لديك فرصة أفضل للتغلب على احتمالات الفشل.

اقرأ أيضًا:

كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؟

تمويل المشاريع الصناعية.. ما هي الخيارات المتاحة؟

هل يمكنك استخدام الحساب المصرفي التجاري للمعاملات الشخصية؟

تمويل المشاريع الخدمية.. فرص للممولين

تمويل الشركات السياحية.. هل من فرص؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

القروض التمويلية

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

تُعد القروض التمويلية من الأساسيات التي يجب على من يريد خوضِ غمارِ تجربة العمل الحر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.