مميزات المشروع الفني

مميزات المشروع الفني.. فرص لا تخطر على البال

يبدو من العسير بعض الشيء الحديث عن مميزات المشروع الفني أو بالأحرى الاستثمار في الفن بشكل عام؛ ذلك لأن للفن طابع قدسي، كما أنه دومًا يخاطب المشاعر والعواطف والوجدان فكيف نهبط به إلى هذه المرتبة الدنية؟ أعني أن نجعل له قيمة استعمالية/ استهلاكية؟!

ومن جهة أخرى يحيلنا الطرح السابق إلى مسألة أخرى وهي تلك المرتبطة بماهية الفن ذاته، يكفي أن تعلم أنه وإلى الآن ما زال هناك جدل كبير حول وظيفة الفن ودوره في المجتمع.

وعلى أي حال فإننا بحديثنا عن مميزات المشروع الفني نكون قد غادرنا كل هذه الساحات المفخخة بالأسئلة العصية على الإجابة والتحليل، ونحاول أن ننظر إلى الفن من زاوية اقتصادية بحتة، وهو ما سنحاول القيام به في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: تأسيس معمل طبي.. المزايا والفرص وحجم السوق

مميزات المشروع الفني

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات المشروع الفني، وذلك على النحو التالي..

  • فرص ومخاطر

عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات فإن النقطة المحورية هي أن تكون قادرًا على فهم كيفية تقلب القيم المالية وفقًا للعديد من العوامل المتميزة والبيئية وحتى عادات المستهلك. من الأهمية بمكان أن ترى الصورة الكبيرة.

سوق الفن مختلف قليلًا. يمكننا حتى القول بأن هناك قاعدة واحدة فقط؛ لا توجد قوانين؛ ما يعني أنه من الصعب التنبؤ بالاتجاهات، خاصة اليوم مع وجود العديد من الفنانين المتاحين.

ومع ذلك فإن هذا المعطى في حد ذاته هو إحدى مميزات المشروع الفني؛ فهذا هو ما يجعل مثل هذه المشاريع ممتعة ومثيرة، كما أنها تفتح الباب واسعًا لاحتمالات لا حصر لها.

اقرأ أيضًا: مميزات 3 مشاريع جديدة.. فرص لرواد الأعمال

  • لا حاجة لرأس مال كبير

ومن ضمن مميزات المشروع الفني عدم الحاجة لرأس مال كبير كي تبدأ؛ فلست بحاجة إلى أن تكون مليارديرًا لتستثمر في الفن؛ فبفضل تأثير الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي أصبح سوق الفن متاحًا للغاية. في الواقع يمثّل الجامعون الشباب والجدد نسبة متزايدة من المستثمرين.

يمكن لأي شخص رؤية الفنانين الجدد، أو البحث عن خلفية الفنان أو شعبيته، ويمكن لأي شخص الاستثمار في الفن، وإطلاق مشروعه الخاص في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

  • استثمار طويل الأجل

على عكس الأسهم يُعد العمل الفني استثمارًا طويل الأجل سيؤتي ثماره بالتأكيد بطريقة أو بأخرى، إن لم يكن من خلال المال الفعلي فمن خلال المتعة الخالصة للنظر إليه، وإذا كان الأمر مربحًا فهذا أفضل.

إذًا من بين مميزات المشروع الفني أنه استثمار طويل الأجل، وعليك أن تكون صبورًا ومستعدًا لذلك، وإلا فقد تتجشم عناء خسائر جمة.

بالطبع تلفت عناوين الأخبار الانتباه باستمرار إلى الأسماء الكبيرة في عالم الفن. لوحات جان ميشيل باسكيات؛ كلود مونيه؛ KAWS وبالطبع ليوناردو دافنشي؛ تباع بأسعار إعادة البيع المذهلة.

فقد أصبحت لوحة “سالفاتور موندي”؛ على سبيل المثال، التي يبلغ عمرها 600 عام، والتي رسمها ليوناردو دافنشي؛ أغلى لوحة بيعت على الإطلاق في مزاد علني عام 2017، وهي تساوي الآن 450 مليون دولار!

في الواقع إذا نظرنا إلى تقارير سوق الفن في فترة ما قبل الجائحة سنرى أن المبيعات على النطاق العالمي وصلت إلى 67.4 مليار دولار (تقرير UBS وArt Basel لعام 2018)، مواصلة الارتفاع المطرد؛ إذ كانت واحدة من أفضل فترات العقد الماضي لسوق الفن.

اقرأ أيضًا: كيف ينعش رمضان سوق القهوة السعودية؟.. قوة شرائية هائلة

  • سوق مرن للغاية

وفقًا لتقرير Art Basel وUBS 2021 انخفضت المبيعات العالمية في عام 2020 بنسبة 22% منذ عام 2019. وعلى الرغم من ذلك فإن سوق الفن مرن للغاية، ويقاوم حتى عندما ينخفض سوق المبيعات.

وعلى الرغم من تأثر سوق الفن بانخفاض قوي لا تزال المشاريع الفنية مجالًا مهمًا للمستثمرين؛ حيث الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين في الصدارة. وفوق كل شيء فقد أُعيد تشكيل هذا السوق بسبب انعدام الأمن والقيود والأزمات الاقتصادية التي تسبب بها الوباء. لقد تغير في الواقع بشكل كبير في العامين الماضيين.

إن مرونة السوق من أهم مميزات المشروع الفني؛ فعلى الرغم من جائحة كورونا شهدنا ارتفاعًا في بعض الاتجاهات لإعادة تصميم سوق الفن للمستثمرين وجامعي الأعمال الفنية، حتى في مواجهة الخسائر الإجمالية في العام الماضي.

وعلى الرغم من تشديد المبيعات بشكل عام وصلت المبيعات عبر الإنترنت في سوق الفن إلى مستوى قياسي بلغ 12.4 مليار دولار، تضاعف منذ عام 2019، وقفزت حصة المبيعات عبر الإنترنت من 9% من إجمالي المبيعات من حيث القيمة في عام 2019 إلى 25% في عام 2020.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

  • سهولة الوصول إلى العملاء الجدد

ولعل واحدة من أبرز مميزات المشروع الفني سهولة الوصول، بشكل دائم، إلى العملاء الجدد؛ حيث تظل وسائل التواصل الاجتماعي قناة مركزية للفنانين ومحبي الفن وهواة جمع واقتناء التحف والمقتنيات الفنية الفريدة.

وفي الواقع اشترى حوالي ثلث هواة جمع الأعمال الفنية باستخدام Instagram في عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك مثّل هواة جمع الأعمال من جيل الألفية أعلى المنفقين في عام 2020، بمتوسط إنفاق قدره 228 ألف دولار، وأنفق 30% منهم أكثر من مليون دولار مقابل 17% من مواليد ما بعد الحرب، كما أنفقت النساء أكثر من نظرائهن من الرجال في عام 2020، حيث ارتفع متوسط إنفاقهن بنسبة 13% على أساس سنوي.

أنت أمام سوق يُنفق فيه العملاء والمستهلكون بشكل كبير، وما عليك سوى أن تجد منفذًا له وستنعم بفرص لا بأس بها.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أفضل الأسواق للمشاريع الصغيرة.. اعرف وجهتك أولًا

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

مشروع تصنيع القفازات.. ما هي مميزاته؟

مشاريع تناسب المرأة.. أفكار سهلة ومربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تأسيس معمل طبي

تأسيس معمل طبي.. المزايا والفرص وحجم السوق

تأسيس معمل طبي رغم كونه مدفوعًا بأهداف اقتصادية بحتة، إلا أنه يتعدى مجرد مسألة الربح؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.